مواقع مهمة وملهمة لمصممي واجهة المستخدم UI

تصميم واجهة المستخدم
1

إنّ التطوّر الذي تشهده أيامنا هذه ما هو إلا تراكم الخبرات والاكتشافات والاختراعات يوماً بعد يوم، والمسألة التي تحلّ مرة لا داعي لحلّها مرة أخرى؛ لكنها ربما تفتح المجال أمام مسائل أخرى جديدة وهكذا تطول السلسلة وتتطوّر الحلول ونصل إلى الاختراعات والاكتشافات المختلفة.

والعالم التقنيّ أيضاً، يتطوّر بنفس الطريقة بشكل تراكميّ للخبرات والمعارف المختلفة على مرّ الأيّام وفي مختلف المجالات، لكن على الأرجح بوتيرة أسرع نتيجة العدد الكبير ممن يساهمون في تطويره، لذلك غالباً ما نرى معشر المبرمجين عندما تواجههم أيّ مشكلة فالخطوة الأولى المتخذة هي البحث عمّن واجهته مثل هذه المشكلة سابقاً وهل وُجدَ حلّها أم ليس بعد، فالجهد الزائد في مشكلة محلولة لا طائل منه!

وانطلاقاً من هذا المبدأ، سنقدّم لكم مجموعة من أفضل المواقع التي تقدّم أنماط تصميم مختلفة، جميعها مجاني إلّا أنّ بعضها قد يطلب اشتراكاً مالياً لقاء الخدمات المميّزة Premium فقط.

اقرأ أيضًا: تجربة المستخدم User Experience: فن بناء منتج ناجح!

UI – Patterns

إن كنت تبحث عن أنماط مفيدة وسهلة الاستخدام فهذا الموقع هو ضالتك، ستجد عليه الكثير والكثير من الأنماط المفيدة والسهلة كما يمكنك أن تجمع الأنماط التي تعتقد أنها قد تفيدك يوماً ما لاحقاً.

إضافةً لذلك يحوي الموقع مجموعة من المقالات المهمّة والقيّمة حول أنماط تصميم واجهات المستخدم، حتماً ستجد فيها ما يفيدك في تحسين طريقتك في العمل والتصميم.

لزياة الموقع من هنا.

تصميم واجهة المستخدم

WELIE

ربما ليس الموقع الأجمل، لكنه يقدّم مكتبة ضخمة فيها العديد والعديد من أنماط التصميم التفاعلية المفيدة جداً، والمرتبة بطريقة منطقية ومفيدة بشكل رهيب.

يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

تصميم واجهة المستخدم

Pattern Tap

يقترب هذا الموقع Pattern tap من 10 آلاف مجموعة من أنماط التصميم المولّدة من قبل المستخدمين المختلفين، ممّا يجعله منبع إلهام كبير لمصمّمي واجهات المستخدم حول العالم.

إذ إنّ نظام قائمة السحب والإفلات يجعل إيجاد النمط المراد سهلاً وسريعاً ويمكن استخدامه خلال لحظات!

تصميم واجهة المستخدم

UI Scraps

هنا في UI Scraps ستجد ما تبحث عنه من تصاميم سواءً الجيدة منها أو السيئة أو حتى التصاميم البشعة! وجميع هذه التصاميم عرضة للنقد، إذ يمكنك أن تعرف لما صنّف هذا النمط كنمط سيئ وذاك كنمط بشع أو جيد، لكن في النهاية حتماً ستجد عملاً جيداً جداً ممّا له صلة بما تبحث عنه.

فهذا الموقع هو عبارة عن مدوّنة رائعة تنظر إلى تصميم الواجهة ككلّ في البداية، ومن ثمّ تقسّمه إلى الأجزاء المختلفة المشكّلة وفق أنماط تصميم مختلفة.

اقرأ أيضًا: لماذا يتعذر على يوتيوب حذف الفيديوهات المزعجة لحادثة مسجدي نيوزيلندا الإرهابي؟!

Pattern Browser

كما هو واضح من اسمه Pattern Browser، فهو متصفّح للأنماط إذ يتيح الانتقال السلس والسريع بين الأنماط المختلفة في نافذة متصفحك.

بالطبع هذه الأنماط ليست بالكثيرة ولا يقارن عددها بما تحويه المواقع الأخرى الأكبر، إلّا أنّه موقع غنّي بالتصاميم القيّمة، ممّا يجعله مورداً مهمّاً ومفيداً لكلّ مصمم.

تصميم واجهة المستخدم

User Interface Engineering

لا يقدّم موقع User Interface Engineering فقط الأنماط بل أكثر من ذلك بكثير، فهو يعتبر أحد المصادر والمنابع المهمّة جداً للكثير ممّا قد يحتاجه أي مصمّم لواجهات المستخدم.

وبناءً على أهميّته والخدمات التي يقدّمها لتلبية احيتاجات واجهات المستخدم الخاصة بالمصمّمين فهو يعتبر أحد المواقع التي لا تقدّر بثمن في الواقع.

تصميم واجهة المستخدم

Design Snips

يقدّم الموقع Design Snips مكتبة رسومية جميلة جداً، يمكن لزوّار الموقع من المصمّمين تصفّحها ومن ثمّ إدراج ما يريدون بشكل مباشر في واجهات المستخدم التي يعملون عليها.

NPM

في الحقيقة هذا الموقع NPM يقدّم مجموعة جميلة ومفيدة من المكوّنات والمتطلّبات اللّازمة لإنجاز موقعك بشكل ملائم وجميل، إذ يعتبر أحد مصادر الإلهام المهمّة إضافةً لما يحتويه من أنماط ونماذج  قيّمة جدّاً ولا بدّ انّ معظم المصمّمين في حاجة لها.

تصميم واجهة المستخدم

Elements of Design

كما هو واضح من الاسم فهذا الموقع Elements of Design حقيقةً يتجاوز بعض الشيء واجهات المستخدم UI، إذ يقدّم مجموعات من “عناصر التصميم” كالألوان والأشكال والخطوط وغيرها، وتعتبر هذه المجموعات مفيدة جداً لجميع المصمّمين.

ليس هذا فحسب، إنّما أيضاً يوجد الكثير من أنماط واجهات المستخدم UI، التي يمكن استخدامها والاستفادة منها.

تصميم واجهة المستخدم

Web Design Practices

هذا الموقع Web Design Practices موجود منذ زمن لا بأس به، إلّا أنه لا يحصل على الكثير من التحديثات للأسف، وعلى الرغم من ذلك فقد تجد فيه بعض الأمور والأشياء المفيدة.


يمكنك اختيار أيّ من هذه المواقع التي ستغني تجربتك في التصميم وتحسّن أداءك، على الأقل عندما تتصفّح النماذج الأخرى من وجهات نظر مصمّمين آخرين ستتفتّح آفاق جديدة في خيالك وستتمكّن من إظهار إبداعك الخاصّ في هذا العمل.

أرجو أن تجد ما يفيدك حقاً في هذه المواقع، شاركنا تجربتك ورأيك في التعليقات.

اقرأ أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

1

شاركنا رأيك حول "مواقع مهمة وملهمة لمصممي واجهة المستخدم UI"

أضف تعليقًا