ماذا يستخدم مبرمجو جوجل؟ رحلة داخل جدران شركة جوجل

مبرمجي جوجل
1

يحلم الكثيرون حول العالم بالعمل في أي من فروع شركة جوجل، وذلك لا يقتصر على المبرمجين، حيث أن ذلك ينطبق أيضاً على المدراء والمسوقين والمحامين وغيرهم، فلا أحد يمكنه إنكار أنها إحدى أهم شركات العالم إن لم تكن الأهم فعلاً، فهي منذ زمن كبير تجاوزت كونها شركة تقدم محرك بحث للمستخدمين وانتقلت لتكون جزءاً لا يتجزأ من حياة أي شخص على هذه الكرة الأرضية بمنتجاتها المختلفة.

دعونا نتعرف على حياة الموظفين في جوجل عن قرب وبالتحديد مبرمجي جوجل، ما هي أجهزتهم المحمولة؟ وما هي أدواتهم البرمجية؟ ما نوع أنظمة التشغيل الخاصة بهم؟ وماذا تقدم لهم جوجل مقابل أدمغتهم اللامعة؟

أجهزة الحاسب لدى مبرمجي جوجل

مبرمجي جوجل

مبارك لك لقد حصلت على وظيفة في جوجل، وغداً هو يومك الأول، تأتي إلى الشركة وأنت بكامل الحماس وهنا تبدأ رحلة ممتعة تكون بدايتها -نقلاً عن أحد مدراء الهندسة في جوجل- بأن تعرض عليك الشركة عدداً من الحواسيب المحمولة والأجهزة المكتبية التقليدية والأجهزة المكتبية الصغيرة وحتى الأجهزة اللوحية، وعليك اختيار ما ترغب للعمل عليه.

أغلب المبرمجين يختارون جهاز حاسب محمول وجهازاً مكتبياً، إلا أن الاختيار يتعمد بشكل مباشر على البرمجيات والأدوات التي ستعمل عليها أثناء فترة توظيفك في جوجل، ويقول Alex Wiesen:

“بالنسبة للأجهزة المحمولة، فإن بعض الموظفين يختارون أجهزة محمولة خفيفة الوزن مثل MacBooks، في حين يختار البعض الآخر أجهزة محمولة أضخم”

أما عن الأجهزة المكتبية، فهي تتبع للوظيفة التي يعملون عليها حيث يمنح للموظفين أجهزة Mac، أما الموظفين الذين يتوجب عليهم العمل على التطبيقات السحابية فيجب عليهم العمل مع أجهزة Chromebook، كما يتمكن موظفو جوجل من العمل على محطات عمل عالية السعة بالإضافة للحواسيب الشخصية.

راجع أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

أنظمة التشغيل لدى مبرمجي جوجل

مبرمجي جوجل

تستخدم محطات عمل جوجل نسخة معدلة من نظام التشغيل أبونتو، ويعمل أغلب الموظفين على أجهزة ذات نظام Mac، وإلا إذا تطلب عملهم البرمجي استخدام نظام آخر، حيث يستخدم بعض الموظفين نظام التشغيل Chrome OS بعد حصولهم على أجهزة Chromebooks، وذلك كي يكون عملهم آمناً بما يكفي وليتمكنوا من الوصول إلى شبكة جوجل.

ونقلاً عن Benson Leung -وهو أحد مهندسي نواة نظام Chrome OS- أنه هو نفسه يستخدم جهاز Chromebook ليتمكن من الوصول بطريقة SSH إلى محطة العمل الخاصة به التي تستخدم الأبنونتو، وهو أيضاً يستخدم سطح مكتب يتحكم به عن بعد لتشغيل تطبيقات سطح المكتب.

ويضيف Leung أن معظم موظفي جوجل يحصلون على أجهزة MacBooks و Ubuntu المحمولة لتشغيل التطبيقات المحلية، ولكن Chromebook هو الكمبيوتر المحمول الأكثر استخداماً في جوجل.

ويقول أيضاً Alex Wiesen:

“عندما تحصل على وظيفة في جوجل ويعرض عليك أجهزة لتختار منها، فتذكر أن تختار إما Mac في حال كنت ستعمل على برمجة تطبيقات iOS، وإلا فقم باختيار أبونتو، ولا تحاول أبداً اختيار نظام ويندوز لأن ذلك سيعقد المهمات عليك وسيتطلب منك عملاً إضافياً لا ترغب به في أسبوعك الأول، ولأن العمل يقوم على تطوير مباشر لمحطات العمل الخاصة بالمبرمجين وهذا لا يمكن القيام به باستخدام ويندوز”

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

لغات البرمجة لدى مبرمجي جوجل

مبرمجي جوجل

ما هي لغات البرمجة التي يستخدمها مبرمجو جوجل؟ بالطبع كل لغات البرمجة وكل الأدوات البرمجية، هذا إذا أردنا الإجابة بشكل عام. وبالتدقيق بالتفاصيل، فإن لغات البرمجة المستخدمة في جوجل هي فعلاً متنوعة للغاية، فلا يخفى عن أحد وجود دعم كامل لكافة الأجهزة لبرامج جوجل، الأندرويد و iOS وتطبيقات الويب والساعات الذكية وأنظمة Linux و Mac وويندوز وغيرها من المنصات والأنظمة والخوادم، بالتالي العمل مع لغات البرمجة اللازمة لها وسنذكر منها:

  • لغة ++C: يأخذ أداء التطبيقات الأولوية العظمى لدى جوجل وهذا ما يجعل لغة ++C على رأس القائمة، فهي لغة مثالية لتحسين الأداء ويمكن استخدامها مع الخوادم ومختلف المنصات والأجهزة.
  • لغة Python: لغة البساطة والمتانة والتنوع، وهي من اللغات المفضلة في شركة جوجل، وهي لغة مناسبة للمبرمجين المبتدئين في جوجل، حيث تساعد في تنفيذ عدد كبير من المهام التي تعبر معقدة، وهي مرنة بحيث تعتبر الخيار الأمثل لمعالجة البيانات وإدارتها، وأيضاً هي خيار ممتاز في الخوادم.
  • لغة Java: قد يكون السبب في تفضيل استخدام لغة جافا هو تعددية استخدامها وفوائدها، حيث تستخدم في العديد من الأجهزة وأنظمة التشغيل.
  • لغة JavaScript: وهي لغة تستخدم لزيادة التفاعل في البرامج، وتصنف ضمن أفضل اللغات في العالم، ولغة مستخدمة داخل شركة جوجل بكثرة، حيث أنها تساعد في زيادة مرونة تطبيقات الويب، الأمر الذي نجده بكثير في كافة تطبيقات غوغل، ومؤخراً تم تحسين هذه اللغة باستخدام تقنية js.
  • لغة Go: لغة برمجية مفتوحة المصدر قامت بصناعتها جوجل، لذلك من البديهي أنها مستخدمة بكثرة داخل جدران هذه الشركة، وقد تم تطويرها بهدف تحسين إنتاجية البرامج في جوجل، وهي تستخدم ميزات اللغات البرمجية الأخرى وتتجاهل نقاط ضعفها، مثلا تستخدم لغة Go الثبات والكفاءة التي تتميز بها لغة ++C، وتأخذ في نفس الوقت إنتاجية وبساطة Python.

قد يهمك أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

قد يتساءل الكثيرون ماذا عن PHP وكوتلن؟ وماذا عن التقنيات الحديثة؟ الجواب ببساطة تم ذكره في مقدمة الفقرة نعم إن مبرمجي شركة جوجل يستخدمون كل لغات البرمجة تقريباً إلا أننا قمنا بتسليط الضوء على أهم هذه اللغات عن لسان أهم مبرمجي جوجل.

1

شاركنا رأيك حول "ماذا يستخدم مبرمجو جوجل؟ رحلة داخل جدران شركة جوجل"

أضف تعليقًا