9 ميزات مخفية قد لاتعرفها في نظام Mac OSX

14 خاصية رائعة ولكنها مخفية في نظام OS X
0

سواء كنت مستخدمًا جديدًا أم متمرسًا في  نظام التشغيل من شركة Apple، ستجد في هذا المقال 9 ميزات مخفية  في نظام Mac OSX ، قد تكون ممن يعرف بعض منها أو ربما جميعها  و قد تكون هذه المرة الأولى التي تكتشفها هي ولكنها بكل تأكيد ستساعدك على الحصول على تجربة فريدة ومميزة مع هذا النظام .

  دمج المجلدات

merge-folders

يمكنك بسهولة دمج محتوى مجلدين عن طريق سحب مجلد واحد إلى الآخر هذا سينتج عنه مربع حوار .

عند ظهور مربع الحوار اضغط مفتاح الخيارات Option Key ثم ابدء بسحب المجلد الذي سيكتسب خيارات جديدة أخرى ثم حدد دمج. سوف يتم عمل مجلد جديد يجمع كل من المصدر والمجلدات الوجهة.

الوصول السريع للقاموس

01-Quick-Dictionary

يمكنك البحث عن معنى أي كلمة في المعجم المدمج بنظام OSX و ذلك من خلال النقر مرتين على الكلمة باستخدام أصابعك الثلاثة لتظهر لك نافذة المعجم وتقوم بالبحث عن الكلمة المختارة مباشرة .

رسوم تعبيرية مدمجة

characters-palette

زودت شركة آبل نظام التشغيل Mac OSX بمكتبة من الرموز التعبيرية  يمكنك إدخالها بسهولة في النصوص أثناء إرسالك رسالة لأحد أصدقائك أو أثناء كتابتك لملاحظة وذلك من خلال الضغط على زر ⌘ ومن ثم مسافة لتظهر لك نافذة تحتوي على الرسوم التعبيرية المتاحة  و من هنا يمكنك اختيار  مايناسبك .

الإملاء الصوتي 

Voice to Text in Mac OSX

إذا كنت تجيد التحدث بلغة انجليزية سليمة  يمكنك بسهولة تحويل الكلام الذي تنطقه عبر الميكروفون إلى نص مكتوب داخل برنامج محرر النصوص  من خلال الضغط على مفتاح الوظائف function key مرتان أو الضغط على خيار Dictation من قائمة Edit داخل برنامج محرر النصوص ، وبعد ذلك يمكنك البدء بإملاء النص صوتيًا لتتم كتابته مباشرة .

هذه الميزة أصبحت مدعومة في عدد من التطبيقات غير محرر النصوص الافتراضي في النظام أيضًا  .

الزوايا

14 ميزة مخفية قد لاتعرفها في نظام Mac OSX

يمكنك تفعيل الزوايا الساخنة مباشرة من الإعدادت Settings > سطح المكتب و شاشات التوقف Desktop and Screen Savers > شاشة التوقف Screen Savers > الزوايا الساخنة Hot Corners .

وسوف تظهر لك خيارات جديدة لتعطيل أو تنشيط الزوايا الساخنة و تحديد الأوامر المتعلقة بكل زاوية كأن تقوم بإظهار سطح المكتب عندما تذهب بمؤشر الفأرة إلى الزاوية العلوية اليمنى وهكذا .

 إيقاف الإشعارات

enable-do-not-disturb-mac-os-x

الكثير من الاشعارات يعني الكثير من التشتت ولذلك يمكنك ضبط مركز الإشعارات و التنبيهات في نظام OSX  على وضع عدم الإزعاج كلما كنت محتاجاً لمزيد من التركيز . وبمجرد تفعيله لن تحصل على أي رسالة منه، ليوم واحد . ويمكن تعديل هذه الميزة بصورة مجدولة لأوقات تحددها بنفسك.

إزالة التطبيقات بسرعة

delete-app-from-launchpad-100627491-large

من شاشة التشغيل Launchpad، يمكنك إزالة التطبيقات التي لم تعد تستعملها بطريقة سريعة  . استمر بالضغط على زر الخيارات Options ليتم تفعيل وضع التحرير wiggle mode ، ومن ثم يمكنك القيام بإلغاء تثبيت  التطبيقات القديمة بسهولة من خلال الضغط على زر x و من ثم قم بتأكيد العملية .

 معاينة الملفات

يمكنك معاينة الكثير من لواحق الملفات بدون الحاجة إلى فتحها حتى فقط قم بتحديد  الملف واضغط زر  المسافة لتظهر نافذة معاينة سريعة لهذا الملف على الفور . يمكنك أيضا التبديل بين الملفات عن طريق مفاتيح الأسهم. مع هذا الأسلوب.

طريقة فعالة لمعاينة المستندات ، الصور ، مقاطع الفيديو و الموسيقى  .

إنشاء سطح مكتب جديد

للحصول على مزيد من التنظيم و التنسيق في أعمالك بإمكانك توزيع التطبيقات المفتوحة على أكثر من واجهة سطح مكتب يمكنك التبديل بينها بسهولة .

لإنشاء سطح مكتب جديد قم بالضغط على زر Mission Control الموجود في لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز ماك لتظهر لك خيارات التحكم بأسطح المكتب و التطبيقات المفتوحة ومن ثم إضغط على إشارة ” + ” التي ستظهر لك في الزاوية العليا من الواجهة .

يقوم النظام بإنشاء سطح مكتب جديد تلقائيًا عندما تقوم بتحويل أحد التطبيقات إلى وضع ملأ الشاشة Full Screen Mode .

إذا كنت من مستخدمي ماك المتمرسين و تعرف ميزات مخفية أخرى .. شاركها معنا 🙂

0