50% من مستخدمي فيسبوك يمكن أن يكونوا مزيفين

0

تقرير جديد يزيل الستار عما لا نعرفه حول فيسبوك، الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم والتي تواجه الكثير من المشاكل والتحديات.

ويزعم التقرير -الذي كتبه ناقد فيسبوك آرون غرينسبان- أن عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية لا يستطيع قياس قاعدة المستخدمين الحقيقية بدقة، أو بعبارة أخرى، الحسابات المطابقة لأشخاص حقيقيين، وأن مقاييس فيسبوك المعلنة تقلل إلى حد كبير من الرقم من المستخدمين النشيطين الشهرية الحقيقية.

والجدير بالذكر أن غرينسبان هو زميل سابق في جامعة هارفارد لمؤسس فيسبوك السيد مارك زوكربيرغ في عام 2009، أفاد موقع Adweek أنه توصل إلى تسوية سرية مع فيسبوك حول نزاع بشأن العلامة التجارية فيما يتعلق بمصطلح “the Face Book” غير أن تقرير جرينسبان الجديد يزعم أنه أكثر من مجرد اسم مسروق ربما.

“إن حقيقة الأمر هي أن فيسبوك ليس لديه طريقة دقيقة لقياس الحسابات المزيفة، مع أخذ جميع هذه العوامل في الحسبان، نقدر أن 50% أو أكثر من المستخدمين النشيطين الحاليين لمنصة فيسبوك هي في الواقع مزيفة”.

شكك فيس بوك بشدة في تحليل غرينسبان، وكتبت متحدثة باسم الشركة عبر البريد الإلكتروني أن التقرير خاطئ وهو نتاج قلة مسؤولية من الأشخاص الذين قاموا بإعداده.

يبدو أن مجموعة واحدة على الأقل تأخذ مزاعم التقرير على محمل الجد وهم المستثمرون، ويشير Seeking Alpha، وهو موقع إلكتروني للتحليل المالي، إلى أن أسهم فيسبوك انخفضت في 24 يناير بعد وقت قصير من إصدار تقرير غرينسبان.

شكك البعض في التقرير لأنه من شخص منحاز ضد فيسبوك ولديه مواقف عدائية له، لكن آخرين لا يستبعدون أن يكون التقرير صحيحاً.

من جانبها اعترفت فيسبوك في الماضي، بوجود حسابات مزيفة أو مكررة في منصتها، في عام 2017 لاحظت الشركة أن ما يصل إلى 270 مليون حساب يمكن أن تقع في واحدة من هاتين الفئتين، ومع ذلك فإن هذا الرقم بعيد كل البعد عما يدعي غرينسبان.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

0

شاركنا رأيك حول "50% من مستخدمي فيسبوك يمكن أن يكونوا مزيفين"

أضف تعليقًا