مراجعات المستخدمين ليست كافية: كيف تتأكد من جودة المنتج قبل الشراء؟!

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين
1

تعتبر مراجعات العملاء reviews للمنتجات عاملًا مهمًا في اتخاذ قرار شراء منتج ما على مواقع التسوق الإلكترونية، فأنت كمتسوق تريد أن تحصل على أفضل منتج، فعليك قراءة عشرات المراجعات عبر الإنترنت لأحد المنتجات على مواقع مثل أمازون Amazon عند محاولة اتخاذ قرار الشراء.

لكن المراجعات المزيفة Fake Reviews دخلت أيضًا المعادلة وحولت عملية شراء المنتجات لعملية محفوفة بالمخاطر، حيث لم يعد بإمكانك الاعتماد فقط على المراجعات عبر الإنترنت لمنحك صورة كاملة وصادقة لأداء المنتج، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد لديك أسلحة أخرى في ترسانتك.

اقرأ أيضًا: للمتسوقين على الإنترنت … كيفية اكتشاف مراجعات المنتجات المزيفة على مواقع التسوق الإلكتروني!

فيما يلي طرق للتسوق عبر الإنترنت وشراء منتجات عالية الجودة دون الاعتماد على مراجعة العملاء فقط.

مشاهدة مقاطع الفيديو التوضيحية

أتاحت منصة يوتيوب لمن يمتلك الموهبة والإمكانيات إنشاء قناة يستعرض فيها جديد المنتجات بكل سهولة، حيث أصبحت المنصة ممتلئة بالقنوات المخصصة لاختبار المنتجات خاصة الهواتف الذكية الجديدة، وبالطبع هنالك قنوات احترافية في هذا المجال وقناة أراجيك على اليوتيوب من ضمنها فلا تتردد بمشاهدة محتواها الذي يستعرض أجدد المنتجات والهواتف الصادرة بالإضافة للعديد من الأخبار التي يتم استعراضها بصورة احترافية ومختصرة تمدك بما تريد معرفته.

وبالتالي عند مشاهدتك لهذه القنوات المحترفة، نجد أن مقاطع الفيديو التي يتم إطلاقها تجعل من الصعوبة أن يتم إخفاء عيوب المنتجات، وهذا من شأنه أن يمدك بفكرة كاملة وشاملة عن ميزات ومواصفات المنتج الذي تريد شراءه أو معرفة معلومات عنه مع الاطلاع أيضًا على كيفية استخدامه بشكل صحيح.

الاستفادة من سياسات إرجاع المنتج

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

لدى بعض الشركات مثل منصة eBay ثقة كافية في منتجاتها، فهي على استعداد لتقديم سياسة إرجاع في حالة عدم تلبية المنتج لاحتياجاتك وهذا من شأنه أن يعطيك فرصة كبيرة والاستفادة الكاملة من هذه السياسة لشراء المنتجات واختبارها في المنزل.

إذا وجدت أن المنتج لا يلبي طموحاتك أو بعض المميزات غير موجودة يمكنك إرجاع المنتجات والحصول على أموالك، بالطبع ليس كل شركة لديها هذه السياسة ولكن العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة التي تبيع منتجات أكبر أو أكثر تكلفة تفعل ذلك، لذلك اقرأ شروط وبنود الخدمة جيدًا لدى الموقع قبل إدخال أرقام بطاقتك الإئتمانية.

وطريقة أخرى أيضًا حيث يمكنك أن تسأل صديقًا يمتلك المنتج الذي تريده إذا كان بإمكانه أن يقرضه لك لبضعة أيام، وأثناء ذلك أقضي وقتك بعناية في فحص المنتج وقدراته ثم اتخذ قرارك النهائي بشأن الشراء أو لا.

استخدم قائمة الرغبات

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

قد تفكر في هذه النقطة بطريقة خاطئة أو انه من المستحيل أن يحدث لكن لم لا! وبالتالي إذا لم تكن متأكدًا من شراء المنتج بنفسك فيمكنك وضعه في قائمة رغباتك وأمنياتك حتى يتمكن أحد الأصدقاء من تقديمه لك.

حسنًا، ربما تسألني وكيف سيعرف صديقي ما أريده؟ هنا أتحدث عن صديقك الصدوق الذي يمكن أن يشعر بك بدون أن تشعر أنت بنفسك أو ربما في أحاديثكم تذكر بطريقة غير مقصودة -بالطبع- عن رغبتك في شراء ذلك الهاتف أو الساعة الذكية أو أي شيء آخر.

وهنا يأتي دور الصديق الصدوق الذي تحدثنا عنه، ففي نهاية المطاف الجميع يتلقون هدايا غير متوقعة في وقت ما، وبهذه الطريقة يمكنك توفير المال على منتج لست متأكدًا منه مع الحصول أيضًا على هدية ستكون ذات فائدة فعلية لك، ولكن تذكر ألّا تضع أو تذكر عنصرًا غاليًا جدًا في قائمة أمنياتك إلا إذا كان لديك أصدقاء أغنياء أو صديق يعرف ما هو معنى الصداقة الحقيقية.

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

اختيار طريقة الدفع عند الاستلام

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

الاتجاه السائد لدى المتاجر الإلكترونية الآن هو دفع ثمن كل شيء على الإنترنت وما عليك سوى الانتظار لأن يأتي المنتج إليك وهو الخيار الأكثر ملاءمة للجميع؛ ولكنه أيضًا يجعل من الصعب رفض أحد المنتجات إذا قررت في النهاية عدم شرائه وإذا كنت تواجه مثل هذا اللغز فاختر خيار الدفع نقدًا عند التسليم، وهو اتجاه أيضًا بدأت الشركات بتنبيه بكثافة لزيادة الثقة لدى المتسوق.

إذًا بمجرد وصول المنتج إليك افتحه قبل الدفع وافحصه بصورة سريعة ودقيقة وبعد أن تشعر بالرضا وأنه يلبي توقعاتك يمكنك دفع ثمنه نقدًا أما إذا قررت عدم شراء المنتج أو لم يلبي توقعاتك فيمكنك ببساطة اختيار عدم الدفع وترك مندوب الشركة يرجع الطرد مرة أخرى.

قد يهمك أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

الاستعانة بالمواقع المتخصصة لاكتشاف المراجعات المزيفة

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

بالتأكيد ليس كل مراجعة تقرأها عبر الإنترنت مزيفة بل هناك ثروة من المعلومات التي يمكنك استخلاصها من المراجعات إذا كنت تعرف كيفية تصفية المراجعة الصادقة من تلك المزيفة، وهذه بعض النقاط التي يجب عليك تذكرها لتحديد المراجعات المزيفة:

  • اللغة المستخدمة في المراجعة إيجابية للغاية أو سلبية للغاية وهذا يعني أن المراجع قد تم الدفع له من قبل الشركة للتعليق الإيجابي أو لديه ضغينة ضد الشركة ومنتجاتها.
  • اسم المراجع “المستخدم” يحمل عددًا كبيرًا جدًا من الأرقام وهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون واحدًا من العديد من حسابات البوت bot تم إعدادها مسبقًا لنشر المراجعات تلقائيًا.
  • المراجعة لا تبين سوى ميزات المنتج مع وجود مناقشة ضئيلة أو معدومة لذكر مراجعة استخدام شخصي من قِبل المراجع.
  • يشير المراجع “المستخدم” إلى عدم شرائه المنتج فعليًا، ولكن “التخطيط لشرائه” نظرًا لأنه قد سمع أشياء رائعة عن المنتج.
  • يستمر المراجع “المستخدم” في ذكر الاسم الكامل للمنتج للمساعدة في تحسين خوارزميات محركات البحث للموقع والمنتج في آن واحد
  • المراجع “المستخدم” يضع الكثير من الروابط في مراجعته للمنتج يؤدي إلى منتجات أو مواقع أخرى على الإنترنت.

وإذا لم تستطع الانتباه لكل تلك النقاط أعلاه، يمكنك ببساطة نسخ ولصق عنوان صفحة المنتج في بعض المواقع الاحترافية التي لا عمل لها سوى الكشف عن المراجعات المزيفة حول هذا المنتج، ومن أشهر هذه المواقع موقع Fakespot.

زيارة المنتديات على الإنترنت

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

المنتديات Forum عبر الإنترنت هي مكان رائع لمعرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة، المنتديات ببساطة هي الأماكن التي يمكن للأشخاص الذين يهتمون بشغف بشيء ما أن يجتمعوا لمناقشة موضوع وتبادل الملاحظات.

ويحتوي كل منتج تجده عبر موقع تسوق ما على منتدى عبر الإنترنت يمكنك الوصول إليه عن طريق كتابة “المنتدى +(اسم المنتج) forum + (subject)” في محرك بحث جوجل، حيث يمكنك الاطلاع على المواضيع في المنتدى المتعلق بالمنتج الذي ترغب بشرائه، أو يمكنك ببساطة بدء موضوع جديد لمناقشة إمكانية شراء المنتج الذي تريده مع أعضاء المنتدى، ولا تنسى أن تطلب منهم النصيحة أيضًا.

قراءة المراجعات المقارنة

التأكد من جودة المنتج قبل الشراء اونلاين

طريقة أخرى تمدك بمعلومات غنية بدلًا من البحث اللانهائي في المراجعات وهي قراءة المراجعات المقارنة، وهي عبارة عن مراجعات تتم فيها مناقشة ميزات منتج بمنتج مشابه يستخدم لنفس الغرض مثل صفحة مراجعات موقع أراجيك الذي يحتوي على مراجعات لكثير من المنتجات التقنية، وبالأخص الهواتف الذكية لجميع الشركات المصنعة بالإضافات للوحيات والكمبيوترات المحمولة والساعات الذكية وغيرها من المنتجات التي يبحث عنها المتسوقون على الإنترنت.

بقراءتك لصفحات المراجعات، فأنت هنا لا تتعرف على المنتج الذي تبحث عنه فقط بل سيكون لديك الفرصة لأن تتعرف على العديد من المنتجات المماثلة التي قد تكون أكثر فائدة لك من تلك التي كنت تنوي شراءها.

لا تكتفي بالمراجعات فقط وكن أكثر ذكاءً عن التسوق

بقرائتك للنقاط أعلاه أستطيع أن أقول أنه سيكون من الصعب بعد الآن أن تقع ضحية عملية شراء منتج زائف أو دون التوقعات، فأنت الآن لديك خيارات مراجعة المنتجات قبل شرائها بأكثر من طريقة وكلها في متناول اليد، لذلك استخدم الإنترنت لإجراء عمليات شراء أكثر ذكاءً وأفضل من أي وقت مضى.

اقرأ أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

1

شاركنا رأيك حول "مراجعات المستخدمين ليست كافية: كيف تتأكد من جودة المنتج قبل الشراء؟!"

أضف تعليقًا