أدوات مجانية للتحقق من مستوى حماية حساباتك على الانترنت!

ادوات حماية اونلاين
2

تتصاعد الأصوات والمطالبات بشدة فيما يخص حماية البيانات والمعلومات الشخصية عند كل فضيحة تسرب لبيانات ومعلومات المستخدمين مثل فضيحة فيسبوك وكامبريدج أناليتيكا لكن معظم تسرُّب المعلومات لا يعود إلى قيام الشركات ببيع بياناتك عن طيب خاطر بدلًا من ذلك فهي نتيجة للاختراقات التي تحدث من قِبل القراصنة ومجموعات الهاكر.

ولزيادة الطين بلة غالبًا ما تسمع فقط عن خروقات البيانات هذه بعد سنوات طويلة من حدوثها وفي وقت تكون بياناتك وكلمات سر حساباتك قد تم بيعها بالفعل في منتديات المواقع المظلمة وهنا لا ننكر أن الشركات والمواقع على الانترنت تعمل بجد على إنشاء أدوات أفضل لمكافحة الجرائم الإلكترونية ولكن الخروقات والإنتهاكات لا تزال تُشكل صداع للجميع – شركات ومستخدمين – وهي مشكلة لن تختفي في أي وقت قريب.

لحسن الحظ هناك العديد من الأدوات عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت حساباتك آمنة ام لا، وفي ما يلي بعض أفضل الأدوات للتحقق مما إذا تم اختراق أو تهكير حساباتك عبر الإنترنت.

Have I Been Pwned

ادوات حماية اونلاين

هي واحدة من أفضل الطُرق للتحقق مما إذا كانت حساباتك على الإنترنت قد تم اختراقها ام لا وتستخدم الأداة عنوان بريدك الإلكتروني للتحقق مما إذا كان مرتبطًا بأي بيانات مخترقة تم توفيرها للعلن، قام الخبير الأمني تروي هانت  Troy Hunt بإنشاء هذا الموقع والذي يتيح للمستخدمين الرجوع إلى معلوماتهم بقواعد بيانات الاعتماد المخترقة والتي تم نشرها على مواقع مثل Pastebin

كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان بريدك الإلكتروني في شريط البحث الخاص بالموقع وسيحدد الموقع بعد ذلك ما إذا كان بريدك الإلكتروني يظهر في أي بيانات تم اختراقها، إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني مرتبطًا بخرق البيانات فإن الموقع يحدد تاريخ الخرق أو الخدمة أو الشركة المتأثرة وتفاصيل حول البيانات المسربة، يمكنك أيضًا إدخال بريدك الالكتروني في الموقع ضمن خدمة النشرة الدورية والتي ستخبرك إذا كان حسابك يظهر في أي خروقات جديدة للبيانات.

قد يهمك أيضًا: مبروك للبيضة تفوقها على كايلي جينر في عدد الاعجابات على انستغرام

سجل دخول الفيسبوك

لا تيأس فيسبوك من إصدار المزيد من الأدوات للمستخدمين للتحقق مما إذا كان حسابهم آمنًا أم لا وتتيح لك هذه الأداة الأخيرة التي أطلقتها فيسبوك التحقق مما إذا كان بياناتك من ضمن البيانات التي تم الإستيلاء عليها ضمن فضيحةكامبريدج أناليتيكا.

ومع ذلك يمكن أن تساعدك لوحة التحكم في حسابك على فيسبوك في الحفاظ على أمان حسابك من خلال تزويدك بالتفاصيل حول مواقع تسجيل الدخول والجلسات النشطة الحالية ويمكنك العثور على هذه الأداة ضمن الإعدادات Settings > الأمان وتسجيل الدخول Security & Login.

ادوات حماية اونلاين

يوفر فيسبوك قائمة بالمواقع والأجهزة التي تتضمن جلسات نشطة أسفل علامة تبويب تسمى “المكان الذي سجلت الدخول فيه Where you’re logged in” إذا رأيت شيئًا غير عادي مثل جهاز غير معروف أو موقع لم تقم بزيارته فيمكنك الإبلاغ عنه أو تسجيل الخروج من الجلسة باستخدام القائمة المنسدلة بجوار كل قائمة وتتيح لك القائمة أيضًا الاطلاع على آخر تاريخ لتسجيل الدخول لمنحك المزيد من الإطمئنان، وإذا كان لديك عدد كبير من الجلسات النشطة على الأجهزة التي لا تستخدمها ونوصيك بتسجيل الخروج لزيادة أمان حسابك بشكل عام.

BreachAlarm

ادوات حماية اونلاين

أداة بديلة لموقع Have I Pwned والذي يستخدم عملية مماثلة للتحقق مما إذا كان عنوان البريد الإلكتروني مرتبطًا ببيانات مخترقة كما يوفر بيانات حول كلمات المرور المتسربة، والفرق الرئيسي بين BreachAlarm و Have I Pwned هو أن السابق يقدم خدمة مدفوعة موجهة للأعمال وتتيح هذه الخدمة للمستخدمين الاشتراك في الإخطارات على خروقات البيانات كلما ظهرت حسابات البريد الإلكتروني وبيانات اعتماد المشترك.

Sucuri SiteCheck

لا يستهدف المتسللون حسابات شخصية عبر الإنترنت فقط مثل الشبكات الاجتماعية ولكن أيضًا مواقع الانترنت في حين أن مواقع الويب الكبيرة لديها عدد من الإجراءات الأمنية المعمول بها فغالبًا ما تعاني مواقع الويب للمؤسسات الصغيرة أو المدونين من الاختراق.

ادوات حماية اونلاين

يمكنك التحقق من موقع الويب الخاص بك بحثًا عن البرامج الضارة باستخدام أداة Sucuri SiteCheck وهي أداة مجانية لفحص البرامج الضارة، تبحث Sucuri بعد إدخال عنوان النطاق عن أي برامج ضارة معروفة ووضعها في القائمة السوداء وأخطاء الموقع وأي برنامج قديم كما سيحدد ما إذا كان لديك جدار حماية لموقعك.

أداة تويتر لمعرفة تاريخ الوصول إلى الحساب والأذونات

مثلها مثل فيسبوك يسمح تويتر Twitter للمستخدمين بمراقبة مواقع تسجيل الدخول والجلسات النشطة ويمكن أن يساعدك هذا في تحديد ما إذا كان هناك طرف ثالث غير مصرح له إستطاع الوصول إلى حسابك.

للقيام بذلك ما عليك سوى فتح قائمة بيانات حسابات تويتر الخاصة بك في إعدادات حسابك على تويتر وهنا يمكنك العثور على سجل تسجيل الدخول لحسابك ويتضمن هذا السجل قائمة بالمواقع التي تم الوصول إليها من حسابك بالإضافة إلى التطبيق الذي دخل إلى حسابك.

ادوات حماية اونلاين

إذا كنت تستخدم تطبيقات جدولة مثل Zoho Social أو Buffer فيمكنك توقع مشاهدة بعض المواقع الخارجية في سجل حسابك لأن تويتر يلاحظ موقع IP للتطبيق بدلاً من الموقع الفعلي الذي تستخدم فيه التطبيق، وإذا رأيت بلدًا أجنبيًا في سجل مواقعك فتحقق تحت أسماء التطبيقات لمعرفة ما إذا كانت هذه الخدمة قد فوضتها إذا رأيت تطبيقًا لا تعرفه أو تطبيقًا لم تعد تستخدمه فيمكنك إلغاء الوصول ضمن علامة التبويب تطبيقات تويتر Twitter Applications

Pwned Passwords

الشقيق الأصغر لموقع Have I Been Pwned ولكن بدلًا من التحقق من عنوان البريد الإلكتروني تقوم الأداة بفحص قوائم كلمات المرور المسربة ويفيد ذلك بشكل خاص في معرفة أن أكبر عدد ممكن من المتطفلين يستخدمون حشو بيانات الاعتماد للوصول إلى حسابات المستخدمين.

ادوات حماية اونلاين

وإذا كنت الشخص الذي يعيد تدوير كلمة المرور الخاصة به أو يستخدم كلمة المرور نفسها عبر جميع الحسابات فمن الضروري معرفة ما إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك آمنة بالفعل أم لا وتتضمن Pwned Passwords نصف مليار كلمة مرور تعرضت للاختراقات، لاحظت الأداة أنه حتى إذا لم تظهر كلمة المرور الخاصة بك في أي خروقات فهذا لا يعني أنها كلمة مرور جيدة لذلك حتى لو حصلت على التطمينات التامة من الأداة فهناك خيار يمدك بها وهو أن تتأكد من إنشاء كلمات مرور قوية لجميع حساباتك.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

حساب جوجل: نشاط الجهاز وأحداث الأمان

تتيح أداة أمان جوجل للمستخدمين التحقق من مواقع النشاط والدخول لجميع التطبيقات والحسابات ذات الصلة بجوجل، للوصول إلى هذا السجل ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى ملفك الشخصي في جوجل وتحديد “نشاط الجهاز وأحداث الأمان device activity andsecurity events وضمن علامة التبويب “الأمان Security” سترى أي تغييرات في كلمة المرور أو خيارات الاسترداد المضافة التي حدثت في آخر 28 يومًا.

ادوات حماية اونلاين

يمكنك أيضًا التحقق من عدد الأجهزة الجاري تسجيلها في حسابات جوجل الخاصة بك ومعرفة أي أحداث أمنية أيضًا من خلال الخريطة الجغرافية مما يعني أنه يمكنك التحقق من مكان حدوثها بالضبط وإذا لاحظت أي شيء مريب فعليك تحديد خيار تأمين حسابك.

لإدارة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حسابك في جوجل انتقل إلى تسجيل الدخول والأمان Sign-in & security > التطبيقات مع الوصول إلى حسابك Apps with access to your account > إدارة التطبيقات Manage apps ويمكنك هنا مراجعة تطبيقاتك وإبطال الأذونات إذا لزم الأمر.

ادوات حماية اونلاين

التحقق اليدوي لمعرفة إذا تم إختراق أم لا

في حين أن العديد من الأدوات في هذه القائمة هي شاملة تمامًا إلا أنها تسمح لك بالتحقق من بيانات اعتماد معينة أو حسابات محددة فقط لهذا السبب قد يكون استخدام أداة مثل PrivacyRights.org مفيدًا لتحديد أمان حسابك.

ادوات حماية اونلاين

يحتوي الموقع على سجل لجميع انتهاكات وخروقات البيانات في الولايات المتحدة منذ عام 2005 وحتى الآن والذي يبلغ مجموعه أكثر من 11 مليار خرق حتى الآن، الأداة تعمل كمحرك بحث عن خرق البيانات مما يسمح لك بتصفية النتائج وفقًا لأسماء الشركات والمجال وتاريخ الانتهاكات والمزيد وهذا يتطلب جهدًا أكبر قليلًا من الأدوات الأخرى في هذه القائمة لكنه يتناول بعض الثغرات المهمة على سبيل المثال لن يتمكن BreachAlarm و Have I Pwned من إخبارك عن خروقات البيانات للحسابات التي لا تتضمن عنوان بريدك الإلكتروني مثل الحسابات المصرفية عبر الإنترنت أو حسابات الجامعة عبر الإنترنت.

ولكن باستخدام هذه الأداة يمكنك التحقق مما إذا كان بنكك أو جامعتك قد عانت من خرق للبيانات في العقد الماضي، ما عليك سوى البحث عن اسم مؤسستك لمعرفة ما إذا تم اختراقه ام لا ولن يتمكن الموقع من إخبارك عما إذا كانت بياناتك الخاصة قد تعرضت للاختراق أم لا ولكن مع ذلك من خلال تحديد ما إذا كان قد تم اختراق مؤسستك يمكنك الحصول على نظرة على ما إذا كان يجب عليك تغيير تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، على سبيل المثال سيؤدي البحث عن Equifax إلى عرض تفاصيل حول خرق بيانات مؤسسة Equifax السيئ السمعة والذي من خلاله تم الاستيلاء على بيانات أكثر من 145 مليون عميل.

اقرأ أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

لا تكتفي بالإنتظار فقط حتى يحصل الأسوأ

من المهم للغاية الحفاظ على أمان حساباتك والتأكد من عدم انتهاك بياناتك وفي الوقت نفسه لا ينبغي أن يكون حرصك على القيام بذلك هو حصول خرق لموقع أو مؤسسة ما بل بادر بتأمين حساباتك وتغيير كلمات سر حساباتك بين كل فترة والاخرى بشكل تلقائي.

بعض الأدوات المتاحة على الانترنت ليست آمنة تمامًا بل إنهم يتظاهرون بأنهم أدوات أمنية ولكنهم يحاولون في الواقع استدراجك لمنحهم بيانات حساباتك وكلماتك السرية وتعتبر مجرد طريقة شائعة من طرق دخول المتسللين إلى حساباتك لذلك لا تنخدع.

عند التحقق من أمان حسابك تأكد من استخدام الأدوات التي تمت المصادقة عليها من قبل الآخرين فقط من خلال المراجعات أو قراءة بضع نشرات ومقالات عنها قبل كتابة بياناتك على محرك البحث لديهم وإذا طلب منك موقع تابع لجهة خارجية تقديم معلومات وبيانات تعتبرها حساسة جدًا فعليك تجنبه سريعًا ولا تخاطر ببياناتك وحتى إذا لم تتأثر بأي خرق أو إنتهاك يجب أن تفكر دائمًا في زيادة أمان حسابك عبر الإنترنت للبقاء آمنًا ومطمئنًا.

راجع من قسم الألعاب: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

2

شاركنا رأيك حول "أدوات مجانية للتحقق من مستوى حماية حساباتك على الانترنت!"

أضف تعليقًا