طريقة تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail والحصول على الميزات الجديدة

تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail
0

وعدت شركة جوجل منذ أسبوعين مُستخدمي حزمة G Suite بإعادة تصميم خدمتها للبريد الإلكتروني Gmail، وتوفير ميزات وتحسينات قوية بهدف تعزيز تجربة الاستخدام، وها قد فعلت اليوم! حيث بات متاحًا الآن للمُستخدم العادي، ومستخدم G Suite تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail، واستبداله بالتصميم الكلاسيكي القديم، وهو ما يمثل أكبر تغييراتها منذ عام 2011.

وإلى جانب التصميم الجديد، أضافت الشركة مميزات عديدة يعتمد معظمها على تقنيات الذكاء الصناعي، وتهدف لجعل المُستخدمين أكثر أمانًا وأكثر إنتاجيةً، ولكن قد لا تتفاجَأ بها بسبب التسريبات التي تم نشرها خلال الأسابيع الأخيرة، أو بسبب اقتباس معظمها من تطبيق Inbox، بينما المثير للاهتمام هنا حقًا هو التصميم الجديد، والذي سيصل لجميع المُستخدمين البالغ عددهم 1.4 مليار خلال الأيام القليلة المقبلة.


ما الجديد في تحديث تصميم Gmail؟

خاصية الغفوة فى gmail

أول ما سوف تلاحظه في الشكل الجديد لخدمة Gmail، غير أنّه يتمتع بلغة Material Design التي تتسم بالراحة والسهولة أثناء الاستخدام. إنّه بإمكانك القيام بمهام عديدة دون الحاجة إلى مغادرة صندوق الرسائل الواردة، حيث يمكنك توسيع طريقة عرض البريد الوارد أو تصغيرها من بين ثلاثة تخطيطات مختلفة هما: Default و Comfortable و Compact. الإعداد الافتراضي هو الخيار الأكثر إثارةً للاهتمام هنا؛ لأنّه يشمل ميزة “معاينة المرفقات الواردة”، والتي تسمح للمُستخدم بعرض محتوى مرفقات الرسالة بدون فتحها، بدلًا من مجرد عرض رمز “المشبك” في البريد للإشارة إلى أنّ الرسالة تتضمن مرفقًا.

جنبًا إلى جنب، إذا قمت بتمرير مؤشر الفأرة فوق الرسائل غير المفتوحة في البريد الوارد، سيكون بوسعك اتخاذ إجراءات مختلفة بشكل أسرع مثل: أرشفة الرسالة، حذفها، وضع علامة عليها كمقروءة (بدون قراءتها)، هناك أيضًا زر تفعيل ميزة “غفوة” لتأجيل الرسالة وإعادة عرضها في وقت لاحق من اليوم أو غدًا، أو في وقت لاحق من هذا الأسبوع، أو في عطلة نهاية الأسبوع أو الأسبوع المقبل.

هذا، وبالإضافة إلى ميزة جديدة تُدعي “Nudge”، وهي تعتمد على الذكاء الصناعي من أجل التعرف على الرسائل الواردة المهمة، ثم تعرض بجانبها إشعار يشجع المُستخدم على الرد، بالإضافة إلى ميزة Smart Replies، والتي تقترح ردودًا سريعةً بعد التعرف على محتوى الرسالة الواردة لمساعدة المُستخدم على تحسين إنتاجيته.

سوق G Suite الشكل الجديد Gmail

ومن ضمن المميزات التي يوفرها تصميم Gmail الجديد للمُستخدمين أيضًا، هو الشريط الجانبي الأيمن، والذي يأتي مزودًا بتطبيقات جوجل الإنتاجية، والممكن استخدامها مباشرةً من البريد الوارد، حيث يمكنك استعمال تطبيق Google Calender لعرض الجدول الزمني اليومي، وإنشاء أحداث جديدة، والانتقال إلى الأحداث القادمة … إلخ، أمّا من خلال تطبيق Keep يمكنك إنشاء قوائم تحقق وتدوين الملاحظات، بينما تطبيق جوجل Tasks الجديد يمكنه مساعدتك على تنظيم المهام والمواعيد النهائية. الشيء الرائع هنا هو إمكانية الحصول على أدوات إضافية في Gmail للمساعدة في إدارة البريد بشكل أفضل، وذلك بالنقر فوق علامة الزائد (+)، حيث يشبه الأمر تثبيت إضافات على متصفح كروم.

ارسال رسائل مشفرة عبر جيميل

وعن أبرز مميزات هذا التحديث الجديد، والتى تهدف إلى تعزيز الحماية هي ميزة “الوضع السري”، بحيث يمكن للمُستخدم تأمين الرسالة ومنع المستلم من إعادة توجيه المحتوى لشخص آخر أو نسخه ولصقه أو تنزيله أو طباعته، بالإضافة إلى ميزة إرسال الرسائل ذاتية التدمير بحيث يتم تحديد مدة زمنية تُحذف بعدها الرسالة تلقائيًا من عند الطرف الآخر. بجانب أيضًا ميزة تمكن المُستخدم من تزويد الرسالة بمصادقة ثانوية للتحقق من المستلم قبل أن يقرأ الرسالة، حيث يتعين على المستلم استلام رسالة SMS تحتوي على رمز مرور تم إنشاؤه بواسطة Google لقراءة البريد الإلكتروني، ووفقًا لجوجل تساعدك هذه الميزة عند إرسال رسالة تحتوي على معلومات حساسة، ولا تريد أن تصل بلا قصد لأشخاص آخرين.


تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail

تجربة التصميم الجديد لجيميل الشكل الجديد Gmail

ويمكن للمُستخدم الذي يرغب بتخطي الانتظار أن يحصل على التصميم الجديد الآن قبل أن يصل إلى الجميع، وذلك بعد أن أضافت شركة جوجل خيارًا جديدًا يمنح صاحب حساب Gmail أن يقوم بتمكين المظهر وتجربة المزايا الجديدة بسهولة. كل المطلوب هو الانتقال إلى موقع Gmail على الويب وتسجيل الدخول إلى حساب جوجل، ثم النقر على أيقونة الإعدادات ⚙️ في الزاوية العلوية اليسرى، ثم اختيار تجربة Gmail الجديد Try the new Gmail ليتم إعادة تحميل الصفحة، وتفعيل التصميم الجديد.

وبعد تفعيل التصميم الجديد، وتجربة المزايا وإلقاء نظرة على التحسينات، إذا وجدت أنّ كافة تلك التغييرات غير مألوفة بالنسبة لك، فلحسن الحظ هناك خيار “Go back to classic gmail” الذي يتيح لك العودة مرةً أخرى إلى تصميم Gmail القديم، لكن لن يدوم هذا الخيار لفترة طويلة، حيث من المحتمل أن يتم إلغاؤه ليصبح التصميم الجديد أساسيًا عند الجميع.

الخطوات السابقة كانت لمُستخدم Gmail العادي، بينما إذا كنت مشرفًا في G Suite فسوف تحتاج إلى تمكين التصميم الجديد من خلال برنامج Early Adopter، فيمكنك بعد تسجيل الدخول الانتقال إلى “إعدادات المستخدم”، ومن ثم التمرير حتى الوصول إلى “برنامج المستخدِم في مرحلة مبكرة في Gmail الجديد”، ثم النقر على “السماح للمستخدمين بالوصول إلى واجهة مستخدم Gmail الجديد وميزاته”، ثم انقر على حفظ وسيتم نشر التغييرات الجديدة إلى جميع المُستخدمين.

0

شاركنا رأيك حول "طريقة تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail والحصول على الميزات الجديدة"

أضف تعليقًا