مقبرة غوغل للتطبيقات والمشاريع، وجثث ما قتلته الشركة العملاقة!

تطبيقات قتلتها جوجل
0

غيّرت غوغل حياة الجميع، ولكنّها كغيرها من الشركات التقنية الكبرى التي استمتعت بإنجازاتها الكبرى حينًا وتعرّضت لبعض الهزّات خلال الرحلة حينًا أخرى، فمشاريع شركة غوغل لا تبصر النور دائمًا، فهي تطلق مشاريع جديدة وتختبرها وترى النتائج تطوّر التجارب الناجحة وتستغني عن التطبيقات والخدمات التي لم يحالفها الحظ ولم تلق رواجًا بين المستخدمين.

لذا تعالوا نمضي في رحلة ممتعة جدًا لنتعرّف على خدمات وتطبيقات أطلقتها شركة غوغل خلال رحلتها التقنية الطويلة ولم يحالفها الحظ وانتهى بها المطاف في مقبرة غوغل!!

اقرأ أيضًا: شركات تقنية وعالمية عملاقة في طريقها إلى الإفلاس

Google answers

تطبيقات جوجل

يعتبر Google answers من الخدمات المميّزة التي أطلقتها غوغل لجيل الإنترنت الأول في العقد الماضي، ووفّرت من خلال هذه الخدمة وسيلة لنشر وتناقل المعلومات والخبرات بين الناس.

أطلقت غوغل الموقع في عام 2002 وكان ينطوي على طرح أحدهم للأسئلة مقابل دفع مبلغ مادي معيّن للإجابة على سؤاله، وعندما يحصل على الإجابة يتم نشر السؤال وإجابته على موقع الويب الخاص بالتطبيق، أنهت  الشركة هذه الخدمة في عام 2006 ولكن لا يزال بإمكانك رؤية أسئلة المستخدمين وإجاباتهم من خلال موقع الويب الخاص Google answers.

راجع أيضًا: مبروك للبيضة تفوقها على كايلي جينر في عدد الاعجابات على انستغرام

Google Page Creator

تطبيقات جوجل

مع انتشار مواقع الويب أطلقت غوغل في عام 2006 موقعًا لإنشاء مواقع الانترنت بشكل رسومي بدون الحاجة لمعرفة HTML و CSS وكانت الخدمة قائمة على سحب الأشكال ووضعها بالشكل المرغوب، وتوليد الكود المطلوب بشكل آلي إضافة لاستضافة هذه الصفحات التي يقوم المستخدمين بإنشائها إلا أنّها أغلقت هذا التطبيق وأوقفت تطويره بشكل نهائي في عام 2008، ليعود إلينا بحلّة جديدة من خلال تطبيق Sites.

اقرأ أيضًا: تقرير: فيسبوك ستدمج ماسنجر و انستقرام و واتساب

Ride finder

تطبيقات جوجل

أطلقت غوغل  خدمة إيجاد المركبات وفقًا لموقعك الجغرافي في عام 2005، وهي خدمة تستخدم موقعك الجغرافي لتحديد مواقع سيارات الإجرة والمركبات المتوفّرة والأقرب إليك، وتشبه هذه الخدمة نوعًا ما خدمة Uber ولكنّها أقل تطوّراً، وأطلقت غوغل هذه الخدمة في عشر ولايات أمريكية وأوقفت الخدمة نهائيًا في عام 2009.

Real Estate On Google Maps

تطبيقات جوجل

الجميع يعلم مدى صعوبة إيجاد منزل جديد للانتقال إليه وخصوصًا عندما يكون الوقت ضيّقًا ولا يوجد الكثير من الوقت للانتقال، فساهمت غوغل بإيجاد حل لهذه المشكلة، فقد أطلقت في عام 2009 خدمة إيجاد المنازل أو المتاجر المتاحة للبيع أو الإيجار ضمن المنطقة التي ترغب بها، فسهّلت المهمة على المستخدمين وجعلت الأمر أكثر بساطة فإن كنت ترغب بالانتقال كل ما عليك فعله هو وضع اسم المنطقة التي ترغب بها وتصفّح المنازل والأماكن المتاحة للبيع او للإيجار في هذه المنطقة، وأوقفت غوغل هذه الخدمة نهائيًا قي عام 2011.

Google Hotpot

تطبيقات جوجل

الجميع يبحث عن الأماكن الجيّدة لقضاء وقت ممتع وثمين مع الأصدقاء أو العائلة ولكن هل يعتبر البحث عن هذه الأماكن المميّزة أمرًا سهلًا؟ فكم مرّة ذهبنا إلى أحد المقاهي وقضينا وقتنا ونحن نتذمّر من المكان أو من الطعام السيء؟

أدركت غوغل هذه المشكلة التي عانى منها المستخدمين فأطلقت Google Hotpot في عام 2010 حيث يقوم المستخدمون بتقييم المقاهي أو المطاعم أو الفنادق التي قاموا بزيارتها، وترشيح هذه الأماكن لأصدقائهم، ولكن لسوء الحظ فهذه الخدمة لم تستمر طويلًا فقد تم إيقافها في عام 2011 بعد خمسة أشهر على إطلاقها فقط.

قد يهمك أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

Google notebook

تطبيقات جوجل

تعتبر Google notebook أول منصّة مخصّصة لتدوين الملاحظات وتحريرها عبر الإنترنت أطلقتها غوغل في عام 2008، وكان بإمكانك تخزين الملاحظات ونصوص الويب وغيرها وتخزينها في Google notebook وأوقفت الشركة هذه الخدمة بشكل نهائي في عام 2011.

لقد كانت مشابهة لخدمات مثل Evernote و OneNote وربّما تعتبر هذه الخدمات أكثر تطوّرًا وحداثًة إلا أنّ Google notebook كان الخيار الأول والأحب على قلوبنا، ولكن بعد أن أوقفت غوغل هذه الخدمة بشكل نهائي في عام 2011 لم تترك المكان لمنافسيها فقامت بإطلاق النسخة المطوّرة منه Google Keep في عام 2013.

Google health

تطبيقات جوجل

انطلاقًا من حقّك بامتلاكك لبياناتك الصحية بيديك وليس في جوارير الأطباء تم إطلاق Google health في عام 2008، والتطبيق عبارة عن خدمة تهدف لمراقبة الحالة الصحية للمستخدمين وتخزين بياناتهم الصحية بطريقة يمكن الوصول إليها في أي وقت كان ومشاركتها مع التطبيقات والخدمات الاخرى عند الحاجة.

إضافًة لتقديم سجل صحّي خاص بالمرضى تم جمعه من مصادر مختلفة، وقد قامت غوغل بتطوير هذه الخدمة لتصبح قادرة على مراقبة مستويات صحية مختلفة من ضغط الدم وساعات النوم وغيرها من المستويات ولكنّها لم تساهم في تغيير الواقع وتحقيق الأهداف المتوقّعة منها لتقرر الشركة إيقافها في عام 2012.

Google wave

خدمات وتطبيقات

أطلقت غوغل في عام 2009 خدمة google wave  والتي كانت عبارة عن أداة للتواصل الإلكتروني ووسيلة لتشكيل مجتمع إلكتروني بين المستخدمين، وعلى الرغم من حلم غوغل بإحداث ثورة تقنية في حينها إلّا أنّ معظم المستخدمين لم يعرف كيف يستخدم هذه التقنية.

ومعظم الذين استخدموها اقتصر استخدامهم على تسجيل حساب لهم على المنصّة، ومن جهة غوغل فقد علّقت على ذلك بعدم قدرتها على إيصال فكرتها بالشكل المناسب لذا فبدلًا من التطوير على هذه الخدمة وتحديثها فقد فضّلت الشركة إيقافها في عام 2012.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات الدردشة المنافسة لتطبيق WhatsApp

Google search code

تطبيقات جوجل

كان للمبرمجين أيضًا نصيب من الخدمات فقد أطلقت غوغل خدمة Google search code في عام 2006، وهي خدمة مخصصة للمبرمجين للبحث عن مشاريع برمجية مفتوحة المصدر للعمل عليها والتعديل على هذه المشاريع.

وقد كانت هذه الخدمة عبارة عن منتجًا تجريبيًا فقط يمكنك أن تتخيّلها كنسخة بدائية من عملاق الأكواد البرمجية Github ولكن في حينها كان إنجازًا ثوريًا فلم تكن هذه الخدمة موجودة مسبقًا وقد تم إيقاف هذه الخدمة في عام 2012  بعد ست سنوات على إطلاقها لتكمل شركة Github الطريق الذي بدأته غوغل>

Google helps out

تطبيقات قتلتها جوجل

الجميع يحتاج المساعدة في بعض الأحيان فأدركت غوغل أهمية الاستشارات وقامت بإطلاق Google helps out في عام 2013، حيث يحدد المستخدمين مجالات خبرتهم ويقوموا بتقديم الاستشارات المدفوعة أو غير المدفوعة ضمن مجالات معرفتهم وخبراتهم، ولكن لسوء الحظ لم يلق التطبيق رواجًا كبيرًا بين المستخدمين فقامت الشركة بإيقافه في عام 2015 بعد عامين فقط من إنشائه.

picasa

تطبيقات قتلتها جوجل

يعتبر Picasa أحد البرمجيات الأكثر شهرة التي أنشأتها Google في عام 2002  والتي كانت مخصّصة لعرض الصور وتنظيمها والتعديل عليها إضافة إلا إمكانية مشاركتها مع مواقع الويب إلّا أن هذا التطبيق قد توقّف في عام 2015 بعد 13 عامًا من العمل والجهد والتطوير المتواصل.

Google catalogs

تطبيقات قتلتها جوجل

دائمًا ما فكّرت غوغل كيف توفّر تجربة استخدام بسيطة ومميّزة للجميع فبدأت تهتم بإيصال البرشّورات الإعلانية للمستخدمين في عام 2001 حيث قامت بمسح جميع البرشّورات الإعلانية والقيام برفعها على الإنترنت لتصبح متاحة للجميع.

وفي عام 2009 اعتاد الناس على الشراء من الإنترنت وأصبح من غير المنطقي النظر إلى البرشّورات الورقية بعد الآن، لذا فقد أنهت غوغل خدمتها تلك وأعادت طرحها من خلال Google Catalogs في عام 2011 من خلال البحث ضمن برشّورات رقمية تفاعلية عالية الجودة ونشرها على موقع الويب الخاص بـ Google Catalogs إلّا أنها توقّفت عن تطوير التطبيق واوقفته في عام 2015.

Songza

تطبيقات قتلتها جوجل

إحدى تطبيقات غوغل المخصصة لسماع الموسيقى ولكنّه لم يكن تطبيقًا عاديًا فقد كان  يقدّم توصيات للمستخدمين بموسيقا وقوائم تشغيل مخصصة لوقت معين أو حسب الحالة النفسية والمزاج أو تقديم موسيقى مخصصة للدراسة أو العمل أو غيرها من الأنشطة اليومية.

وقد كان أحد التطبيقات الناجحة الذي استمر طويلًا فقد أطلقته الشركة قي عام 2007 حتى عام 2016 ثمان سنوات من الموسيقى المميزة المقدّمة من غوغل وتميّز التطبيق بواجهات تفاعلية أحبّها المستخدمون كثيرًا.

Free hand

تطبيقات قتلتها جوجل

كانت غوغل تطمح في عام 2016 لإيجاد وسيلة دفع مختلفة كلّيًا عن الوسائل الحالية فكم ستكون فكرة عظيمة عندما نقوم بشراء حاجياتنا باستخدام هاتفنا المحمول فقط؟؟

هذا ما طمحت إليه غوغل فأنشأت نظام دفع متكامل باستخدام الجوّال كان شعاره “I’ll pay with google”  إلّا أنهم اكتشفوا عدم فعّالية النظام، وقاموا بإيقاف الخدمة كلّيًا في عام 2017 بعد 11 شهر من إطلاقها فقط.

+Google

تطبيقات قتلتها جوجل

لم يقتصر الأمر على تطبيقات قديمة تم إيقافها وتعلّقنا بها بل فاجأتنا غوغل مؤخّرًا برغبتها بإيقاف تطبيق +Google  بعد اكتشافها لثغرة أمنية في التطبيق وقد كان الموعد المقرّر لإيقاف التطبيق في آب/أغسطس عام 2019 لتعلن من جديد بأنّها اكتشفت خللًا جديدًا لتقرّر إيقاف التطبيق في مارس/آذار عام 2019.

اقرأ أيضًا: هل علينا الاستعداد لفكرة اختفاء موقع فيسبوك في المستقبل القريب؟!

هناك الكثير والكثير من التطبيقات التي تم إيقافها ولكن لا يمكننا ذكرها جميعها هنا، يمكنكم الاطلاع على جميع الخدمات التي أوقفتها غوغل أو تنوي إيقافها في المستقبل القريب من خلال موقع  killed by google.

أمر محزن بأن نودع تطبيقات قد أحببناها وتعلّقنا بها منذ البداية ولكن لننظر للجانب المشرق دائمًا فالتطبيقات التي يتم الاستغناء عنها وإيقافها بسبب خطأ تقني أو أخطاء معيّنة وتقرر الشركة الاستغناء عنها تعود لنا  بحلّة جديدة وأكثر تطوّرًا بمراحل مثل Uber  وGithub وغيرها من التطبيقات والخدمات العالمية التي بدأتها Google بنسخة أولية وبدائية لتكمل باقي الشركات التقنية الطريق.

0

شاركنا رأيك حول "مقبرة غوغل للتطبيقات والمشاريع، وجثث ما قتلته الشركة العملاقة!"

  1. Torikaze An

    لم اكن اعلم بتواجد عدة تطبيقات من جوجل مذكورة هنا، خصوصا تطبيق “Songza” و نظام الدفع “Free hand”.
    شكرا على المقال.

أضف تعليقًا