تطبيقات مفيدة لإدارة بطاقة SIM الخاصة بهاتفك الذكي

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM
0

تعد إدارة بطاقة SIM الخاصة بالهاتف المحمول في آخر أولويات مستخدم الهاتف المحمول، وعلاقته به تكمن فقط بإدراج الشريحة في المنفذ الخاص به عند شرائه لهاتف جديد ولا ينظر لها أو يفكر بها مرة ثانية حتى يحين وقت الترقية إلى هاتف آخر ويحتاج إلى إزالتها مرة أخرى.

لكن بطاقة/شريحة SIM الخاصة بهاتفك المحمول تحتوي على كمية مذهلة من البيانات، وإذا قمت بتثبيت بعض تطبيقات إدارة بطاقات SIM على الهاتف الخاص بك، فيمكنك الوصول إلى جميع تلك البيانات وإدارتها بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

ولكن ما هي البيانات الموجودة على بطاقة SIM؟

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

ليست فقط عناوين جهات الاتصال بل تحتوي بطاقة هاتفك (SIM) على كمية كبيرة من البيانات حول هاتفك:

  • رقم تعريف المشترك في الجوال الدولي (IMSI): رقم مكون من 15 رقمًا يحدد هويتك على شبكة مشغل شبكة الجوال
  • مفتاح المصادقة: تحتوي بطاقات SIM على مفتاح مصادقة من 128 بت للتحقق من الاتصال بالشبكة
  • جهات الاتصال والرسائل القصيرة: يمكن لبطاقات SIM عادةً استيعاب ما يصل إلى 500 جهة اتصال ورسالة، وإذا وضعت بطاقة SIM في جهاز آخر فتنتقل جهات الاتصال معك
  • رقم PIN و PUK: يمكنك تقييد الوصول إلى بطاقة SIM باستخدام رقم PIN مخصص وهذا منفصل عن رقم PIN الخاص بهاتفك ويُستخدم رقم PUK لإلغاء رقم PIN
  • المعلومات المؤقتة: تحتوي بطاقة SIM الخاصة بك أيضًا على الكثير من البيانات المؤقتة حول هاتفك بما في ذلك هوية منطقة الموقع (LAI) وقوائم الخدمات التي لديك الإذن بالوصول إليها ومعرفات SMSC

إذًا ما هي أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM للهواتف المحمولة؟

My SIM Toolkit Manager

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

يتيح لك تطبيق My SIM Toolkit Manager الوصول إلى البيانات التي ذكرناها بالأعلى ويسمح لك أيضًا بالاطلاع السريع على بعض المعلومات المفيدة الأخرى حول جهازك، يمكنك استخدام التطبيق للكشف عن رقم IMSI ومعرف الجهاز (IMEI) و (MEID) وأرقام (ESN) ونوع الشبكة عند التجوال وموفر الشبكة ونوع الهاتف.

وسيسمح لك التطبيق أيضًا بمشاهدة بعض المعلومات الأخرى التي لا يمكنك العثور عليها بسهولة في مكان آخر على الجهاز بما في ذلك الرقم التسلسلي لبطاقة SIM والمصدر وبلد المنشأ وعلى جانب إدارة البيانات يمكنك استخدام My Toolkit Manager لعرض جميع جهات الاتصال المخزنة على بطاقة SIM، كما يدعم البحث والإضافة والتحرير وإزالة جهات الاتصال.

اقرأ أيضًا: هواوي تكشف عن مواصفات وسعر الهاتف القابل للطي Huawei Mate X

SIM Tool Manager

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

يحتوي تطبيق SIM Tool Manager على بعض الميزات الإضافية أكثر من التطبيق السابق، جميع الميزات التي تتوقعها موجودة على سبيل المثال يمكنك استخدام التطبيق لرؤية مشغل بطاقة SIM وبلد المنشأ ويمكنك أيضًا العثور على رقم IMSI ورقم IMEI والرقم التسلسلي لبطاقة SIM والمزيد.

بالإضافة لذلك فلديها ميزات إضافية تجعل التطبيق يتميز أكثر حيث يدعم التطبيق الاستيراد والتصدير والحذف المجمع ونسخ الأسماء والأرقام إلى حافظة الهاتف ومشاركة جهات الاتصال والنسخ الاحتياطي لقائمة جهات الاتصال، وهناك أيضًا المزيد من البيانات المتاحة بما في ذلك رقم هاتفك ونوع هاتفك وطرازه والرقم التسلسلي ورقم بريدك الصوتي.

SIM Tool Dark Edition

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

أعلم أن العديد من الأشخاص يحبون استخدام التطبيقات التي تدعم الوضع المظلم في هواتفهم لذلك قمت بتضمين هذا التطبيق SIM Tool Dark Edition في القائمة والتي تؤدي جميع الوظائف التي تشترك بها هذه التطبيقات ولكن ما يتميز هو الوضع المظلم الذي قد يكون محببًا للكثير من المستخدمين ونقطة تفوق لهذا التطبيق في القائمة.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

SIM Contacts Manager

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

يمتلك تطبيق SIM Contacts Manager تركيزًا أضيق من التطبيقات الثلاثة المذكورة أعلاه، وكما يوحي الاسم فهو متخصص في جهات الاتصال على بطاقة SIM الخاصة بك حيث يتيح لك التطبيق نقل جهات الاتصال بشكل كبير من بطاقة SIM إلى ذاكرة هاتفك (والعكس) وإضافة جهات اتصال وحذفها وتعديل جهات الاتصال.

ولكن هذا ليس كل شيء على عكس التطبيقات الأخرى SIM Contacts Manager لديها ميزة يمكن استخدامها باعتباره تطبيقًا للاتصال حيث يمكنك استخدامه لإجراء مكالمات صادرة وإرسال الرسائل القصيرة.

SIM Card Recover and Manager

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

ماذا يحدث لجميع البيانات على بطاقة SIM الخاصة بك إذا قمت بالتغيير إلى شريحة أخرى؟ قد ترمي شريحتك القديمة في سلة المهملات دون التفكير في الأمر ولكن تطبيق SIM Recover and Manager يتيح لك إمكانية إنقاذ أي معلومات مهمة من شريحة SIM القديمة ونقلها إلى الشريحة الجديدة.

حيث يتم نقل البيانات مباشرة فقط استخدم التطبيق لتصدير ملف النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال (VCF) إلى الذاكرة الداخلية للهاتف أو بطاقة SD ثم قم بتبديل شريحة SIM ثم اضغط على زر الاستيراد import لنقل البيانات إلى البطاقة الجديدة.

SIM Card Reader

أفضل تطبيقات إدارة بطاقة SIM

تطبيق SIM Card Reader أشبه بتطبيق My Toolkit Manager وتطبيق SIM Tool Manager حيث يعرض لك معلومات حول بطاقة SIM وهاتفك بشكل عام، يمكنك استخدام التطبيق للعثور على الرقم التسلسلي ورقم IMEI ومشغّل SIM ومعلومات البريد الصوتي ورقم SMSC وإعدادات اللغة وغيرها من المهام، ولكنها تفتقر إلى بعض المعلومات التفصيلية الموجودة في التطبيقات الأخرى.

وبالرغم من ذلك، إلا أن تطبيق SIM Card Reader هو أيضًا واحد من أكثر التطبيقات الرائعة في هذه القائمة، وإذا كان التصميم مهمًا بالنسبة لك فمن المؤكد أن الواجهة الزرقاء والرمادية ستشعرك بنوع من الرضا.

تطبيقات مشغلي الهواتف Carrier Apps

بعض شركات الاتصالات تضيف تلقائيًا تطبيق إدارة بطاقة SIM إلى هاتفك بمجرد إدخال إحدى رقائقها، ولكن هذه العملية تخبرك بأنه ليس لديك سيطرة على ما إذا كانت عملية التثبيت هذه تحدث، والتي يبدو أنها يمكن أن تمثل تهديدًا أمنيًا محتملًا إذا عرف شخص ما كيفية استغلالها.

تُعد بعض التطبيقات من شركات الجوّال ذات جودة عالية حيث يقدم البعض العديد من الميزات نفسها كتطبيقات الطرف الثالث في هذه القائمة، بينما البعض الآخر يعتبر طريقة حفية لدفع الإعلانات وتشجعك على التسجيل في الأبراج اليومية وأخبار الرسائل القصيرة والخدمات الأخرى التي ستكلفك المال.

ستساعدك هذه التطبيقات على إدارة بيانات بطاقة/شريحة SIM الخاصة بهاتفك بخطوات بسيطة، يمكنك تجربتهم جميعًا أو اختيار أحدهم ورؤية أي منهم يناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

راجع أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات مفيدة لإدارة بطاقة SIM الخاصة بهاتفك الذكي"

أضف تعليقًا