تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لست محصوراً بخيار واحد: أفضل خيارات متاجر الألعاب البديلة لمتجر Steam الشهير

سيمون العيد
سيمون العيد

4 د

إن كنت تعتقد أن متجر ألعاب الفيديو الشهير ستيم Steam هو المتجر الوحيد الذي يستحق أن تزوره فأنت بذلك تضيّع على نفسك الكثير من الفرص أو الألعاب غير المتوفرة هناك. فكل منصّة من منصّات تجارة ألعاب الفيديو تقدّم شيئاً جديداً أو عرضاً مغرياً، لذا إن كنت مهووساً بهذه الألعاب فلا بد من أن تلقي نظرة على هذه المتاجر وتتابعها دائماً لمعرفة أفضل العروض المتوفّرة، وأيضاً كي لا تُضيّع عليك فرصة تجربة الألعاب التي لا يوفّرها متجر ستيم، وفيما يلي قائمة بأكبر هذه المتاجر وأفضلها:


متجر الألعاب Origin

متجر الألعاب - Origin

يضم المتجر الذي طوّرتهُ عملاقة ألعاب الفيديو Electronic Arts عدداً كبيراً من ألعاب هذه الشركة، والتي لا يُمكن إيجاد بعضها إلّا على هذا المتجر، كما أنّه يوفر بشكلٍ مشابه لمتجر ستيم عدداً من الخدمات الحديثة المطلوبة بالمتاجر الإلكترونية، كخدمات التخزين السحابي، ومنتديات الألعاب وإمكانية إضافة الأصدقاء، كما أن المتجر يوفّر عدداً من الألعاب الأخرى التي لم تنتجها شركة EA.

يوفّر هذا المتجر على خلاف متجر ستيم إمكانية الاشتراك لقاء 5$ شهرياً أو 30$ سنوياً، ممّا يسمح بالوصول إلى مخزن EA الذي يضم لحد لحظة كتابة هذا المقال 91 لعبة، ويحصل المشتركون على حسم بقيمة 10% على أسعار الألعاب، وألعاب مجانية شهرياً، وإمكانية تحميل ولعب الإصدارات الحديثة من ألعاب شركة EA قبل موعد إصدارها الرسمي.


متجر الألعاب GOG

متجر الألعاب - GOG

أعظم ما يتميّز به هذا المتجر هو عدم استخدامه لتقنية DRM، وهي عبارة عن نظام يقيّد عرض أو تشغيل المواد الرقيمة على الحاسوب عن طريق منع المستخدم من الوصول إلى الوسائط الرقمية أو نسخها أو تحويلها إلى صيع أخرى، ومعظم المتاجر تستعمل هذه التقنية كمتجري Steam وOrigin، بينما يسمح لك متجر GOG من جهة أخرى إمكانية تحميل اللعبة بصيغة EXE من موقعهم الإلكتروني، وباستعمال متصفّحك الشخصي كأداة للتحميل من دون أن يطلب أي شروط، ممّا يسمح للمستخدم بنسخ أي لعبة يبيعها الموقع عدداً لا نهائياً من المرات.

أمّا بالنسبة لمن لا يحبّون طرق التحميل هذه، فإن المتجر يوفّر أداة GOG Galaxy لإدارة تحميل الألعاب، وإتاحة إمكانية الوصول إلى مركز الدعم بالإضافة للتحميل التلقائي لباتشات الألعاب patches إلى جانب الميزات الأساسية الأخرى التي يمكن أن تجدها بمتجر ستيم، إلّا أن كمية الألعاب الموجودة بمتجر GOG هي أقل.


متجر الألعاب Itch.io

متجر الألعاب - Itch.io

يعتبر هذا المتجر ملجأ لمطوّري الألعاب المستقلين الذين يريدون بيع ألعابهم، والمتجر قائم على مبدأ “ادفع ما تريد”، إلّا أنه يوجد حد أدنى لأسعار بعض الألعاب ويمكنك دفع أكثر من هذا السعر إن شئت لمساعدة مطوّري اللعبة، بالإضافة لوجود الكثير من الألعاب المجانية بالكامل التي يمكنك أيضاً دعمها إن أردت، ومعظم ما ستراه بالمتجر هو عبارة عن محاولات مبتدئة لمطوّرين واعدين، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأشياء الغريبة.


متجر الألعاب Gamersgate

متجر الألعاب - Gamersgate

يُعد هذا المتجر أقدم بديل لمتجر ستيم على قائمتنا، وهو لا يستخدم تقنية DRM كما هو الحال في متجر GOG، وما يُميّز هذه المنصة هي النقود الزرقاء التي يمكن الحصول عليها عبر المشاركة في مجتمع المنصّة سواءً بمراجعة الألعاب أو عبر مساعدة لاعبين آخرين عبر خدمة “مدرّب اللعبة” التي يوفّرها المتجر، ويُمكنك استعمال هذه النقود لشراء الألعاب أو لتخفيض سعرها، أي أن الموقع بالمختصر يدفع لقاء كونك عضواً فعالاً في المجتمع، كما أن المتجر يوفّر حسوماً موسمية رائعة.


متجر الألعاب Battle.net

متجر الألعاب - Battle.net

أُنشئ هذا المتجر عام 1996 لغاية واحدة وهي بيع لعبة Diablo، وبعد ذلك أخذت الشركة المطوّرة للعبة ألا وهي شركة ألعاب الفيديو Blizzard Entertainment تعرض كافة الألعاب التي تطوّرها عبر هذه المنصة، لذلك فإن عدد الألعاب المتوفّرة تنحصر في ثماني ألعاب أشهرها World of Warcraft.


متجر الألعاب Epic Games Store

متجر الألعاب - Epic Games

أطلقت شركة Epic Games المطوّرة للعبة الشهيرة Fortnite مؤخراً متجرها الإلكتروني ليبرز كمنافس قوي لمتجر ستيم، خاصةً لكونه يوفّر لمطوّري الألعاب نسبة 88% من عائدات الأرباح، الأمر الذي جذب الكثير من المطوّرين كون الرقم أعلى ممّا يوفّره معظم المنافسين، كما أن الموقع يضم كافة ألعاب شركة Epic إلى جانب عدد من الألعاب الأخرى التي يتزايد عددها مع ازدهار الموقع السريع، كما أن الموقع يعد بمتابعة حسابات المطوّرين على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر ومن ثم نشر كافة الأخبار على صفحة المطوّرين على المتجر، مستغنياً بذلك عن المنتديات التي لطالما عانى متجر ستيم من مشاكلها.


متجر الألعاب Discord Store

متجر الألعاب - Discord Game Store

ذو صلة

أنشأت شركة Discord هذا المتجر في شهر أكتوبر عام 2018، ويبدو أن أنه بصدد تحقيق نجاح كبير نظراً لكونه يقدّم 90% من عائدات الأرباح لمطوّري الألعاب سواءً كانوا مستقلين أم شركات، بالإضافة لصدور العديد من هذه الألعاب حصرياً عبر هذا المتجر، كما أنّهُ يوفر ميّزة اشتراك شهري مشابه لنظام الاشتراك بشركة Netflix. حيث أنّه يوفّر 60 لعبة مقابل 99$ شهرياً.

لربّما يبقى متجر ستيم الأضخم من حيث عدد الألعاب المتوفّرة والأشهر بين جموع اللاعبين، إلّا أنه كمّا يتضح من هذا المقال هناك العديد من المتاجر الأخرى التي توفّر ميزات مذهلة فعلاً، كالألعاب المجانية على متجر Origin والتخلّص من تقنية DRM على متجر GOG، عدا عن كون بعض هذه المتاجر تتولّى الإطلاق الحصري لبعض الألعاب الجديدة، فما رأيكم بهذه المتاجر؟ وهل تعرفون متاجر أخرى غير متجر ستيم؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

على حسب رأيي منصة ستيم ستسقط قريبا مسلمة العرش إلى epic أو discord

ذو صلة