علي بابا تنفق 15 مليار دولار لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية

علي بابا تنفق 15 مليار دولار لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية
0

كشفت إدارة موقع البيع بالتجزئة الصيني الشهير “علي بابا” Alibaba عن خططها لاستثمار 15 مليار دولار في قطاع الأبحاث والتطوير، طبقًا للتقرير الذي نشره موقع “كوارتز“، وكانت قد أعلنت الشركة عن خططها تلك خلال مؤتمرها السنوي الخاص بعلوم الحوسبة السحابية المقام في مدينة هانجتشو الصينية.

وتأتي هذه الخطوة التي أعلن عنها موقع “علي بابا” في إطار مبادرة DAMO Academy، والتي تجمع كلمتها الأولى الأحرف الأولى من الكلمات الإنجليزية التي تعني الاستكشاف، المغامرة، الزخم والنظرة، وستشمل هذه الخطوة افتتاح سبعة معامل جديدة مملوكة للشركة، اثنان منها في الصين، والبقية في سنغافورة، موسكو، سياتل ووادي السليكون الأمريكي.

وقد حددت الشركة عدة مجالات ستخضع للبحث والتطوير طبقًا للمبادرة، وهي إنترنت الأشياء، تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمية. وفي هذا الإطار قال “جيف زانج” مدير إدارة التقنية في شركة “علي بابا” أنّ الشركة تستهدف استكشاف تقنيات متطورة قادرة على تقديم خدمات فائقة الجودة لقطاعي الأفراد والأعمال، كما سيساعد هذا الاستثمار الشركة على تحقيق هدفها بخدمة ملياري شخص واستحداث 100 مليون وظيفة بحلول عام 2036.

وباتخاذ هذا المنحى تسعى شركة “علي بابا” للسير على الطريق الذي اتخذه المنافس الأقوى أمازون، حيث استطاعت الأخيرة أن تتخطى كونها موقع للبيع بالتجزئة واقتحمت مجالات أخرى عديدة من بينها الحوسبة السحابية، حيث استطاعت أمازون أن تحقق أرباحًا تقدر بعدة مليارات من الدولارات من خلال خدماتها السحابية، وهو ما تسعى لتحقيقه شركة “علي بابا”، بل وتحاول التميز فيه من خلال الاستثمار في مجالات أخرى مثل: الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية.

وطبقًا للإحصائيات والأرقام تمكنت “علي بابا” من تحقيق أرباح تبلغ 250 مليون دولار كل ربع سنة، وهو رقم ضئيل للغاية مقارنةً بأرباح أمازون التي بلغت 4.1 مليار دولار في المدة الزمنية ذاتها، ولكن قوة السوق الصينية وقدرتها القوية على النمو التي تقدر بضعف قدرة السوق الأمريكية، قادرة على دعم “علي بابا” لتحقيق هدفها خلال الأعوام القليلة القادمة، خاصةً مع سعي الأخيرة لتطوير قطاع الأبحاث والتطوير.

ويعد مجالي الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية من بين أهم المجالات التي تُستثمر فيها مليارات الدولارات بواسطة الشركات الكبرى، فالمجال الأول قد استحوذ بالفعل على اهتمام عدد كبير من الشركات الضخمة مثل: مايكروسوفت وآبل وجوجل وفيسبوك، أمّا مجال الحوسبة الكمية فتحقق فيه مايكروسوفت نتائج قد تغير شكل الحوسبة كليًا في المرحلة القادمة.

0

شاركنا رأيك حول "علي بابا تنفق 15 مليار دولار لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية"