باحثون يطبعون قلبًا كاملًا باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

قلب
0

مجموعة من الباحثين في جامعة تل أبيب نجحوا في طباعة أوّل قلب بشكل ثلاثي الأبعاء مستخدمين في هذه العمليّة خلايا ومواد بيولوجيّة من المرضى، إذ اعتمدت هذه العمليّة على إنتاج قلب كامل يحمل خلايا وأوعية دمويّة إضافةً للبطينات لتعتبر هذه الخطوة تطوّرًا ملحوظًا عن المحاولة السابقة التي انتهت بطباعة أنسجة بسيطة دون أوعية دمويّة.

بدأت عمليّة طباعة القلب هذه من خلال أخذ عيّنة من الأنسجة الدهنيّة من بعض المرضى، وتم استخدام المادة الخلويّة من الأنسجة كحبر يستخدم في الطابعة من أجل طباعة القلب، مما ساعد الباحثين في صناعة أنسجة معقّدة ساهمت بتشكيل قلب كامل.

القلب الناتج في نهاية هذه العمليّة كان بحجم قلب الأرنب، ولكن هذه التقنيّة قد تجعل من أمر طباعة قلب بحجم قلب الإنسان شيئًا ممكنًا للغاية، ويمكن لهذا القلب التقلّص فقط لكن يعمل الباحثون على جعله يعمل كالقلب الطبيعيّ تمامًا، وحين نجاحهم في هذا الأمر ستبدأ تجاربهم في زراعة القلب على أجسام الحيوانات.

يذكر أن الباحثين عملوا على طباعة أنسجة ثلاثيّة الأبعاد منذ سنوات من أجل الوصول لطباعة أعضاء كاملة، وصرّحوا أنّه خلال العشر سنوات القادمة قد تتوفّر طابعات ثلاثيّة الأبعاد لطباعة الأعضاء في المشافي. فهل ستغير الطباعة ثلاثية الأبعاد مستقبل العالم الطبي والهندسة الحيوية؟

0

شاركنا رأيك حول "باحثون يطبعون قلبًا كاملًا باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد"

أضف تعليقًا