خمسة أنواع من المحتوى لتحويل متابعيك إلى عملاء

3

الإعلام الاجتماعي إذا ما وظف بطريقة ذكية فإنه اليوم يعد أحد أهم طرق التسويق وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء ومن ثم الى دعاة مخلصين لشركتك ومنتجاتك أو خدماتك. لكن هنا علينا الرجوع خطوة إلى الوراء. فالمحتوى هو بالحقيقة المادة التي تتصل من خلالها مع جمهورك المستهدف عبر الإعلام الاجتماعي. بدون محتوى لن يكون هناك تواصل ولا حتى إعلام اجتماعي من الأساس.

الجميع بات يعرف أهمية خلق محتوى خلاق ومميز ومحفزًا على التفاعل والمشاركة. هناك أنواع مختلفة من المحتوى تثير ردود أفعال مختلفة لدى الجمهور. معرفة أساليب المحتوى تساعدك على إيصال رسالتك بالطريقة الأفضل وتسهل عليك عملية خلق مادة تفاعلية مناسبة ومن ثم التوصل إلى مستويات المشاركة المطلوبة.

هنا أستعرض معكم أصناف المحتوى الخمسة المفضلة بالنسبة لي والتي أثبتت جدارتها في رفع مستوى التفاعل وجذب العملاء المحتملين.

أولاً – المحتوى الفكاهي الترفيهي

إذا أردت أن تبني علاقة وطيدة بعملائك فعليك ان تجعلهم يحبوك! أحد أكثر الطرق فعالة في هذا الصدد هو نشر محتوى ترفيهي خفيف الظل يدعو إلى المرح وخلق روح الدعابة ويرسم البسمة على وجوههم. المحتوى الفكاهي فعّال في إبقاء اسمك في ذاكرة متابعيك وعامل محفز على التفاعل باستمرار. لكن نصيحتي هنا هي الابتعاد عن الإسفاف وعليك أن تتذكر بأنك لست فناناً كوميدياً.

خلق محتوى فكاهي يعد بالمسألة الصعبة فهو يتطلب دراية بثقافة متابعيك وأي النكات التي ممكن أن يستسيغوها أو ممكن أن تكون مصدر إساءة بالنسبة لهم. أي مزحة في غير محلها قد تكلفك خسارة المتابعين لك في لمحة بصر. لذا فإن من الضروري المحافظة على التوازن والابتعاد عن الاستهزاء عند القيام بإعداد مادة فكاهية للتواصل مع متابعيك.

ما هي تجربة المستخدم المناسبة لعملائك في موقعك الإلكتروني؟ – إنفوجرافيك

ثانياً – المحتوى التعليمي

أحد أهم استخدامات الإعلام الاجتماعي هي تبادل المعلومات كخبير في مجالك فإنك بالتأكيد تتمتع بالمعرفة التي يمكنك مشاركتها مع عملائك ومتابعيك. عند نشرك لمعلومات قيمة وجديرة بالاهتمام فإن ذلك سيعزز من ثقتك لدى عملائك وسيكونون أكثر تقبلاً لمساعيك التسويقية.

نشر فيديوهات تعليمية لتعلم وصفة طبخ معينة أو إنفوجرافيك أو مقالات تتضمن نصائح مفيدة حول التسويق الإلكتروني كلها تساعد في خلق تفاعل قوي بينك وبين الناس وسيتجهون لك عند حاجتهم للمساعدة في المستقبل. لذا حاول إنشاء مادة قابلة للانتشار السريع عبر عدة قنوات اجتماعية مثل الانفوجرافيك الصور والفيديوهات التعليمية ليتسنى لمتابعيك مشاركتها مع اصدقائهم مما يوسع نطاق انتشارك في فضاء الإعلام الاجتماعي. اقرأ هنا خمسة خطوات لإنشاء إنفوجرافيك ناجح.

01

ثالثاً – المنتدى المفتوح أو المحتوى النقاشي

كلنا نعلم أن الإعلام الاجتماعي خُلق من أجل الدردشة. هل لديك متابعين على فيسبوك أو تويتر مهما قل أو زاد عددهم؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت تتمتع بجمهور متابع وعليك خلق حواراً مباشراً معهم. الانخراط في حوار مباشر مع الجمهور يحفزهم على التعليق والمشاركة. النقاش لا يقتصر فقط على ذلك الذي تبدأه انت مع جمهورك.

وسائل الإعلام الاجتماعية هي طريق ذو اتجاهين وقد يقوم أي من متابعيك بخلق حوار معك في أي وقت ومن أي مكان. وهنا تمكن صعوبة هذا النوع من المحتوى. فالحوار يمكن أن ينحرف عن مساره ذلك لأنك لا تملك أدوات التحكم فيه. كل كلمة تعد مكشوفة وحية ومباشرة. من هنا أنصح بالحرص على الإجابة السريعة إذا قام أحد متابعيك بإرسال رسالة أو تعقيب معين.

اشكر متابعيك على وقتهم ورغبتهم بالتواصل معك وتعامل مع شكاواهم بجدية واحترام.

اضغط هنا لتكملة قراءة باقي أنواع المحتوى لتحويل متابعيك الى عملاء!

3

شاركنا رأيك حول "خمسة أنواع من المحتوى لتحويل متابعيك إلى عملاء"