أفضل تطبيقات التعليم والبرامج التعليمية للهواتف العاملة بنظام أندرويد

تطبيقات التعليم
0

بعد انتشار الهواتف الذكية وتوافرها في متناول الجميع حول العالم، أصبحت تلك الهواتف جزءاً لا يتجزّأ من حياة معظم الناس، حيث أصبح الجميع قادراً على الاتصال بالإنترنت أينما كان. أدّى التطور الكبير الذي شهدته الهواتف الذكية على مدى العقد الفائت إلى تنوّع الخدمات التي تستطيع تلك الهواتف تقديمها، حيث أصبح الهاتف الذكي هو الخيار الأول للكثيرين للولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة الكتب ولعب الألعاب وتصفّح البريد الإلكتروني وحتى استخدام تطبيقات التعليم.

تعدّ تطبيقات التعليم والمواقع الخاصة بها إحدى أفضل الأشياء التي من الممكن أن تستثمر وقتك في استخدامها، حيث يكفي امتلاكك لهاتف بنظام Android واتصال إنترنت لتصبح قادراً على الوصول إلى الكثير من التطبيقات التعليمية بأصنافها المتنوّعة. سنقدّم لكم في هذا المقال أفضل وأشهر تطبيقات التعليم.

تطبيق Amazon Kindle

تطبيق Amazon Kindle - تطبيقات التعليم

يعدّ متجر Amazon Kindle من أكبر متاجر الكتب الإلكترونية في العالم، عند إطلاق المتجر في عام 2007 كان يحتوي على حوالي 88 ألف كتاب فقط، الآن أصبح المتجر يحتوي ملايين الكتب والمجلاّت الرقميّة. وكونه تطبيق قراءة بالدرجة الأولى فهو بالطبع واحد من تطبيقات التعليم الهامة والمفيدة.

يمكنك تصفّح جميع تلك الكتب عبر تطبيق Amazon Kindle الرسميّ على أي هاتف Android مقابل 9.99 دولار أميركي شهريّاً، وبذلك يعدّ متجر Amazon Kindle بديلاً جيّداً عن شراء الكتب التقليديّة من حيث سهولة الوصول إليها إضافة لسعر الكتاب المنخفض مقارنةً بسعر النسخة الورقية من الكتاب.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أبرز خدمات البث المباشر وأهم الفروق بينها

تطبيق Khan Academy

تطبيق Khan Academy - تطبيقات التعليم

يمتلك موقع Khan Academy الخاص بالكورسات التعليمية شعبية كبيرة بين المواقع التعليمية الكثيرة، يضم الموقع أكثر من 10 آلاف فيديو تعليمي تشمل العديد من المجالات، حيث يحتوي جميع المواد التقليديّة مثل الرياضيات والعلوم والفيزياء والاقتصاد وغيرها الكثير، ويمتلك أيضاً قسم دروس خاصة بالأطفال قابلة للتحكم من قبَل الوالدين.

منذ إطلاق الموقع عام 2008، كان أكثر ما ميّزه عن غيره من تطبيقات التعليم والمواقع التعليمية كون جميع الدروس الموجودة عليه مجانية بالكامل، حيث يُعتمد في تمويل الموقع على التبرعات فقط. يمكنك تصفّح جميع محتويات Khan Academy عبر موقعه الرسمي أو عبر تطبيقه على جوجل بلاي.

تطبيق Duolingo

تطبيق DuoLingo - تطبيقات التعليم

يعد Duolingo أحد أشهر تطبيقات التعليم المختصة بتعليم اللغات في العالم، حيث تم إطلاق الموقع الخاص بالتطبيق عام 2011 واستمر بالانتشار والتمدد منذ ذلك الحين. يتميّز التطبيق بواجهته الأنيقة وأسلوبه البسيط والممتع في التعليم، حيث يحتوي على مستويات تناسب جميع الفئات من المستوى السهل إلى المستويات الأكثر تقدماً لكلّ لغة.

يمكنك استخدام Duolingo عبر الموقع الرسمي أو عن طريق تثبيت تطبيقه الخاص من جوجل بلاي. يعتبر Duolingo مجانيّاً بالكامل حيث لا يوجد أي دروس تتطلب منك دفع المال لعرضها، حيث أن الاشتراك المدفوع من أجل التخلّص من الإعلانات فقط.

اقرأ أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

تطبيق Coursera

تطبيق Coursera - تطبيقات التعليم

يعد Coursera الذي تم إطلاقه عام 2012 من أشهر مواقع الكورسات التعليمية حول العالم، حيث يحتوي الموقع على أكثر من ألفيّ كورس متنوّع تغطّي مجالات عديدة، نذكر منها علوم الحاسوب والبرمجة والمحاسبة والتسويق والطب وغيرها الكثير.

يقدّم موقع Coursera بعض الكورسات المجانيّة بالطّبع، ويتيح أيضاً إمكانيّة الحصول على شهادة في الكورس الذي أنهيته لكن عليك دفع المال من أجل ذلك. قد يعيب تطبيق Coursera وجود بعض الأخطاء لكنها ليست بالأمر الهام الذي قد يفسد تجربتك له.

تطبيق LinkedIn Learning

تطبيق LinkedIn Learning -تطبيقات التعليم

تم إطلاق LinkedIn Learning في عام 2013 حيث يعد حديث العهد في مجال الكورسات التعليمية، ولكن الشيء الأساسي الذي يميزه هو كونه يضمّ معظم محتويات موقع Lynda الشهير، حيث تم الاستحواذ على موقع Lynda من قبل شركة LinkedIn (والتي استحوذت عليها شركة مايكروسوفت عام 2016) منذ 4 سنوات مقابل 1.5 مليار دولار أميركي، لتقوم بعدها مايكروسوفت بدمج الموقعين عام 2017.

يضم موقع LinkedIn Learning مكتبة ضخمة من الفيديوهات التعليمية في مختلف المجالات، لكنه يركّز بشكل رئيسي على المجالات المتقدّمة التي تخصّ سوق العمل وبالأخص في مجال التكنولوجيا، مثل مجالات البرمجة وتصميم الويب ومونتاج الفيديو وغيرها.

بالتأكيد، فإنّ موقع LinkedIn Learning ليس مجانياً كما كان Lynda في السابق، حيث يمنحك أول شهر مجاني ثم يتوجّب عليك الدفع لكي تستطيع الإكمال. تستطيع الوصول إلى محتويات LinkedIn Learning عبر الموقع الرسمي أو من تطبيقه على جوجل بلاي حيث يتيح التطبيق بعض الميزات الإضافية مثل تحميل الفيديوهات لمشاهدتها عند عدم توافر اتصال بالإنترنت.

راجع أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

تطبيق Photomath

تطبيق PhotoMath - تطبيقات التعليم

كما يشير اسمه، فإنّ تطبيق Photomath يختص بحل المعادلات الرياضيّة عن طريق تصويرها، حيث يعتمد في ذلك على تكنولوجيا (OCR (Optical Character Recognition، وهي باختصار عمليّة تحويل المحارف المطبوعة أو المكتوبة بخط اليد إلى نص يمكن التعامل معه باستخدام الكاميرا.

يتيح لك تطبيق Photomath حل المعادلات الرياضيّة المطبوعة أو المكتوبة بخط اليد وعرض الجواب المطلوب إضافة لإظهار طريقة الحل التي قام بها بالتفصيل، يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي بشكل مجّاني، ولكن في حال أردت الحصول على بعض الميزات الإضافية كتوفير شرح تفصيلي أكثر وإضافة طرق أخرى لحل المعادلات فيمكنك الاشتراك بالإصدار المدفوع من التطبيق للحصول على تلك الميزات.

مجموعة تطبيقات SoloLearn

تطبيقات SoloLearns - تطبيقات التعليم

SoloLearn هو اسم حساب مطوّر في متجر جوجل بلاي، لديه مجموعة من التطبيقات الخاصة بتعلّم لغات البرمجة الشائعة، حيث يوجد لكل لغة تطبيق منفصل يمتلك اسم اللغة الخاصة به مثل Learn Python وLearn PHP.

تمتلك هذه التطبيقات واجهة سهلة وبسيطة إضافةً لطريقة التعلّم المسلّية الخاصة بها، لكن لا ينصح باستخدام هذه التطبيقات إذا كنت تريد تعلّم لغة ما بشكل أكثر احترافيّة حيث أنّها تركّز على المستخدمين الجدد والمبتدئين بشكل رئيسي، وعلى الرغم من ذلك فلا ضرر من تجربة تلك التطبيقات على أيّ حال كونها متاحة للتحميل بشكل مجّاني بالكامل عبر متجر جوجل بلاي.

اقرأ أيضًا: هواوي تكشف عن مواصفات وسعر الهاتف القابل للطي Huawei Mate X

تطبيق Udemy

تطبيق Udemy - تطبيقات التعليم

يعد موقع Udemy من أشهر وأشمل مواقع الكورسات التعليمية في العالم، حيث يحتوي العديد من الكورسات شاملاً العديد من الاختصاصات بدءاً من البرمجة والتصميم باستخدام برامج شركة Adobe والفن والطّبخ حتى، حيث تتنوع الطريقة التي يتم نشر الدروس فيها مثل محتوى الفيديو وملفات الـ PDF والمحاضرات الصوتيّة وعروض PowerPoint التقديمية.

يمتلك الموقع كورسات مجانيّة وأخرى مدفوعة تختلف أسعارها بحسب نوع واختصاص الكورس والمدرّب الذي يشرحه، حيث يتقاضى المدرّبون في الموقع نسبةً من أرباح الكورسات التي قاموا بإعدادها بحسب نوعها وجودتها وشعبيتها على الموقع، حيث فتحت هذه الطريقة الباب أمام المدربين ليعطوا أفضل ما عندهم من أجل تحقيق نسبة أرباح أفضل.

يمكنك تحميل تطبيق Udemy مجاناً من جوجل بلاي حيث تسطيع تصفّح الكورسات المجانية الموجودة على الموقع بسهولة عبر التطبيق ولا يتوجّب عليك دفع أي رسوم إضافية باستثناء ثمن بعض الكورسات المدفوعة في حال أردت تجربة أحدها.

تطبيق YouTube

تطبيق YouTube - تطبيقات التعليم

في حال كنت تفضّل البساطة والسّهولة، فإن YouTube يجب أن يكون خيارك الأول للتعلّم عبر الانترنت، حيث أن الموقع ما زال خياراً مفضّلاً للكثير من صانعي المحتويات التعليمية، لذلك يحتوي YouTube على الكثير من الفيديوهات التعليمية التي تشمل الكثير من المجالات والمتاحة للمشاهدة مجاناً بالطبع، وفي حال أردت التخلّص من إعلانات YouTube المزعجة فيمكنك الاشتراك بخدمة YouTube Red المدفوعة.

أكثر ما يميّز YouTube عن غيره في هذا المجال هو كثرة المجالات التعليمية المتنوّعة والغريبة التي لن تجدها على موقع آخر سواه.

هل استخدمت أحد تلك التطبيقات في السابق؟ أو هل قد تفكّر في استخدام أحدها بعد قراءة هذا المقال؟ شاركنا تجربتك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل تطبيقات التعليم والبرامج التعليمية للهواتف العاملة بنظام أندرويد"

أضف تعليقًا