جوجل ستتيح للمستخدمين في الإتحاد الاوروبي تغيير المتصفح ومحرك البحث الافتراضي

البحث في جوجل
0

أعلنت جوجل أمس الثلاثاء أن مستخدمي أندرويد في الاتحاد الأوروبي سيُتاح لهم قريبًا اختيار المتصفحات ومحركات البحث البديلة على أجهزتهم.

هذا الإعلان غير مفاجئ، نظرًا لأن المفوضية الأوروبية (EC) فرضت على جوجل غرامة بقيمة 5 مليارات دولار في تموز (يوليو) 2018 بسبب ممارسات الإحتكار في مسألة التنافس بقطاع المتصفحات ومحرك البحث في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الشركة على لسان مسؤوليها:

إن الشركة “ستبذل المزيد لضمان معرفة أصحاب هواتف أندرويد بالاختيار الواسع للمتصفحات ومحركات البحث المتاحة للتنزيل على هواتفهم”.

على وجه التحديد، سيُطلب من مالكي أجهزة أندرويد الحالية والجديدة تحديد المتصفح وتطبيقات البحث التي يريدون استخدامها.

ومن المعلوم أن جوجل بلاي يتضمن بالفعل الكثير من المتصفحات التي يمكن للمستخدمين تنزيلها واستخدامها، لكن ممارسات جوجل هي أن الهواتف عادة ما تأتي بمتصفحها بشكل افتراضي مع محرك بحثها أيضا، بينما لا تشير بوضوح إلى إمكانية استبدال المتصفح الافتراضي واستخدام محركات بحث أخرى.

حل جوجل لشكاوى المفوضية الأوروبية هو نفس القرار الذي اتخذته شركة مايكروسوفت منذ 10 أعوام، والتي زودت مستخدمي ويندوز 7 بميزة “تغيير المتصفح” بعد غرامة المفوضية الأوروبية.

تمكن المستخدمون من الاختيار بين العديد من متصفحات الويب بعد تثبيت ويندوز، مما جعل Microsoft Internet Explorer أقل هيمنة.

منذ تلك الغرامة المفروضة على جوجل، غيرت الشركة نموذج الترخيص لتطبيقات جوجل على هواتف أندرويد، وأنشأت تراخيص منفصلة لـ Google Play و جوجل كروم و بحث جوجل، وقد أتاح ذلك لمصنعي الهواتف تثبيت تطبيقات بديلة مسبقًا على هواتف أندرويد، وهو الأمر الذي ركزت عليه المفوضية الأوروبية بشكل كبير في قرارها الصادر خلال يوليو الماضي.

إقرأ أيضا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

0