تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حيل لتسهيل استخدام ووردبريس: ستجعل محتواك أفضل وصنعه أسهل

حيل ووردبريس
مريم مونس
مريم مونس

5 د

في حال كنت مدوّناً او مطوّر إدارة المحتوى للمواقع، فإنّك دائمًا ما تحتاج إلى طرق وحيل ذكيّة لجعل عملك أسهل ليستغرق وقت أقصر على ووردبريس، وبما أن ووردبريس هو الخيار الأفضل والأكثر تميّزًا بالنسبة لإدارة المحتوى بالنسبة لـ 30% من مواقع الإنترنت، فسوف تجد العديد من الدروس والخطوات التي ستساعدك على تعزيز مقالك، فالكثير من النّاس ليس لديهم المعرفة الكافية بالطّرق المناسبة والمفيدة لزيادة إنتاجيّة عملهم على الووردبريس.

لذلك دعونا نتعرّف على بعض الطرق الأساسيّة والحيل التي يجب على كلّ مدوّن معرفة استخدامها والتّعامل معها:


تكرار المشاركات

لنفترض أن لديك تنسيقًا أو بنية معينة ترغب في الالتزام بها عند صياغة مقالات المدونة، فبدلاً من إنشاء مسودّة جديدة، وفتح مقالاتك الحاليّة، ونسخ المحتوى ولصقه في مسودّتك الجديدة، يمكنك ببساطة استخدام مكوّن إضافي يسمّى Duplicate Post، لنسخ المنشورات بنقرة واحدة ثم تحريرها وفقًا لذلك.

سيعطيك المكوّن الإضافي خيار “Clone” أو ” استنساخ” تحت كل من المنشورات الموجودة مسبقًا:

حيل ووردبريس


تبديل ترويسات العناوين

هذه واحدة من أكثر حيل ووردبريس المفضلة لديّ، كل ما يسلّط الضوء على القائمة المنسدلة والعناوين غير ضروريّ، مع هذه الحيلة ستتمكن من تبديل ترويسات العناوين بنقرة واحدة، ما عليك سوى وضع المؤشّر على السّطر الذي تريد تغييره، ثم اضغط على:

  • Alt + Shift + رقم الترويسة (لمستخدمي Windows)
  • CONTROL + OPT +  رقم الترويسة (لمستخدميّ Mac)

إذا كنت تريد تغيير فقرة إلى ترويسة H3، على سبيل المثال، كل ّما عليك فعله هو الضّغط على OPT + CONTROL + 3 (على نظام التّشغيل Mac). أو Alt + Shift + 3.

حيل ووردبريس


نسّق النصّ الخاص بك بسرعة باستخدام Markdown

هذا الشّيء الذي يدعى Markdown يساعدك على تنسيق النّص بسهولة وسرعة، وأفضل جزء هو تمكينه وتفعيله في الإصدارات الحالية من الووردبريس بشكل افتراضي. سيمكنك هذا المكون الإضافي من إنشاء أنماط عنواين جديدة بوضع ## (مع مراعاة وضع مسافة بعد علامتي “#”) في بداية العنوان ثم اكتب نص العنوان الخاص بك بشكل طبيعي، ووافق عليه في النهاية عن طريق الضغط على المفتاح Enter. سيتم تحويل النص إلى عنوان تلقائيًا.

ولإنشاء اقتباسات يمكنك اتباع طريقة مشابهة جدًا، في هذه المرة استخدم “>” ثم بقية الاقتباس. كما يمكنك إنشاء القوائم، كل ما عليك استخدامه هو “” للقوائم المنقّطة، و “1.” للقوائم المرقّمة.


إضافة روابط مباشرة مع اختصار

ستبسّط هذه الحيلة الأمور وتختصر الوقت لمستخدميّ الوورد بريس، فبدلًا من الإضطرار إلى تحديد النّص الذي تريد إضافة إرتباط إليه ثم النقر فوق الزّر “Insert Link” من شريط الأدوات، يمكنك القيام بذلك بطريقة أبسط:

أوّلاً: تأكّد من أن عنوان URL الذي تريد استخدامه للارتباط موجود في الحافظة الخاصّة بك، ثم قم فقط بتحديد النص الذي تريد ربطه، واضغط Ctrl + V. سيتم تضمين الرابط تلقائيًا.

نصيحة للمحترفين: مع ميزة حدود الرّوابط الجديدة في الووردبريس، يمكنك أيضًا تعديل نصوص الرابط بشكل أكثر دقّة.


إدارة التّعليقات عبر اختصارات لوحة المفاتيح

هناك الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكنك استخدامها في محرّرك، لكن هل تعلم أن هناك اختصارات معينة في لوحة المفاتيح يمكنك استخدامها لتسهيل إدارة قسم التعليقات؟

حيل ووردبريس

ما عليك سوى الانتقال من WP Admin > users > Your profile، والتّحقق من مربّع Keyboard Shortcuts. بعد انتهائك من القيام بالخطوات السابقة قم باختيار تعليقك، ثم استخدم اختصارات لوحة المفاتيح المعروضة لإدارته.

اقرأ أكثر: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة


ضبط شريط أدوات المحرر الافتراضي

يمنحك الوورد بريس عددًا قليلًا من الخيارات في شريط أدوات المحرّر الافتراضي هذا:

حيل ووردبريس

لكن مع نقرة بسيطة يمكن توسيعه ليصبح هكذا:

حيل ووردبريس

هذه الطّريقة تمكّنك بسهولة كبيرة من إضافة علامات الاقتباس والكتل البرمجيّة والجداول. كل هذا يتم عن طريق برنامج مساعد مفيد جدًا يسمّى TinyMCE Advanced.

حيل ووردبريس

بعد تثبيت واستخدام البرنامج السابق، يمكنك ضبط شريط أدوات المحرّر في الإعدادات ثم النّقر على الخيار TinyMCE Advanced.


تحميل وتحرير العديد من الصّور في وقت واحد

الصورة تساوي ألف كلمة، إلّا أنّ الأعمال التي يتم تحميلها وتحريرها وتحسينها خلف الكواليس هي أمور صعبة ومعقدة. لتبسيط عملية تحميل الصّور وتحريرها، يمكنك استخدام ملحق NextGEN Gallery، وهو نظام إدارة معرض WordPress الأكثر شهرة.

حيل ووردبريس

باستخدام هذا المكوّن الإضافيّ، يمكنك تحميل الصور واستيراد بيانات التّعريف، وإضافة وحذف وإعادة ترتيب الصّور، وتعديل الصور المصغّرة، وإنشاء العلامات، وتغيير النّصوص البديلة، ونصوص العناوين بسهولة.


تنظيم سير عملك كمحرر في الموقع

إذا كنت تعمل مع كتّاب مستقلّين واضطرّوا لكتابة مقالاتهم مباشرةً على موقع ووردبريس الخاصّ بك، فإنّ وظيفة “Pending Review” ستساعدك على تنظيم سير عملك التحريري.

اطلب من كتّابك أن يحوّلوا المقالات الخاصة بهم إلى حالة “بانتظار المراجعة” عندما تصبح مقالاتهم جاهزة للتّدقيق. باستخدام هذه الطّريقة الرّائعة، لن تحتاج إلى التّدقيق في جميع مسودّات المقالات على الوورد بريس، وستتمكن من معرفة المقالات الجاهزة للتدقيق والمراجعة بسرعة وسهولة .

حيل ووردبريس

ومن أجل عمل أكثر جودة وفعاليّة، يمكنك تثبيت المكوّن الإضافي Edit Flow. بوساطة هذا المكون ستصبح قادرًا على إنشاء طرق نشر عديدة، مثل: التحرير أو الأرشفة، أو الكتابة.


البحث عن الصور داخل محرّر ووردبريس

يمكنك فتح علامة تبويب أو نافذة منفصلة للبحث عن الصور دون مغادرة ووردبريس.

حيل ووردبريس

باستخدام ImageInject، فإنّ الأمر لا يتطلّب منك سوى ثلاث نقرات لإدراج صورة في مقالك، بالإضافة الى إمكانيّة إدراج صور متعددة في وقت واحد.

حيل ووردبريس

اقرأ أكثر: مؤتمر MWC 2019 على الأبواب: استعدوا لرؤية الجنون الإبداعي لشركات صناعة الهواتف الذكية!


قم بتنظيف لوحة معلومات WordPress

عندما تقوم بتثبيت الكثير من المكوّنات الإضافية، ستصبح لوحة أدوات الووردبريس مزدحمة جدًا.

حيل ووردبريس
ذو صلة

لتنظيم لوحة الأدوات وجعلها أكثر ترتيب وانتظام انقر على “Screen Options” في الجانب العلويّ الأيسر من لوحة المعلومات، وستظهر قائمة بجميع الأدوات الموجودة في لوحة التحكم، قم بتنظيمها وتنسيقها حسب الترتيب الذي تفّضله.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكرا على المعلومة ولا تنس زيارتنا على
https://www.todoinone.com/2018/03/How-can-I-withdraw-bitcoins-epayments.html

ذو صلة