مواصلة لهوايتها في قتل منتجاتها: ما هي آخر الخدمات التي انضمت لمقبرة جوجل؟!

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل
0

ما زالت جوجل تواصل هوايتها في “قتل ودفن” منتجاتها وقد اكتسبت سمعة شهيرة في هذا المجال بقتلها للمنتجات والخدمات بين الحين والآخر، مما جعل الكثير من المتابعين يترقبون أي منتج أو خدمة تطلقها عن كثب، بينما وصل بعض رواد الإنترنت إلى التكهن والمراهنة في تحديد السنة التي تتخلى فيها جوجل عن أي خدمة جديدة تطلقها.

أسباب عديدة والنتيجة واحدة

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل

بنظرة سريعة لموقع “مقبرة جوجل” نجد أن المنتجات والخدمات التي “قتلتها” جوجل -حتى الآن- وصلت للرقم “45” منتجًا وخدمة مختلفة بعضها لم يعمر طويلًا ولم يلاحظها الكثيرون بينما البعض الآخر كانت لها لحظاتها من الشهرة والاستخدام، ولكن لسبب أو لآخر ينتهى بها الحال في هذه المقبرة.

اقرأ أيضًا: مقبرة غوغل للتطبيقات والمشاريع، وجثث ما قتلته الشركة العملاقة!

سوق المنتجات والخدمات التقنية في تسارع ولا يوجد أي فرصة لالتقاط الأنفاس وبالتالي عندما يتم إطلاق منتج أو خدمة ما فسريعًا ما يظهر العديد من المنافسين أو بالأحرى “نُسخ” في السوق، وإذا لم يتم تطوير المنتج أو “الفكرة الأصلية” لهذه الخدمة فاحتمالية حلولها في المركز الثاني أو حتى الثالث واردة بشدة، وبالتالي تتضاءل أهميتها لصالح تلك الخدمات المنافسة مما يؤدي إلى تراجعها وهجر المستخدمين لها في نهاية المطاف.

وفيما يتعلق “بالمنتجات والخدمات التي “قتلتها” جوجل نجد أنها عند إطلاقها لهذه المنتجات والخدمات بالأساس كانت معظمها “رد فعل” على منتج ما ظهر في السوق وجدت فيه جوجل أن إمكانية الدخول والربح والتواجد فيها عالية، وبالتالي تدخل في منافسة هذا المنتج أو الخدمة مدفوعًا بإمكانياتها الإستراتيجية العملاقة واسمها الرنان في عالم شركات وادي السيليكون.

والآن في العام 2019 وبالتحديد خلال هذا الشهر “مارس” من المتوقع أن تخرج العديد من المنتجات والخدمات من الخدمة بعضها تم التخطيط لها منذ فترة طويلة مثل خدمة جوجل بلس Google Plus والبعض الآخر تم تسريع خروجها من الخدمة خلال هذا الشهر مثل خدمة Inbox by Gmail.

وفي السطور التالية نستعرض معكم الخدمات والمنتجات المحببة التي تم وسيتم إخراجها من السوق خلال الربع الاول من هذا العام:

تطبيق المراسلة جوجل ألو Google Allo

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل

أول ضحية لـ جوجل هذا العام كان تطبيق المراسلة جوجل ألو Google Allo حيث استفاد الكثيرون من خدمة المراسلة هذه بعد إطلاقها في مؤتمر Google I/O 2016 وعلى الرغم من أن الأمر استغرق بعض الوقت لإطلاقها فعليًا، لكن بعد وصولها اكتسبت زخمًا مشهودًا بسرعة كبيرة لكن سقطت على وجهها بعد ذلك، وكان هناك بعض المستخدمين النشطين المخلصين ولكن بفضل الإعداد الذي يتطلب رقم هاتف ونقصًا في المستخدمين بدأ التطبيق في الغرق.

جلب التطبيق الكثير من الخير لشركة جوجل من خلال ميزات المراسلة التي وفرتها الشركة في وقت مبكر، كما كانت أيضًا “حجر الأساس” ومهد ميلاد والمكان الأول الذي انطلق منها منتج المساعد الصوتي وهو Google Assistant، كما ظهرت لأول مرة إلى جانب تطبيق جوجل دو Google Duo وهي خدمة مكالمات الفيديو التي تزدهر حاليًا ويمكن اعتبارها أحد أفضل منتجات الشركة في الوقت الحالي.

تطبيق البريد الإلكتروني Inbox by Gmail

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل

أكدت جوجل منذ فترة طويلة أن تطبيق البريد الإلكتروني الشهير Inbox by Gmail سيتم إيقافه في وقت ما في ربيع عام 2019 ولكن تجاهلت الشركة تأكيد تاريخ محدد وفي 18 مارس تم تأكيد تاريخ خروج التطبيق من الخدمة حيث سيغلق رسميًا في الثاني من أبريل القادم.

وفقًا لإشعار تم إرساله إلى المستخدمين حددت جوجل تاريخ الإغلاق الرسمي للتطبيق خلال “15” يومًا من تاريخ الاشعار الذي وصل في 18/3.

كان التطبيق وسيلة رسمية للوصول إلى بريد Gmail الخاص بك ولكن باستخدام طريقة مختلفة تمامًا عن كيفية عمله ويتضمن ذلك حزمًا من شأنها تجميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك معًا استنادًا إلى اليوم أو موضوعها وتشمل الإضافات الأخرى الرائعة معاينات المرفقات المضمنة والغفوة وأدوات أرشفة أفضل ورسائل تذكير تظهر مباشرة مع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

راجع أيضًا: لماذا يتعذر على يوتيوب حذف الفيديوهات المزعجة لحادثة مسجدي نيوزيلندا الإرهابي؟!

خدمة اختصار الروابط goo.gl 

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل

على الرغم من أن المنتجات الأخرى المدرجة في هذه القائمة لم تجد شهرة كبيرة من قِبل معظم المستهلكين إلا أن أداة جوجل لاختصار الروابط كانت في وقت من الأوقات تتربع على العرش في هذا المجال، وبالرغم من ذلك لم تسلم من أن تذهب لمقبرة جوجل مشيعًا بحنين وبكاء كثير من المستخدمين.

وكانت جوجل قد بدأت عملية إيقاف تشغيل أداة اختصار عنوانين الإنترنت منذ العام 2018 وبحلول الثلاثين من شهر مارس الجاري سيتم إيقاف الخدمة بشكل نهائي وسوف تستمر الروابط التي تم إنشاؤها بالفعل في العمل ولكن لن تصبح الإحصاءات مرئية بعد الآن ولن يتمكن المستخدمون من إنشاء روابط جديدة أيضًا وفي وقت كتابة هذا التقرير لا يمكنك حتى تسجيل الدخول إلى goo.gl من الإنترنت.

عملية وفاة خدمة اختصار الروابط goo.gl لايأتي نتيجة لعدم استخدامها أو المنافسة بل هي عملية تطويرية من جوجل بعد أن حولت جوجل تركيزها إلى خدمة أكثر تحديثًا تؤدى نفس الغرض أطلقت عليه اسم Firebase Dynamic Links والتي توفر وظائف أكثر أكثر تقدمًا من الخدمة السابقة.

أقرا ايضًا: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

الشبكة الإجتماعية جوجل بلس Google Plus

تطبيقات جوجل توقفت عن العمل

كما هي العادة عند إطلاق هذه الشبكة الاجتماعية من جوجل وجدت ترحيبًا كبيرًا من المستخدمين مسبوقًا بدعاية ضخمة من جوجل لإنجاحها وفرضها في سوق منصات التواصل الإجتماعي ولكن سرعان ما اصطدمت جوجل بالحقيقة الكبرى وهي: أن هنالك من سبقها في هذا العالم وأصبح اللحاق بهم صعبًا إن لم يكن مستحيلًا، وقبل أن تفكر جوجل في إغلاق هذه الشبكة كنا قد حللنا أسباب فشلها في هذا المقال: جوجل بلس … مدينة الأشباح التي لا تريد جوجل الاعتراف بأنّها خالية من السكان! ج2

وأخيرًا اعترفت جوجل بأن محاولتها للمنافسة في هذا الميدان أصبح مستحيلًا واقتنعت “بقتل” هذه الخدمة بشكل نهائي والتي حددت لها تاريخ الثاني من شهر أبريل القادم، ولكن للمفارقة مسألة “قتل” هذه الشبكة لم يأتي منها بشكل مباشر بل نتيجة لتداعيات اختراقين كبيرين من قبل القراصنة عرّضت بيانات الملايين للخطر سرعت بتعجيل عملية إيقاف الخدمة واتخاذ قرار إيقافها بشكل نهائي.

وأخيرًا:

بالتأكيد جوجل هي جوجل ومع هيمنتها واسمها العملاق في مجال التقنية ستواصل إطلاق المنتجات والخدمات ولن تقف على منتج أو “45” منتج أو خدمة فشلت أو لم تحقق الآمال المرجوة منها وستسمر في ما تبرع فيه وهو تجربة أو إبتكار أي منتج وإعتباره ناجحًا حتى يثبت العكس وبالتالي ما نتعلمه نحن هو: أي شركة معرضة للفشل سواء في نموذج عملها أو إحدى منتجاتها أو خدماتها حتى ولو كانت جوجل نفسها.

راجع أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

0