هل تريد نظاماً حاسوبياً بثمن أدنى من 40 دولاراً؟ ربما تجد ضالتك في مشاريع راسبيري باي

راسبيري باي
0

منذ أن تم إصدارها قبل 7 سنوات، كانت راسبيري باي (Raspberry Pi) ولا زالت محط اهتمام المهندسين والمبرمجين والمهووسين بالتقنية. حيث أن هذه الشريحة الإلكترونية الصغيرة اختصرت حجم الحاسوب إلى حجم الكف، بقدرة عالية على تلبية معظم المتطلبات التقنية والبرمجية التي يحتاجها أي مستخدم.

وبينما قبل 6 عقود من الزمن، لم يكن يخطر لأحد أن الشكل الأولي للحاسوب أو ما كان يعرف بـ “إينياك” ENIAC بحجمه الهائل الذي يصل لحجم غرفة بأكملها وبتكاليف باهظة، بأنه سيصل إلى هذا السعر المنخفض والحجم الصغير.

حاسوب كامل بثمن بخس!

على الأغلب أنك قد سمعت بـ راسبري باي وبثمنها المنخفض مقارنة ببقية الحواسيب. وهذا مع أن أداءها لا يقل جودة عن الحواسيب العادية (القديمة منها على الأقل) وكل هذا بسعر لا يتجاوز الـ 40$.

تم إنشاء راسبيري باي في المملكة المتحدة من قبل Eben Upton وزملاءه. حيث صنعت لتسهل على الطلاب دراسة علم الحاسوب وفهم مكوناته. لذلك تراها بشكلها الحالي الذي تجاوز إنتاجها العشرة ملايين شريحة منذ انطلاقها في عام 2012.

مشاريع كثيرة وأفق واسع!

بوجود الكثير من الميزات لراسبيري باي، يمكنها في الواقع أن تعمل كحاسوب مكتبي للتصفح والأعمال المكتبية. أو أن تعمل على مستوى أعقد كالذكاء الصنعي والتحكم، لذلك هناك عدد هائل من المشاريع التي يمكن إنجازها باستخدام الشريحة الصغيرة في عدة مجالات. وسنستعرض معاً بعض المشاريع المميزة التي يمكنكم المحاولة والاستمتاع بتنفيذها!

مجموعة الطبول الإلكترونية Digital Drum Set

drums راسبيري باي

من المشاريع المميزة والمسلية بآن معاً، حيث يمكنك توفير التكاليف الباهظة ثمناً لمجموعة الدرامز واستبدالها براسبيري باي وبعض الملحقات كالحساسات التي يمكن إما شراؤها بشكل جاهز لتوافرها بكثرة أو يمكنك صنعها بأدوات بسيطة كما في الرابط التالي وأيضاً ستحتاج إلى مواد أخرى كالبلاستيك والخشب لصنع القواعد التي سترتكز عليها الطبول، وأخيراً بعض التوصيلات والقليل من البرمجة وستزعج الجيران هذه الليلة بكل تأكيد!

التحكم بكاميرا سيارة لعبة ذكية عن طريق حساس موضع (Gyroscope)

smartcar راسبيري باي

بالطبع يمكنك عدم التقيد بالكاميرا المتصلة بالسيارة، حيث يمكنك وضع الجهاز المؤلف من محركات السيرفو مع راسبيري باي ونموذج الكاميرا المتصل بها والتحكم بها من خلال تطبيق أندرويد يأخذ قيم الحساس الداخلي الموجود في الهاتف والذي يمكنه تحويل حركة الهاتف إلى قيم ترسل للراسبيري والتي بدورها تقوم بتحويلها لأوامر للمحركات للتحرك بالتزامن مع حركة الهاتف ويظهر العرض على شاشة الموبايل.

فكرة جميلة وغير مكلفة ويمكن تطبيقها في مشاريع الذكاء الصنعي والروبوتات التي تحتاج إلى استكشاف الأماكن أو تطبيقات معالجة الصورة، رابط المشروع.

اقرأ أكثر: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

الألعاب القديمة ومشروع ريتروباي (Retropie)

retropie راسبيري باي

بدأ هذا المشروع بفكرة الاستفادة من توافر شريحة الراسبيري بسعر مقبول وذلك بتحويلها إلى منصة ألعاب قديمة للجيل الذهبي متكاملة بين السوفت وير والهاردوير، وبتضافر العديد من الخبرات والجهود في هذا المشروع بدأ الأمر، حيث استخدم نظام راسبيان كنظام التشغيل الأساسي بالإضافة إلى مكونات وبلوكات برمجية من أنظمة وأجهزة حاسوب قديمة وبالإضافة بالطبع إلى واجهة مستخدم وبرمجيات أخرى تعيد لك الحنين إلى الزمن الجميل.

وعلى صعيد العتاد يوجد أجهزة التحكم القديمة وكروت توسعة يمكن وصلها مع راسبيري باي بمنافذ GPIO من خلال محول بينهما ليتم الوصل بكل سهولة وأمان، ولا يسعنا المقال للتكلم عن كل ميزات وخصائص هذا المشروع لذا سنكتفي بهذا القدر، ولكن لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة الرابط الخاص بالمشروع.

النفاثة المائية

water drone راسبيري باي

هذا المشروع من أضخم المشاريع في قائمتنا، وبالرغم من صعوبته وتكلفته إلا أنه يستحق ذلك فعلاً، فهو عبارة عن نفاثة مائية يمكنها السباحة والغوص في الماء من خلال محركات قوية يمكن توجيهها والتحكم بها عن بعد، بالإضافة إلى القدرة على تصوير المسار بفضل الكاميرا الموجودة في مقدمة النفاثة وإظهار ذلك على شاشة الهاتف من خلال تطبيق أندرويد يتصل عبر الشبكات اللاسلكية، وبالطبع هذا المشروع يحتاج بعض الإبداع والقليل من البرمجة والكثير من الصبر! 😀

حل مكعب روبيك بشكل آلي

rubix راسبيري باي

الجميع يعرف مكعب روبيك؛ ذلك المكعب ذو القطع المنفصلة التي تكون NxNxN والأكثر شهرة هو 3x3x3، ويعتبر من ألعاب العقل التي تتطلب تفكيراً ومهارة في التصور ثلاثي الأبعاد. ولكن إن كنت تعاني من صعوبة في حل هذا المكعب فلا مشكلة بذلك!

هذا المشروع يتيح لك الغش في حل المكعب، ولكن سيتطلب بعض العمل والجهد في الآلية الميكانيكية للآلة وبرمجة خوارزمية الحل، قد يبدو للوهلة الأول بأنه معقد ولكن بعد البدء بالعمل لن تشعر بالوقت وهو يمر!

اقرأ أكثر: مراجعة لعبة Assassin’s Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

بناء نظام إنذار باستخدام إنترنت الأشياء

إن كنت تسمع بإنترنت الأشياء (Internet of Things) ولديك الرغبة في تعلم هذا الموضوع، فهذا المشروع من المشاريع المميزة التي ستمكنك من الانطلاق في هذا المجال باستخدام راسبيري باي لبناء نظام انترنت أشياء مكون من حساسات وكاميرا قابلة للاتصال بالإنترنت بالإضافة لبعض المكونات البرمجية والأجهزة الأخرى، رابط المشروع 

بناء حاسوب تفرعي باستخدام مجموعة من أجهزة راسبيري

raspberrypisupercomputer-v1 راسبيري باي

ظهر مفهوم البرمجة التفرّعيّة منذ أكثر من 40 عاماً كطريقة لمحاكاة السلوك البشري في التعاون على حل المشاكل، ولكن لم تكن الحواسيب والمعالجات آنذاك قادرة على تنفيذ المطلوب نظراً لعدم التكافؤ بين الهارد وير والسوفتوير حيث كان وما زال هدف الحوسبة التفرّعيّة هو إيجاد حلول لبعض المسائل ذات المعطيات الضخمة ضمن زمن معقول نسبياً، وهذا الزمن يتعلق بطبيعة المسألة المحلولة.

وبما أن راسبيري باي هي حاسوب مصغر، فيمكن استخدامها كعقدة حوسبة تتصل مع مثيلاتها من العقد لتشكل حاسوباً يعمل بشكل تفرعي، قادر على حل مسائل صعبة أو تنفيذ مهمات معقدة تستغرق زمناً طويلاً فيما لو نفذت على عقدة واحدة. يمكنك الاطلاع على كيفية تنفيذ المشروع والبرمجيات اللازمة من خلال الرابط التالي

ختاماً، لا يمكن حصر المشاريع الرائعة والمميزة التي يمكن فعلها باستخدام راسبيري باي، في الحقيقة أي فكرة يمكن أن تكون مشروعاً مميزاً إذا ما تم تنفيذها بإبداع وإتقان، وتذكر دائماً أن العقل هو أعظم المشاريع التي أوجدتها الطبيعة ولديها القدرة على تنفيذ المعجزات!

0

شاركنا رأيك حول "هل تريد نظاماً حاسوبياً بثمن أدنى من 40 دولاراً؟ ربما تجد ضالتك في مشاريع راسبيري باي"