بما أنه “حان وقت العرض it’s show time”: ماذا نتوقع في حدث آبل 25 مارس؟!

مؤتمر ابل 2019
0

اعتادت شركة آبل أن تعقد حوالي ثلاث إلى أربع مناسبات كبيرة خلال أي عام جديد للكشف عن منتجاتها وخدماتها، وعادةً ما يكون هناك حدث ربيعي في شهر مارس ومؤتمر المطورين العالمي في شهر يونيو وحدث شهر سبتمبر الذي يركز على هواتف آيفون وساعة آبل، وأحيانًا حدث شهر أكتوبر إذا كان هناك أجهزة iPad أو Macs متوقعة.

وخلال هذا العام 2019، سيحظى شهر مارس الجاري بحدث ضخم وهو أول حدث عام لشركة آبل بعد أن سجلت انخفاضًا ملحوظًا في مبيعات هواتف آيفون في جميع أنحاء العالم مما أثار قلق المحللين والمستثمرين من أن الشركة التي تعتمد على هواتف آيفون بشكل كبير لتحقيق أرباحها تواجه أوقاتًا صعبة، لذلك من المناسب -بحسب الكثير من الشائعات- أن هذا الحدث سيركز بشكل كبير على الخدمات الاستهلاكية بدلًا من الأجهزة.

حدث آبل 25 مارس ما هو الجديد؟!

خدمة الاشتراك في الأخبار والمجلات

مؤتمر ابل 2019

في العام الماضي استحوذت أبل على خدمة Texture وهو تطبيق اشتراك في المجلات تم وصفه بأنه “نتفلكس المجلات“، فمقابل رسم اشتراك ثابت يمكن للمستخدمين قراءة الإصدارات الجديدة للعديد من المجلات الشعبية، وتخطط آبل الآن لدمج هذه الخدمة في تطبيق الأخبار الخاص بها وإنشاء خدمة اشتراك جديدة كاملة حولها.

لم تستحوذ آبل على العلامة التجارية للمجلة فقط بل استعانت بموظفي تطبيق Texture أيضًا حيث جلبت نحو “80” موظفًا مع عملية الاستحواذ والذين يعملون على خدمة الاشتراك الجديدة هذه من خلال عملية تحرير وتنسيق للأخبار بدوام كامل بدلًا من الاعتماد على الخوارزميات تمامًا كما يفعل بعض المنافسين.

حتى الآن ليس معروفًا كيفية نظام الاشتراك في هذه الخدمة، ولكن على الجانب التجاري أفادت التقارير أن شركة آبل أخبرت الناشرين أنها ستمتلك نصف عائدات الأرباح “50%” حيث أثار هذا الأمر غضب بعض الناشرين بينما انسحب البعض الآخر، ومنبع قرار آبل هذا هو عِلمها بأن الناشرين أصلًا يواجهون مصائب مالية عديدة بعد استحواذ خوارزميات منصات مثل فيسبوك وجوجل على معظم أعمال الدعاية الخاصة بالناشرين مما جعل بعض الناشرين يوافقون على هذه الشروط -على مضض- بعد أن رأوا أن آبل هي آخر أمل لهم في البقاء.

اقرأ أيضًا: لماذا يتعذر على يوتيوب حذف الفيديوهات المزعجة لحادثة مسجدي نيوزيلندا الإرهابي؟!

خدمة بث التلفزيون

مؤتمر ابل 2019

كشفت السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي الراحل لشركة آبل ستيف جوبز أن مشكلة البث التلفزيوني كانت أكثر ما أثار قلق جوبز عندما اقترب من أيامه الأخيرة في إدارة الشركة، فقد كان مهووسًا بحلها بنفس الطريقة التي عالج بها خدمة iTunes الفوضى التي شهدتها صناعة الموسيقى في أوائل العقد الأول من القرن العشرين.

يحمل حدث آبل هذا الشهر شعار “حان وقت العرض It’s Show Time” وهو سطر شعار استخدم لحدث سابق عندما أعلنت فيه آبل لأول مرة عن منتج Apple TV ويبدو أن القيادة الحالية لشركة آبل تعتقد أنها أخيرًا قد أنهت العمل الذي بدأه أيقونة الشركة الراحل ستيف جوبز بعد أن كانت جهودها السابقة عبارة عن وسيط -جهازها لبث المحتوى- مع الشبكات التلفزيونية المختلفة لتوفير منصة تقنية أفضل لتوزيع المحتوى المرئي لتلك الشبكات.

ومن المتوقع أن تستخدم آبل حدث 25 مارس للتحدث عن العديد من خصائص خدمتها الجديدة -وليس كلها- أيضًا مع توقع ظهور العديد من المشاهير والنجوم على غرار أوبرا وينفري وجنيفر ستون والمخرج داميان تشازيل الذين سيشكلون “رأس الرمح” في هذه الخدمة بعد التعاقد معهم لإنتاج محتوى أصلي والذي خصصت له آبل أكثر من مليار دولار كبداية.

ومع الترقب بأن آبل سوف تبدأ بالحديث عن تفاصيل كيفية عمل هذه الخدمة، فإنه ليس من المتوقع أن تحدد تاريخ البدء الرسمي ولكن من المتوقع بشكل كبير أن يكون في نهاية هذا العام 2019 لتبدأ رسميًا في المنافسة مع شبكات شهيرة مثل نتفليكس وأمازون مما يطرح عدة أسئلة مثل: هل ستحتوي خدمة آبل على محتوى مرخص من جهات خارجية مثلما تفعل نتفليكس؟ تشير بعض الشائعات إلى الإجابة بـ”نعم”، لكن هل ستكون الخدمة متاحة على الأجهزة غير التابعة لآبل؟ الإجابة هي “تقريبًا” حيث تضيف أجهزة التلفاز من سامسونج وغيرها الدعم لمنتجات آبل مثل iTunes و AirPlay 2.

ولكن من المهم أيضًا أن تتذكر أنه على الرغم من طموح شركة آبل في تصدر سوق البث التلفزيوني إلا أن فوزها غير مضمون، وبالرغم من عمل الشركة في جميع الاتجاهات لجذب النجوم والمكاتب ذات الأسماء الكبرى في صناعة الأفلام والتلفزيون لإحضارهم إلى المنصة ولكن من الممكن أن تكون آبل صعبة الإرضاء، وهنا تكمن بعض المخاطر بعد ظهور العديد من “الشائعات” أن كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة آبل يتدخلون في القرارات الإبداعية أو يرسمون خطوطًا تعسفية حول مدى ملاءمة المحتوى وبالتالي تنفير بعض الأسماء من الانضمام للخدمة.

وبينما تحاول آبل استقطاب النجوم والمواهب من المنصات والشبكات الحالية فإنها تواجه منافسة شرسة من شركة أخرى مهيمنة في مجال الترفيه وهي خدمة البث المباشر القادمة من Disney حيث تعتبر خدمة البث المباشر من ديزني هي “حديث هوليوود” الآن أكثر من خدمة آبل، لذلك سيكون من الرائع معرفة ما ستؤول إليه هذه المنافسة بعد دخول أبل في وقت حرج -نوعًا ما- في عالم صناعة البث التلفزيوني التقني.

اقرأ أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

تحديثات في خدمة Apple Pay

مؤتمر ابل 2019

وفقًا لأخر التقارير تخطط آبل لإظهار بعض ميزات خدمة الدفع آبل باي Apple Pay الجديدة في حدث 25 مارس الذي سيضع حجر الأساس لشراكة بينها وبين شركة Goldman Sachs وليس من الواضح تمامًا ما هي الميزات الجديدة التي ستعلن عنها آبل، ولكن هناك تحديثات لتصميم تطبيق المحفظة Wallet في نظام التشغيل iOS 12.2 والتي قد تخطط آبل لتسليط الضوء عليها.

هل سنرى حديثًا حول Apple Music أو App Store؟

على الرغم من عدم وجود شائعات قوية حول هاتين الخدمتين، إلا أنه من المتوقع أن تصدر آبل بعض الإعلانات الصغيرة المتعلقة بخدماتها الأخرى مثل Apple Music أو  App Store مع تحقيق خدمة Apple Music نجاحًا كبيرًا حتى الآن، وبالتالي ستسعى آبل إلى إعادة تأكيد نجاح هذه الخدمة لتأسيس الثقة حول مشاريعها الجديدة من خلال الإفراج عن بعض الأرقام الجديدة حول عدد المشتركين؛ ومن المتوقع أن تعلن آبل أيضًا عن ميزات جديدة أو شراكات محتوى لخدمات Apple Music أو App Store أو خدمات أخرى موجودة.

أشياء من المتوقع ألا نراها في الحدث

كما هو معروف عادةً ما تعلن آبل عن هواتف آيفون في الخريف -شهر أكتوبر- ومع تحديث التشكيلة الحالية في سبتمبر وأكتوبر من عام 2018 وينطبق الأمر نفسه على ساعة آبل Apple Watch ومع إيقاف الشركة هاتف iPhone SE الذي تم تحديثه في هذا الوقت من العام في الماضي، لذلك ليس من المتوقع أنه سيكون هناك أي هاتف آيفون iPhone أو ساعة آبل Apple Watch في حدث 25 مارس.

كما عليك ألا تتوقع إعلانات رئيسية حول iOS أو watchOS أو macOS حيث  إن الإصدارات التجريبية للإصدارات التالية من كل نظام تشغيل تسير على قدم وساق، وبالتالي بنسبة كبيرة سيتم تسليط الضوء عليها في مؤتمر المطورين القادم في الصيف، ومن المحتمل أيضًا ألا تظهر منتجات أجهزة آبل الافتراضية أو الشائعة مثل نظارات الواقع المعزز بل سيكون حجر الزاوية لهذا الحدث هو خدمات الاشتراك مع وجود أخبار محتملة حول أجهزة iPad وiPod touch.

كيف تشاهد حدث آبل 25 مارس؟

كما هي العادة، سيقام الحدث في مسرح ستيف جوبز في حرم شركة آبل بارك في كوبرتينو على قناة البث المباشر لشركة آبل على موقعها الإلكتروني عبر هذا الرابط، ومع وجود الكثير من صحفيي التكنولوجيا في هذا الحدث، فلديك الفرصة أيضًا لمتابعة الأخبار أولًا بأول عبر الهاشتجات التي سيتم إنشاؤها في مواقع التواصل الإجتماعي -خاصة موقعي تويتر وفيسبوك- كما عليك أيضًا الاستعداد لمشاهدة العشرات من المشاهير والنجوم وأقطاب الإعلام الذين سيكونون في الصفوف الأمامية هذه المرة.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

0

شاركنا رأيك حول "بما أنه “حان وقت العرض it’s show time”: ماذا نتوقع في حدث آبل 25 مارس؟!"

أضف تعليقًا