من “كادابرا” إلى “أمازون” أسرار تسمعونها للمرة الأولى حول عملاق التجارة الإلكترونية أمازون

اسرار امازون
1

الجميع يعرف أمازون الشركة الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية ومن المؤكد جميعنا يعرف جِيف بيزوس مؤسس هذه الشركة وهو الأثرى عالميًا بحسب فوربس لعام 2019.

لم تتوقف أمازون عن مفاجأتنا يومًا منذ اللحظة الأولى فكل يوم هناك شيء جديد من الممكن أن يكون منتجات جديدة أو خدمات جديدة أو حتى من الممكن أن يكون استحواذًا على مواقع إلكترونية وشركات جديدة.

نقلت هذه الشركة التجارة الإلكترونية لعالم مختلف تمامًا لم نكن نتخيل وجوده أبدًا، ولكن الجهد والمثابرة والعمل الجاد وظروف العمل المناسبة عبارة عن عوامل أساسية لتخرج لنا قصة نجاح باهرة فكانت أمازون التي نراها اليوم، خمس وعشرين عامًا من العمل المتواصل وأمازون تعمل بجد، تعرّضت لكثير من الضغوطات والمواقف المصيرية التي تهدد مستقبل الشركة وحصدت الكثير من الإنجازات ولكن جيف بيزوس لم يتوقف وتابع مشواره المهني بصبر.

قصة هذه الشركة مثيرة جدًا للاهتمام وتخفي خلفها الكثير والكثير من الأسرار والخفايا التي لم نسمع بها من قبل قخمس وعشرين عامًا كافية لنقول بأن هناك الكثير خلف ذلك الشعار الكبير، ولكن ماذا يوجد خلف الستار؟

اقرأ أيضًا: تعرفوا على الروبوت “Scout” .. روبوت التوصيل الخاص بأمازون

في البداية لم تكن أمازون!

أمازون في الحقيقة لم تكن أمازون بل كان اسمها الحقيقي “كادابرا” اختصارًا للكلمة السحرية “آبرا كادابرا” ولكنّ محامي جيف بيزوس أخبره بأنّ الاسم قد يكون غامضًا بعض الشيء ومن المستحسن تغييره، وبدأت رحلة اختيار وانتقاء الأسماء وتجربتها ليتوصّلو أخيرًا  إلى أمازون والذي كان دلالة إلى نهر الأمازون الشهير، والممتع بالأمر بأن اختيار الاسم لم يكن عبثيًا أبدًا فقد كانوا متحمسين جدًا لدرجة أنهم توقّعوا بأنّ موقعهم الإلكتروني سينتشر في كل مكان كنهر الأمازون الأكبر حول العالم، ويعتبر Relentless.com أحد الأسماء التي قاموا بتجربتها وإن قمت بوضعه في المتصفّح فإنه سيأخذك مباشرَة لموقع أمازون الرسمي بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

بدأت الشركة ببيع الكتب في البداية!

جيف بيزوس

عندما أطلق جيف بيزوس موقعه الإلكتروني لأول مرة في عام 1995، كان عبارة عن متجر للكتب يقوم بإدارته من كراج منزله الخاص، وقد افتتحت أمازون متجر الكتب الحقيقي الأول الخاص بالشركة في عام 2015 وقد كان ذلك إشارةً لوفاء الشركة لبداياتها.

اقرأ أيضًا: كيف وصلت أمازون إلى نادي الشركات التريليونية بهذه السرعة!

لم تدفع الشركة الضرائب لعامين!

تضاعفت أرباح الشركة بين عامي 2017 و 2018 ولكنّ الشركة لم تدفع الضرائب الفيدرالية لعاملين، وهذه حالة قانونية تمامًا أي لم تخالف الشركة القانون أبدًا بعدم دفعها للضرائب الفيدرالية، حيث تمتلك الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية بعض السياسات التشجيعية لرجال الأعمال ومنها التخفيضات الضريبية والخصومات ومن هذه السياسات المشجّعة الائتمان الضريبي للبحث والتطوير، وتشجّع الحكومة الشركات من خلال هذا القانون على انفاق أرباحها على البحث والتطوير بدلًا من دفع الضرائب.

من خلال هذا القانون حصلت أمازون على أكثر من 600 مليون دولار  نتيجة الإعفاءات الضريبية واستخدمت هذه الأموال لبناء مستودعات خاصّة بالشركة في بعض الولايات، وتلقت 147 مليون دولار أخرى من الإعفاءات الضريبية لبناء مراكز بيانات خاصّة بالشركة في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا: إلى أين ستكونُ وجهةُ أمازون الجديدة لتوصيل الطلبات يا ترى!!

هل سمعتم بخدمات AWS الجديدة؟

سحابة AWS

انتشر شعار خدمات AWS في الأشهر الأخيرة بشكلٍ كبير وهي عبارة عن خدمة التخزين السحابي الخاصّة بأمازون التي توفّر حلّاً جذريًا كاملًا لكل المشكلات المتعلّقة بالتخزين، بما في ذلك تخزين البيانات أو موارد التكنولوجيا والمعلومات مما يتيح للشركات التقنية الناشئة أن تبدأ عملها على الرغم من الميزانية المنخفضة، حيث يقومون بشراء ما يحتاجون إليه من AWS وكلما ازداد نمو الشركة يزداد استخدامهم لخدمات AWS تدريجيًا، يوجد الكثير من التطبيقات التي تعمل اعتمادًا على AWS منها Lyft و Airbnb و Netflix و Spotify وجزء كبير من إجمالي الإيرادات يأتي من خدمات AWS ففي عام 2018  ذكرت الشركة أن خدمات AWS حققت إيرادات قد بلغت 7.3 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن خدمة ويب أمازون AWS وكيفية استغلالها مع هذه الكورسات المميزة!

مالذي لا يمكنك شراءه من أمازون اليوم؟

ما لا يمكن شراءه من أمازون

من الصعب جدًا تعداد الأشياء التي لا يمكنك شرائها من موقع أمازون الشهير اليوم، حيث تحاول الشركة جاهدة باستخدام أكثر التقنيات تطوّرًا أن توفر لك كل ما تحتاجه من الملابس إلى الكتب والهدايا والمنتجات التقنية منتجات وأنواع كثيرة لا يمكن حصرها ولكن مازال شراء المنازل والسيارات أو علب السجائر من الأشياء التي لا يمكنك شرائها من خلال أمازون وأنت مضطر لشرائها بشكل تقليدي.

اقرأ أيضًأ: أمازون تقضي على 17.5 مليار من القيمة السوقيّة لثماني شركات من خلال إعلانين فقط!

لأمازون والاستحواذ قصة طويلة معًا انتهت بـ 41 علامة تجارية!

علامات تجارية

لم يستمر الوضع على حاله بالنسبة لأمازون فقد بدأت بتجارة الكتب ولكن تطوّر العمل تدريجيًا ليشمل أنواع مختلفة من المنتجات والخدمات وخلال رحلة التطور الطبيعي للأعمال فقد تطوّر مفهوم الأعمال في أمازون أيضًا، فمن مبدأ العمل الفردي والتطوير الذاتي إلى مبدأ الاستحواذ على الأعمال الجاهزة وذلك يعني بعبارة بسيطة

“انظروا هذه الخدمة تعمل بشكل جيد! إذا لنشتريها”

ومن هذا المنطلق استحوذت أمازون على الكثير من الخدمات والمواقع الإلكترونية منها Zappos و Goodreads  و While Foods و  Souq.com وغيرها الكثير من العلامات الشهيرة، وبحسب آخر الإحصائيات تضم أمازون الآن 41 علامة تجارية ضمن مجالات مختلفة ومتنوعة.

اقرأ أيضًأ:  رسمياً استحواذ أمازون على سوق.كوم

لا يكفي أن تكون ناجحًا لتكون مدير العمليات في أمازون!

لا يكفي العمل بجد ومثابرة لتتبوأ المناصب العالية في أمازون، وإنما من الضروري وجود أسلوب عمل إبداعي وملحمي داخل الشركة وخصوصًا لدى مديري العمليات أو المسؤولين في الشركة لتنجح.

تميّزت أمازون خلال مسيرتها بوجود هذا الاسلوب المبتكر فمن الأمثلة المثيرة للجدل كان في أوائل الألفينات في عطلة نهاية السنة وتُعرَف هذه الفترة بالضغط والإرهاق الشديدين بالنسبة للشركات التجارية والأعمال، فالكل يرسل الهدايا وخلالها كان يشعر موظّفو أمازون بالضجر والتعب فكان لجيف ويلكي مدير العمليات فكرة طريفة نوعًا ما لإبعاد هذا الضغط والجو المشحون عن بيئة العمل، حيث كان يشجّع موظّفيه الذي حققو إنجازات جيدة خلال هذه الفترات العصيبة للاتصال به وإغلاق أعينهم والصراخ في وجهه كيفما يشاؤون مما كان يساعدهم على البدء من جديد بنشاط بعيدًا عن المشاعر السلبية خلال العمل.

اقرأ أيضًا: بصمات أنثوية في عالم التكنولوجيا: أهم النساء في عالم الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين

أمازون تسمح بوجود الحيوانات الأليفة في بيئة العمل

اسرار امازون

على عكس معظم الشركات والأعمال التجارية حول العالم التي ترفض وجود الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط داخل مكاتب العمل فقد كسرت أمازون هذه القاعدة بوجود ما يقارب 6000 كلب يجولون في حرم أمازون في سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، في الحقيقة يمكنكم اعتبار الكلاب عنصر هام من عناصر أمازون  ولديهم متنزّه خاص للكلاب التابعة للشركة في موقع العمل. على ما يبدو وجود هؤلاء الكائنات المليئة بالفرو يضيف شيئًا عظيمًا لهذه الشركة فتحافظ على وجودهم في الشركة.

إن كنت ترغب أن تلتقي جيف بيزوس:  من هو جيف بيزوس – Jeff Bezos؟

هناك الكثير من التفاصيل خلف الأعمال الناجحة وقد حاولنا جمع بعض الأخبار المميزة المتعلّقة بأمازون، فإن كنتم تعلمون حقائق أخرى غير التي قمنا بذكرها هنا نود لو تشاركونا معلوماتكم لنعرف أخبارًا أكثر عن هذه الشركة فالنجاح يكمن في التفاصيل دائمًا.

1

شاركنا رأيك حول "من “كادابرا” إلى “أمازون” أسرار تسمعونها للمرة الأولى حول عملاق التجارة الإلكترونية أمازون"

أضف تعليقًا