7 خيارات تتيح لك متجر تطبيقات بديل لمتجر Google Play الرسمي لهواتف أندرويد

متجر تطبيقات بديل جوجل بلاي
9

تعتبر إمكانية تحميل التطبيقات من خارج متجر تطبيقات Google Play من أهم الأشياء التي يتميز بها نظام أندرويد على منافسه الرئيسي IOS، على الرغم من ذلك، فإن متجر غوغل بلاي ما زال الأكثر انتشاراً واستخداماً رغم توافر الكثير من البدائل له، ويعود ذلك لكثرة وتنوع التطبيقات التي يحتويها باعتباره أكبر متجر تطبيقات في العالم باحتوائه على حوالي مليوني تطبيق، إضافةً لعامل الأمان والخصوصية بفضل جهود جوجل الدائمة في محاولتها تنظيف المتجر من التطبيقات الضارة بمختلف أنواعها.

لكن مقابل تلك الإيجابيات التي يتمتع بها المتجر الشهير فإنه بالطبع لا يخلو من بعض السلبيات التي تجبر العديد من المستخدمين للجوء لمتاجر بديلة، نذكر منها عدم إتاحة المتجر في بعض البلدان أو عدم إتاحة تطبيقات معينة حتى، وعدم القدرة على تحميل إصدارات قديمة من التطبيقات إضافةً لعدم تواجد تطبيقات معينة بسبب مخالفتها لسياسات غوغل الكثيرة كتطبيقات التحميل من اليوتيوب.

عند التفكير باستخدام بديل لمتجر غوغل بلاي يجب توخّي الحذر قليلاً واختيار متجر مشهور ليس لديه سمعة سيئة بخصوص احتوائه على تطبيقات ضارة أو إعلانات مزعجة، سنعرض لكم في هذا المقال أفضل المتاجر والمواقع البديلة لمتجر غوغل بلاي وأكثرها أماناً.

متجر Amazon App Store

متجر تطبيقات Amazon App Store بديل جوجل بلاي

تُعتبر شركة أمازون من أكبر منافسي شركة غوغل في العديد من المجالات والخدمات، أطلقت الشركة متجرها الخاص للتطبيقات منذ 9 سنوات تقريباً ويعد الآن أكبر منافس لمتجر غوغل بلاي وثاني أكبر متجر تطبيقات للأندرويد، يحتوي المتجر على حوالي 450 ألف تطبيق ولعبة وهو متاح في أكثر من 200 بلد حول العالم.

يتميز المتجر بوجود الكثير من العروض والحسومات اليومية على التطبيقات المدفوعة، إضافةً للتطبيقات فإنه يحوي الكثير من الكتب الإلكترونية والأفلام والأغاني بسعر أقل عادةً من متجر غوغل بلاي.

متجر Uptodown

متجر تطبيقات Uptodown بديل جوجل بلاي

يعتبر موقع Uptodown من أشهر وأقدم مواقع تحميل التطبيقات لمختلف أنظمة التشغيل حيث يحتوي على حوالي 200 ألف تطبيق أندرويد، تم إطلاق الموقع عام 2002 ثم بدأ بالتركيز على تطبيقات الأندرويد منذ عام 2013 حيث أصبح يملك متجراً رسمياً للأندرويد يمكن من خلاله تحميل العديد من التطبيقات والألعاب، من أفضل مزايا هذا الموقع هو تواجد تطبيقاته بإصداراتها القديمة حيث من الممكن تحميل إصدار سابق من تطبيق ما بكل سهولة.

يمتلك المتجر صفات الموقع الذي يتبع له من حيث البساطة وسهولة التعامل، حيث من الإمكان تحميل التطبيقات دون الحاجة لإنشاء حساب إضافة لوجود خيار التحميل مباشرة إلى بطاقة الذاكرة.

إقرا أيضًا: بما أنه “حان وقت العرض it’s show time”: ماذا نتوقع في حدث آبل 25 مارس؟!

متجر Aptoide

متجر تطبيقات Aptoide بديل جوجل بلاي

يتميز متجر Aptoide باحتوائه على العديد من التطبيقات غير الموجودة على غوغل بلاي، يعود ذلك بسبب عدم الحاجة لدفع المال من أجل رفع تطبيقاتك على المتجر على عكس غوغل بلي الذي يجبرك على دفع 25 دولاراً لإنشاء حساب مطورين، إضافة لعدم وجود الكثير من القوانين والشروط التي على المطور تحقيقها للتمكن من رفع تطبيقه على المتجر، التسهيلات التي يقدمها المتجر للمطورين جعلته مكاناً مفضلاً لهم لنشر تطبيقاتهم الجديدة.

يتيح المتجر إمكانية إضافة متاجر أخرى إليه وتصفح وتحميل تطبيقاتها إضافة لإمكانية التعليق وتقييم التطبيقات، تثير التسهيلات التي يقدمها المتجر للمطورين لرفع تطبيقاتهم بعض القلق حول مدى أمان تلك التطبيقات، بالطبع لا يمكن الجزم بأمان المتجر كلياً لكنه على الأقل يقوم بفحص جميع التطبيقات التي يتم رفعها إليه.

متجر ApkPure

متجر تطبيقات APK Pure بديل جوجل بلاي

تم إطلاق موقع ApkPure في عام 2014 حيث يعد من أفضل البدائل لمتجر غوغل بلاي، وعلى الرغم من أنه حديث العهد مقارنةً بالمتاجر الأخرى إلّا أنه اكتسب شهرة وشعبية واسعة بوقت قصير، يقدّم الموقع عبر متجره العديد من التطبيقات مع إمكانية تحميلها بإصدارات سابقة وسرعات تحميل عالية.

يتيح المتجر تحميل التطبيقات المجانية على غوغل بلاي فقط ولا يحتوي على أي نوع من التطبيقات المدفوعة، مع القدرة على تقييم التطبيقات وواجهة بسيطة وإعلانات قليلة إضافةً لعدم الحاجة لإنشاء حساب من أجل التحميل، يعد هذا المتجر أحد أفضل الخيارات لتحميل التطبيقات المجانية.

متجر F-Droid

متجر تطبيقات F Droid بديل جوجل بلاي

تم إطلاق متجر F-Droid في عام 2010 مستخدماً الكود المصدري الخاص بمتجر Aptoide، يركّز هذا المتجر على التطبيقات مفتوحة المصدر والتي من الممكن التعديل عليها ونشرها من جديد، يحتوي متجر F-Droid على الكثير من التطبيقات المجانية المصنّفة بطريقة تسهّل على المطورين وحتى الطلاب إيجاد العديد من التطبيقات التي يمكنهم الاستفادة منها، يعتمد المتجر بشكل كامل على المتطوعين والتبرعات التي يجنيها من البعض.

بسبب تركيز المتجر على التطبيقات مفتوحة المصدر التي تهم المطورين بشكل رئيسي، فإن العديد من تطبيقات المتجر عادةً ما تكون غير مستقرّة أو ما زالت قيد التطوير، لذلك لا يعد هذا المتجر بالخيار الجيد فعلاً إذا كنت مستخدماً عادياً لا تريد سوى تحميل التطبيقات.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

متجر AppsZoom

متجر تطبيقات AppsZoom بديل جوجل بلاي

يتميز متجر AppsZoom باحتوائه على العديد من التطبيقات المتحدثة باستمرار لنظامي اندرويد وIOS، وعلى الرغم من أنه يطلب تسجيل دخول للتمكّن من تحميل التطبيقات عبره، يتيح المتجر للمطوّرين رفع تطبيقاتهم عليه بشكل مجاني حيث يتم استخدام نفس الحساب للتحميل ورفع التطبيقات عليه دون الحاجة للقيام بخطوات إضافية معقّدة.

يقدّم المتجر مكافآت ماليّة للمطوّرين الذين تحقّق تطبيقاتهم معايير الجودة التي يطلبها، وعلى الرغم من أن المتجر لا يتميز عن غيره من ناحية الأمان وعدد التطبيقات الموجودة عليه إلّا أنه يعد خياراً جيّداً للمطوّرين الذين يرغبون بالترويج لتطبيقاتهم دون الخوض في شروط وقوانين شركة غوغل فيما يخص رفع التطبيقات على متجرها.

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

متجر AppBrain

متجر تطبيقات AppBrain بديل جوجل بلاي

إذا كنت تبحث عن طريقة شرعيّة لتحميل التطبيقات المدفوعة مجاناً، فإن متجر AppBrain هو الخيار الأول لهذا الغرض، يقوم المطورون بشكل دائم بعرض تطبيقاتهم المدفوعة مجاناً لفترة محدودة مقابل قيام المتجر بالترويج لتلك التطبيقات، يحتوي المتجر على تفاصيل وإحصائيات واسعة عن التطبيقات أكثر من تلك التي تعرضها المتاجر الأخرى.

تم إطلاق الموقع الخاص بالمتجر في عام 2009 من قبل موظفين سابقين في شركة غوغل، على عكس بقية المتاجر التي سبق ذكرها فإن متجر AppBrain متاح للتحميل عبر متجر غوغل بلاي، في حال عدم تسجيلك الدخول في المتجر فسيتم تحويلك إلى متجر غوغل بلاي عند محاولتك تثبيت أحد التطبيقات منه.

لكل متجر ما يميّزه عن غيره وبالطبع لا يوجد أي متجر يمكن أن يلبّي جميع احتياجات المستخدمين أو المطورين جميعاً، الانتشار الكبير لنظام الأندرويد كان له الأثر الأكبر في تنوّع الحاجات التي أدّت لظهور الكثير من المتاجر والحلول البديلة للمتجر الرسمي.

هل تستخدم أحد تلك المتاجر أم أن متجر غوغل بلاي يحقق لك كافة احتياجاتك؟

شاركنا بتجربتك في التعليقات.

9

شاركنا رأيك حول "7 خيارات تتيح لك متجر تطبيقات بديل لمتجر Google Play الرسمي لهواتف أندرويد"

أضف تعليقًا