إلى محبي Visual Studio حول العالم: إليكم بعض الأسرار لزيادة إنتاجية العمل!

اضافات فيجوال ستوديو
4

يمكن الجزم أن البدايات البرمجية لأي مبرمج كانت مع فيجوال ستوديو Visual Studio الذي ما زال إلى الآن أحد أهم وأقوى بيئات التطوير المتكاملة، وما زال يقوم بالعمل المطلوب منه بدقة متناهية مثل الأيام الخوالي، وربما أفضل بعد التحديثات الجديدة في نسخته الجديدة لعام 2019!

ما زال تشغيل فيجوال ستوديو والعمل على بعض الأكواد البرمجية وتطويرها أحد التقاليد اليومية للكثير من المبرمجين اليوم، ذاك المحرر العظيم يليق به مبرمجين عظماء!

لذلك الهدايا التي جلبتُها اليوم هي عبارة عن تقنيات ووسائل تستطيع من خلالها العمل على محررك المفضّل بطريقة أكثر فعالية، وأن تنجز ضعف المطلوب بنصف الوقت!

اقرأ أيضًا: ما هو فيجوال استوديو Visual Studio

اضافات فيجوال ستوديو

مقتطفات بسيطة جدًا ستوفّر عليك وقتًا ثمينًا!

svm – static void main

في بداية مشروعك البرمجي داخل فيجوال ستوديو  أنت بحاجة لعبارة static void main لتبدأ عملك، فما المشكلة إن استخدمت جزءًا صغيرًا منها فقط، فباستخدامك svm ثم الضغط على مفتاح TAB لمرتين متتاليتين سيتم توليد العبارة المناسبة تلقائيًا بدون الحاجة لكتابة العبارة كاملة بنفسك.

اضافات فيجوال ستوديو

cw – Console.WriteLine

تعتبر التعليمة البرمجية Console.WriteLine أحد التعليمات البرمجية الأشهر في عالم البرمجة ومن المرجّح أن تستخدمها عددًا كبيرًا من المرّات، فقط اكتب cw ثم اضغظ على مفتاح TAB مرتين متتاليتين ثم يتم توليد التعليمة البرمجية كاملة بشكل آلي بدون الحاجة لكتابتها بشكل كامل في كل مرّة.

اضافات فيجوال ستوديو

mbox – MessageBox.Show

تعتبر MessageBox.Show أحد التعليمات البرمجية التي تستخدمها بكثرة وخصوصًا عندما تبدأ رحلتك في عالم البرمجة فتعمل على مشاهدة كل نتيجة تصل إليها ضمن صندوق رسائل منفصل، وفي غالب الأحيان تكتب فيه “Hello World” ولكنّك تشعر بالسعادة الحقيقية عندما تشاهد ذاك الصندوق، ولتوفّر على نفسك عناء الكتابة يمكنك كتابة mbox ثم تضغط مفتاح TAB مرتين متتاليتين ليقوم بتوليد التعليمة البرمجية بشكل آلي أيضًا.

تعرّف على القصّة الكاملة للعبارة الأشهر برمجيًا: مرحبًا بالعالم، تعرّف على تاريخ أشهر جملة برمجية على الإطلاق

اضافات فيجوال ستوديو

ربّما تقول لنفسك لما هذا العذاب كلّه لمجرّد كلمات بسيطة يمكنني كتابتها وحدي، أوافقك الرأي في ذلك حكمًا ولكن هذه التعليمات البرمجية تتكرّر كثيرًا أثناء العمل، وعندما نتحدث عن العمل بإنتاجية فنحن نقصد استثمار الوقت بالشكل الأمثل وتنفيذ أكبر عدد من المهمّات البرمجية في أقصر وقت ممكن، وستلاحظ الفرق عندما تعتاد على هذه التغييرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: مواقع قيّمة لتعلّم البرمجة بشكل مجانيّ

حان الوقت لنتعلّم اختصارات لوحة المفاتيح!

هناك بعض الاختصارات التي يوفّرها فيجوال ستوديو  يمكنك استخدامها للتنقّل داخل البرنامج أو البحث عن ملف أو تعليمة برمجية أو التعديل على أكوادك البرمجية بدون الحاجة لتضييع الوقت بالتنقل أو القيام بهذه الأشياء البسيطة، حيث توفّر لك لوحة المفاتيح كنزًا عظيمًا واختصارات فعّالة يجب عليك تعلّمها قدر الإمكان لتعمل بطريقة أسرع وتنجز أكثر في وقت أقل.

  • “CTRL + .” عندما تواجه خطأ ما وترى تلك الإشارة الحمراء اللعينة بدأت تضيء على جانبي الشاشة بإمكانك استخدام هذا الاختصار، حيث يوفّر لك البرنامج مجموعة من الإصلاحات المحتملة لمشكلتك.
  • “CTRL K + C” يساعدك هذا الاختصار عندما ترغب بوضع تعليق برمجي “كومنت” يشمل عدة سطور برمجية يمكنك تحديد السطور المطلوبة واستخدام الاختصار وتتحول التعليمات إلى تعليقات بشكل آلي.
  • “CTRL K + U” يعاكس هذا الاختصار بعمله الاختصار الذي ذكرناه سابقًا، حيث تحول التعليمات البرمجية من تعليقات إلى تعليمات برمجية قابلة للتنفيذ
  • “CTRL K + D” يمكنك استخدام هذا الاختصار لترتيب أكوادك البرمجية وتنظيمها بشكل منسّق
  • “ALT + سهم للأعلى” للانتقال إلى التعليمة في السطر الأعلى
  • “ALT + سهم للأسفل” للانتقال إلى التعليمة البرمجية في السطر الأسفل

ويوجد غيرها من الاختصارات الأخرى يمكنك الاطلاع عليها كاملة من هنا.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت والإحتكار .. أسرار نجاح وينـدوز في سطور

والآن أنت جاهز لتثبيت الملحقات السحرية!

اضافات فيجوال ستوديو

بالإضافة لكل ما قمنا بذكره في السابق، فهناك بعض الأدوات التي تساعدك كثيرًا أثناء قيامك بعملك، فقد طوّرت مايكروسوفت إضافًة لبعض المبرمجين حول العالم بعض الملحقات والأدوات المخصّصة لفيجوال ستوديو، الهدف منها مساعدتك على القيام بعملك بسهولة وبساطة، أدوات تم تصميمها لمساعدتك فمنها من يلتقط أخطاءك وأخرى تقوم بتنظيم وتنسيق السطور البرمجية وغيرها الكثير من الملحقات التي يجب أن تعتاد عليها خلال العمل إن كنت تتمنّى أن تنجز أعمالك بسرعة أكبر.

أعلم بأن الاعتياد على الأشياء الجديدة داخل بيئة العمل من أكثر أالأشياء تعقيدًا، ولكن ألا تعتقد بأن الوقت أثمن من أن نضيعه بأشياء روتينية في حال وجود مثل هذه الأدوات العظيمة؟

سأعرض لك مجموعة من أشهر الملحقات والأدوات التي يمكنك استخدامها:

ReSharper

نسّق أكوادك البرمجية ورتّبها بطريقة منظّمة واستغنِ عن التعليمات البرمجية غير الضرورية وتجنّب بعض الأخطاء الممكنة أو استخدم بعض المعايير القياسية في تسمية متغيّراتك والكثير من التسهيلات التي توفّرها لك ReSharper، ويمكنك استخدام هذه الأداة مع لغات برمجية مختلفة وليست حكرًا على لغة برمجية واحدة فقط!

راجع أيضًا: مقارنة بين هواتف Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 و Galaxy S10e

Productivity Power Tools 2017

اضافات فيجوال ستوديو

توفّر لك هذه الأداة مجموعة من الأدوات والملحقات المختلفة التي يمكن أن تساعدك لتطوير أكوادك البرمجية والعمل على مهمّاتك بسهولة وبساطة أكبر، فهي مجموعة من التحسينات والإمكانيات تم جمعها في أداة واحدة الغرض الأساسي منها أن يعمل المبرمجين بطرق أكثر فعّالية فوقت المبرمج له ثمن، ومايكروسوفت تحترم أوقاتنا جدًا.

اقرأ أيضًا: 10 قنوات تيليجرام مختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات

Web Essentials 2017

تعتبر الأداة Web Essentals 2017 أداة مصممة لمطوري الويب خصوصًا وتشمل مجموعة من الأدوات التي يتركّز عملها في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، فإن كنت تعمل في تطوير الويب فعليك إلقاء نظرة سريعة على هذه الأداة وتجربتها.

اضافات فيجوال ستوديو

Spell Checker

تعتبر هذه الأداة من الأدوات الأكثر أهمية والتي يمكن أن تنقذك حرفيًا خلال عملك، فمعظم وقتك وأنت تعمل تقضيه وأنت تصلح تلك الأحطاء الإملائية والتي لا تنتبه إليها لبساطتها وعندما يكبر حجم البرنامج وتزداد السطور البرمجية تبدأ الدوران حول نفسك وتضرب أخماسًا بأسداس وأنت تسأل نفسك أين الخطأ! وبعد ساعات من البحث تستنتج أنك نسيت تلك الفاصلة المنقوطة اللعينة في مكان ما، لذا فقد قاموا بتطوير هذه الأداة خصّيصًا لك حيث تلتقط الأخطاء البسيطة وتتأكد من أن التعليمات التي تكتبها صحيحة ولم تنسَ حرفًا هنا أو هناك.

راجع أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

Developer Assistant

اضافات فيجوال ستوديو

توفّر لك هذه الأداة مئات الأكواد البرمجية والمقتطفات أو الأمثلة وأنت تعمل، فمن الممكن أن تحتاج لنص برمجي كتبه آلاف المبرمجين قبلك، فما الفكرة من إعادة اختراع العجلات من جديد؟

يمكنك استخدام هذه الأكواد البرمجية بحرّية والتطوير عليها يمكنك أن تعتبر ذلك كمكتبة أكواد وتعليمات برمجية مرفقة بالمحرر الخاص بك.

في الحقيقة يوجد الكثير من الملحقات الأخرى، فكل يوم يتم تطوير ملحقات جديدة ويقومون برفعها على المتجر وهنا تكمن جمالية العمل في تطوير البرمجيات فكل يوم يمر هناك شيء جديد، وعليك أن تبقى على اطلاع لتعرف ماذا يحصل وما الملحقات التي قاموا بنشرها لتجربتها، فمن الممكن أن توفّر عليك الكثير من الجهد والتعب والوقت الضائع لمهمّات بسيطة.

ويمكنك مشاهدة كل الملحقات الخاصّة بفيجوال ستوديو من هنا.

اقرأ أيضًا: كيف غيرت تقنية الواقع المعزز من مجال التسويق في الوقت الحالي؟

أيام من التخطيط والعمل الجاد والتفكير والعمل المتواصل لمنتج برمجي متكامل ويؤدّي الغرض المطلوب منه، وأي خطأ أو تأخير هنا أو هناك سيؤثّر على العمل ككل ومن الممكن أن يؤدي لغضب العميل منك وهو أمر لا تريد أن يحدث أبدًا وصدّقني في ذلك.

عندما تبدأ العمل بشكل فعلي وتتوالى عليك المهمّات البرمجية وتقع جميعها فوق رأسك مهمّة تلو الأخرى، من المحتمل إنك ستتحول لأخطبوط متعدد الأيدي والأرجل تنام على حاسوبك لتقوم بتسليم مهمّاتك البرمجية في وقتها بدون تأخير، حاول استخدام هذه الوسائل والتقنيات التي ذكرناها سابقًا وسترى الفرق بنفسك!

وفي حال كنت تعرف وسائل وأسرار متعلّقة بهذه البيئة البرمجية العظيمة أخبرنا عنها في التعليقات لتعم الفائدة. 

اقرأ أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

4

شاركنا رأيك حول "إلى محبي Visual Studio حول العالم: إليكم بعض الأسرار لزيادة إنتاجية العمل!"

أضف تعليقًا