كيف يمكنك أن تتسوق إلكترونيًا بمساعدة الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

التسوق باستخدام الواقع الافتراضي
0

تساهم تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR في تطوير عملية الشراء عبر الإنترنت وتجعلها أكثر متعة، فتتحول من متاجر إلكترونية تقليدية إلى نقاط بيع يحبّها الناس بشدة، فقد بيّنت الإحصائيات الأخيرة بأن المشتري يترك سلة مشترياته على باب المتجر الإلكتروني ويهرب بعيدًا قبل دفع الثمن، ولكن ما الذي يدفع المشتري لفعل ذلك؟ فالمتاجر الإلكترونية توفّر الوصول للمنتجات بأسعار معقولة نوعًا ما فما المشكلة؟

كان الحل هو البحث عن طريقة لجعل التسوق الإلكتروني أكثر متعة فتتحول عملية التسوّق من تجربة عادية مملّة إلى تجربة مذهلة لا مثيل لها يتحدّث عن تفاصيلها الناس لأصدقائهم وجيرانهم بسعادة وفخر، وهنا بالذات يمكننا استغلال إمكانيات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز، فباستخدامنا لهذه التقنيات يمكننا خلق تلك التجربة المذهلة التي يرغب المشتري أن يستخدمها ويشتري منتجاته من خلالها، لنتعرّف على هذه التقنيات لنعرف كيف يمكننا الاستفادة منها في متاجرنا الرقمية!

اقرأ أيضًا: هل تحمي شبكات VPN معلوماتك حقاً؟ ربما يجب أن تلقي نظرة نحو الاتفاقيات الدولية

ما هو الواقع المعزّز؟

الواقع المعزز

يعتقد العديد من الناس بأن الواقع الافتراضي والواقع معزز نفس المفهوم ولا يختلفان بشيء ولكن في الحقيقة هذه التقنيات مختلفة إلى حد ما ولكل منها ميزات وأسس مختلفة مما يجعلها مناسبة لأغراض معينة في التجارة الإلكترونية، حيث يستخدم الواقع المعزز لتمثيل الصور أو النصوص الرقمية أو المقاطع الصوتية أو أي شكل من أشكال المعلومات الرقمية على عالمنا الحقيقي لنتفاعل مع هذه المعلومات بشكل حقيقي!

أشهر أمثلة الواقع المعزز هو لعبة Pokémon GO حيث يمكننا من خلال هذه اللعبة أن نفهم تقنية الواقع المعزّز بشكل ممتاز، حيث تصور اللعبة الواقع الذي تعيش فيه لنقل غرفتك أو غرفة الطعام الخاصّة بك وتضيف عليها بعض العناصر وهي البوكيمونات التي يجب عليك أن تقوم بالتقاطها لتحقق نقاطًا أعلى في اللعبة، حيث يساهم الواقع المعزز في تمثيل هذه البوكيمونات الرقمية ووضعها في غرفتك فعندما تنظر على اللعبة فإنك تشعر بأن ذلك البوكيمون ينام على وسادتك، تساهم هذه التقنية في تغيير نظرتنا للتقنية بشكل عام وتساهم في تحديد كيفية تفاعلنا مع العالم من حولنا.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

ما هو الواقع الافتراضي؟

التسوق باستخدام الواقع الافتراضي

أمّا الواقع الافتراضي فلا يستخدم الواقع المحيط بنا، أي لا ينطوي على تصوير منزلك أو الظروف المحيطة بك والإضافة عليها وإنما تستخدم تقنية الواقع الافتراضي حواسنا الخمسة للتفاعل مع واقع ومحيط افتراضي جديد كليًا، عادةً لا يتم توظيف جميع الحواس في تطبيق واحد ولكن أفضل التطبيقات وأكثرها تميّزًا يراعيها جميعها.

وتعتبر الألعاب من أكثر تطبيقات الواقع الافتراضي شهرةً ونجاحًا ومن أشهر الألعاب التي تعتمد على الواقع الافتراضيStar Trek  Bridge Crew وArizona Sunshine.

اقرأ أيضًا: حيث ينتهي الخيال ويبدأ الواقع ..كيف يجعلك العمل في مجال الواقع الافتراضي مريضًا ؟؟

كيف نستخدم الواقع المعزز في التجارة الإلكترونية؟

التسوق باستخدام الواقع الافتراضي

يمكن أن يوفّر الواقع المعزز العديد من الميّزات والأدوات التفاعلية المثيرة للاهتمام  لمتجر الويب الخاص بك، حيث توفّر هذه التقنية متعة لا نهائية لعملائك في عملية التسوّق، ويوجد العديد من الاحتمالات والخيارات لاستخدام هذه التقنية المتطورة في المتاجر الرقمية.

عرض منتجاتك بطريقة مميّزة!

يمكنك استخدام تقنية الواقع المعزز لتعرض منتجاتك بطريقة جميلة جدًا، ففي بعض الأحيان نرى منتجًا ما ولكن لا نعلم إن كان سيلائم لون الجدران في المنزل، أو في حال رغبتنا بشراء مصباح جديد فنقع في حيرة من أمرنا هل سيناسب لون الأريكة الجديدة التي حصلنا عليها مؤخّرًا؟

تطبيق تقنية الواقع المعزز في المتجر الإلكتروني الخاص بك سيساعد عملائك على رؤية المصباح في غرفة المعيشة حيث يريدون وضعه مما يساعدهم على اتخاذ القرار بسرعة وبشكل صحيح وواثق.

تجربة الملابس والمجوهرات قبل شرائها

إذا كنت تبيع الملابس أو المكياج أو المجوهرات أو أي منتج آخر يرغب زبائنك بتجربته قبل شراءه، يمكنك أن تطلق تطبيقًا خاصًا بمتجرك الرقمي يعمل بنظام الواقع المعزز ويسمح للزبائن بتجربة منتجاتك قبل اتخاذ القرار بشراء هذه المنتجات، ويمكن لهذا التطبيق أيضًا إقناع زوار متجرك بالوقوع في حب إحدى المنتجات التي لم يسمعوا بها من قبل وتشجيعهم على شرائها.

إن كنت قادرًا على تحمّل التكاليف الخاصّة بتقنية الواقع المعزّز فاعتمد على هذه التقنية حالًا، فمن المرجح بأن أرباحك ستتضاعف بشكل كبير ولن تندم على هذا الاستثمار في هذه التقنية أبدًا.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر، وبالمقابل تجمع الخبرة الكبيرة والسمعة

كيف نستخدم الواقع الافتراضي في التجارة الإلكترونية؟

التسوق باستخدام الواقع الافتراضي

يوفّر الواقع الافتراضي أيضًا فوائد وميّزات كثيرة يمكن إضافتها للتسوق الإلكتروني ابتداءً من اختبار المنتجات بطريقة تفاعلية إلى إبراز صالات العرض الخاصة بك بطريقة ممتعة، ومشاهدة منتجاتك واختبارها دون الحاجة لمغادرة المنزل بوجود تقنية الواقع الافتراضي!

للواقع الافتراضي جوانب إيجابية كثيرة ويمكن أن توفّر لك هذه العديد من المزايا منها:

تسليط الضوء على منتجاتك!

تساعدك تقنية الواقع الافتراضي على إبراز منتجاتك من خلال معارض افتراضية مخصّصة لعرض منتجات معيّنة أو ميّزات ترغب بتسليط الضوء عليها، وستساعدك هذه العروض الافتراضية على جذب زبائنك ليختبروا هذه المنتجات ويتفاعلوا معها.

تسوّق بعيدًا عن موظفي المبيعات

يمكنك أيضًا إنشاء نسخ مختلفة ومتعددة من المتاجر الإفتراضية التي تقوم بها، فيتمكن العملاء من زيارة معارضك المختلفة والاطلاع عليها واتخاذ القرارات الشرائية بثقة أكبر، فإن تمكّن العملاء من رؤية مجموعة واسعة من المنتجات التي تقدمها والعثور على ما يناسبهم من هذه المنتجات دون مغادرة المنزل، فهذا يمنحهم المزيد من الحوافز للشراء من متجرك الإلكتروني.

فالتسوق الإلكتروني أوفر وقتًا ويمكن أن يخفف من متاعب التسوق وخاصّةً بالنسبة إلى أولئك الذين لا يحبون التفاعل مع موظفي المبيعات الانتهازيين!

اقرأ أيضًا: كيف غيرت تقنية الواقع المعزز من مجال التسويق في الوقت الحالي؟

بوجود هذه التقنيات في متجرك الإلكتروني ستساهم في تطوير عملك بشكل كبير، حيث تعد إمكانيات VR و AR مثالية للشركات التي ترغب في تطوير صورة مبتكرة للعلامة التجارية الخاصة بها وتبحث عن الخطوة التالية التي تتجاوز فيها المواقع العادية وتطبيقات الأجهزة المحمولة المعتادة.

0