ساعد طفلك على التعرف على تقنية البلوك تشين بطريقة مبسطة!

ما هو البلوك تسين
1

دائمًا ما يكون التعامل مع الأطفال ممتعٌ للغاية، كما أنهم دائمًا كثيرو الأسئلة وفضوليين حول ما يثير تساؤلهم، ولكن هل سيبقى الأمر ممتعًا عند التعامل مع أسئلة أطفالنا المعقّدة؟ فهل أنت مستعد لسماع سؤال مثل، ما هو البلوك تشين؟!

يبدو أن هذا حقيقي الآن ويجب أن نتعامل مع الأمر بحذر وبدقّة، حيث تخطو التقنية خطوات ثابتة وسريعة ومن المرجّح بأنها تسبقنا بأشواط، ومصطلحات مثل البلوك تشين و العملات الرقمية المشفّرة و البيتكوين ستكون مصطلحات مألوفة جدًّا في المستقبل القريب وفقًا لجميع المؤشّرات العالمية، ومع تعامل أطفالنا المتزايد مع التكنولوجيا من المرجح أن تتعرض للعديد من الأسئلة التي قد تفاجئك، لذلك عليك أن تهيئ نفسك للإجابة عن أي استفسار من طفلك الفضوليّ.

هل من الضروري تعليم أطفالنا كل هذه الأشياء؟

مفاهيم مثل البلوك تشين والعملات الرقمية المشفّرة مفاهيم غريبة ومجهولة بعض الشيء بالنسبة لمعظمنا، فما الحاجة لتعليم أطفالنا هذه الأشياء المرهقة؟

في الحقيقة من الضروري القيام بذلك، فأطفالنا هم جيل الألفية المنتظر، الجيل الذي سيعيش في وسط تقني مفتوح حيث جميع الخيارات متاحة وكل المجالات مفتوحة من أوسع أبوابها، على الرغم من غرابة مصطلحات مثل البلوك تشين بالنسبة لمعظم الراشدين اليوم فهذا الواقع سيكون من الماضي.

مستقبل غريب مليء بالتكنولوجيا وللبلوك تشين نصيب كبير من ذلك، ولها دور أساسي في العالم التقنيّ في المستقبل، ما تزال البلوك تشين تقنية جديدة اليوم ولكن هناك الكثير والكثير من الآمال والأحلام المعلّقة عليها، فالكثير منّا اليوم يتحدّث عن عقود ذكية وآمنة وتذاكر طيران باستخدام العملات الرقمية وشراء منازل وانتخابات سياسية والكثير من المشاريع التقنية التي تعتمد على البلوك تشين، ومن المرجّح أن هذه التقنيات ستواجه أطفالنا وأبنائنا وجهًا لوجه وبدون ثقافة تقنية وأساس تقني متين لن ينجو أحد.

هذا هو المستقبل المنظور، لذا لنكن مستعدّين ونهيئ أطفالنا للمساهمة والابتكار، جميعنا يراهن على جيل المستقبل الذي سيحيا ويبني تقنيات أفضل وأكثر إنصافًا، لنساهم في تنمية وبناء الجيل الجديد تقنيًا لنبني مستقبلًا أفضلًا للجميع.

اقرأ أيضًا: تعرّف على مجموعة مدهشة من المشاريع تعتمد على تقنية البلوك تشين!

الأربعة تربح

أفضل وسيلة يمكننا استخدامها لنشرح مفهوم معيّن لأطفالنا هو الألعاب، فالتعليم مع بعض المتعة يصبح أفضل، فهل تذكرون لعبة الأربعة تربح التي كنّا نلعبها؟

اشرح الأمر وكأنك تلعب مع ألف أو ربما عشرة آلاف من الأشخاص، وكلّنا نلعب نفس اللعبة، هذا أقرب تشبيه يمكننا استخدامه للأطفال، كما أن الجميع يمكنه رؤية رقعة اللعب وكلّهم يمكنهم اللعب عندما يحين دورهم باستخدام القطع الخاصّة بهم.

ما هو البلوك تشين

وفي كلّ مرّة يأتي دورك تضع قطعتك الخاصّة فأنت تضيف قطعة للسلسلة، وبالطبع لا يمكنك تغيير مكان القطعة بعد وضعها، ويمكن لجميع اللاعبين -البالغ عددهم عشرة آلاف لاعب- مشاهدة موقع القطعة التي وضعتها بالضبط فكل شيء مرئي للجميع، وجميع القطع متوفّرة لكل اللاعبين فيمكن لصديقك بأن يكمل الأربعة التي وضعتها أنت.

وبما أنّ جميع تحرّكاتنا داخل اللعبة مرئية أمام الجميع، فلسنا بحاجة لحكم في لعبتنا، فنحن نشاهد هذه القطع وندير اللعبة باستقلالية وهذا يعني بأنه لا حاجة لنا لخادم مركزي أو طرف ثالث ليراقب آلية لعبنا، وكذلك الأمر بالنسبة للبلوك تشين فلسنا بحاجة لطرف ثالث يدير المناقلات والعمليات التي نقوم بها باستخدام تقنية البلوك تشين.

اقرأ أيضًا: عشر أدوات رائعة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة بشكل ممتع

اللامركزية

تتميّز البلوك تشين باللامركزية، ولحسن الحظ فإن لعبتنا تتمّيز باللامركزية أيضًا، فنظرًا لأن الجميع يلعبون معًا فالجميع جزء من هذه اللعبة، وأي شيء يحدث داخل اللعبة سيؤثّر على الجميع، والقيام بأي حركة داخل اللعبة سيتم ملاحظته والانتباه إليه من قبل جميع اللاعبين، وذلك أمر مهم جدًا لكي نحمي أنفسنا من الغش، ويعتبر ذلك أحد الحلول المميّزة للمعاملات التي تتطلّب الثقة.

ما هو البلوك تشين

ونظرًا لأنّ البلوك تشين تتميّز باللامركزية أيضًا، فيمكننا مشاهدة البيانات من أي مكان حول العالم ومكاملتها مع التطبيقات الأخرى ببساطة، ومشاهدة هذه البيانات من قبل جميع المستخدمين، فلا مجال للغش أو لضياع البيانات.

اقرأ أيضًا: كيف تساهم تقنية البلوك تشين في دعم اقتصاد دول العالم الثالث ؟

لا يمكنك التراجع

اللعبة مرئية للجميع فمن السهل التحقّق من أي قطعة نلعبها ونستطيع التحقّق من مكانها بسهولة ولكن هل يمكننا التراجع عن القطعة التي نلعبها؟!

في الحقيقة من الصعب جدًا التراجع عن القطع التي نقوم بتحريكها بدون تدمير اللعبة بكاملها، وكذلك الأمر بالنسبة للعمليات التي نقوم بها باستخدام تقنية البلوك تشين، فلا يمكننا التراجع عن أي عملية قمنا بها، وإنّما يمكننا إكمال السلسلة فقط بدون أي تغيير، فالأمر مشابه لقطع LEGO التي تتلاءم مع بعضها للأبد.

ومن الواضح أننا وجدنا بعض المساعدة في هذا المجال، فقد قام الكاتب Brett Biery بتأليف كتاب باسم A Place in the Blockchain، وهو كتاب يشرح تقنية البلوك تشين بطريقة مبسّطة ومخصصة للأطفال باستخدام حكايات مفهومة من قبل الأطفال. لقد أصبح بإمكانكم قراءة حكايات البلوك تشين لأطفالكم قبل النوم، ويمكنكم الاطلاع على الكتاب وقراءة المراجعات حوله من موقع goodreads.

ما هو البلوك تشين

ما تزال المحاولات بسيطة ومتواضعة لتعريف الأطفال بالعالم التقني وإيجاد وسائل إيضاح بسيطة ومناسبة لهم، ولكن وجود هذه المحاولات البسيطة يضيف أملًا جديدًا وثقة بوجود دور عظيم لأطفالنا في العالم التقني في الغد.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "ساعد طفلك على التعرف على تقنية البلوك تشين بطريقة مبسطة!"

  1. Toota Albasheer

    كل شئ أصبح عبر الإنترنت وكل يوم يظهر اكتشاف جديد اقترح ان تتواصلوا مع المدارس بعض الآباء صعب جدا عليهم التعامل مع التكنولوجيا

أضف تعليقًا