فيسبوك دفع المال للمراهقين والقاصرين لتنزيل تطبيق يتجسس على هواتفهم

0

يدير فيسبوك بهدوء تطبيق VPN لسنوات وهو الذي يدعى Facebook Research ويوفر للمراهقين بما في ذلك القاصرين، ما يصل إلى 20 دولارًا شهريًا مقابل الوصول إلى جميع بياناتهم الخاصة، بما في ذلك الرسائل الخاصة والصور ومقاطع الفيديو وحتى في الوقت الفعلي، وفقا لتقرير تحقيق جديد من قبل TechCrunch.

هذا التطبيق Facebook Research هو خليفة مباشر لـ Onavo، تطبيق VPN الذي استخدمه فيسبوك لتلويث البيانات عن عادات المستخدم واستخدام تطبيقات الطرف الثالث، ولكن تم إيقافه بواسطة آبل في أغسطس الماضي.

وجاء الحظر بعد أن قامت الشركة بتغيير شروطها لحظر التطبيقات بشكل صريح من جمع البيانات حول تطبيقات الطرف الثالث غير المطلوبة.

كان تطبيق Onavo VPN من فيسبوك يتجسس سرًا على المستخدمين وجمع المعلومات الخاصة بينما كان هدفه رسميًا تقليل استخدام بيانات الجوال.

بوضوح، انتهك Onavo VPN قواعد آبل بعد ذلك، ولكن بدلاً من التخلي عن هذه الممارسة، أطلق فيسبوك تطبيق Facebook Research الذي لم يتم نشره على آب ستور، بل تم توزيعه كحزمة مطور باستخدام نظام شهادات مخصص فقط للتوزيع من تطبيقات الشركات للموظفين.

يعد هذا انتهاكًا مباشرًا لشروط وخدمات شركة آبل، أيضًا لتجاوز عملية المراجعة الصارمة في آب ستور ، يستخدم فيسبوك خدمات اختبار الإصدار التجريبي و BetaBound و uTest لتقديم الطلب وإخفاء مشاركته الخاصة.

يستهدف تطبيق Facebook Research الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 13 عامًا إلى 35 عامًا، ويطلب من هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 17 تقديم نماذج موافقة الوالدين.

يتطلب التطبيق من “المشاركين” تثبيت شهادة الروت، والتي تمنح فيسبوك الحقوق الكاملة عمليا لكل جزء صغير من المعلومات التي لديك على هاتفك، بما في ذلك الوصول إلى بيانات الاستخدام الثمينة عن تطبيقات الطرف الثالث، بل إنه يطلب من المستخدمين تصوير صفحة سجل طلبات أمازون الخاصة بهم.

إقرأ أيضا: هل علينا الاستعداد لفكرة اختفاء موقع فيسبوك في المستقبل القريب؟!

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك دفع المال للمراهقين والقاصرين لتنزيل تطبيق يتجسس على هواتفهم"

أضف تعليقًا