خدمة Netflix تغطي رسميا أغلب المنطقة العربية… فتعرف عليها!

1

على هامش معرض الإلكترونيات الإستهلاكية السنوي CES المنعقد حاليا في لاس فيجاس أعلنت شركة Netflix مد خدمتها لمشاهدة الفيديو حسب الطلب في 130 دولة جديدة، لتغطي بذلك كل دول العالم باستثناء الصين وكوريا الشمالية وسوريا وشبه جزيرة القرم، كما أضافت اللغة العربية والكورية والصينية إلى اللغات الـ17 التي تدعمها ، ووعدت بتقديم المزيد من المواد المحلية بما يعني أنها سوف تقدم مسلسلات وأفلام عربية في وقت قريب.

وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة  Netflix ريد هاستينجز عن هذا الخبر مما أدى لإرتفاع سهم الشركة 6% خلال تداولات بورصة وول ستريت.

وتتوفر الخدمة عبر الويب وعبر تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالإضافة لمنصة Android tv وقد بدأت Netflix منذ فترة بطرح بعض المحتوى بدقة 4k وبتقنية  Dolby Digital plus الصوتية.

وتعتبر خدمة Netflix واحدة من أكثر خدمات البث عبر الإنترنت شعبية في العالم، وتحتوي على الآلاف من البرامج التلفزيونية والأفلام إلى جانب سلاسل تلفزيونية خاصة مثل House of Cards و Orange is the New Black و   Marco Polo  وغيرها.

بعد هذه الخطوة أصبحت Netflix موجودة في نحو 190 دولة، ولديها أكثر من 70 مليون مشترك، والجدير بالذكر أن هذه الشركة تحقق نجاحات تهدد شركات الكبل التلفزيوني وشركات الاشتراكات التلفزيونية من خلال خدمتها المدفوعة في بث الأفلام عبر الإنترنت Online Streaming ، حيث تقدم لقاء 7 دولارت تقريبا اشتراكا شهريا للمشاهدة غير المحدود وعبر أي جهاز لمجموعة كبيرة من مكتبتها التلفزيونية والدرامية الضخمة، وتشير التقارير أن 51% من الأمريكيين يعتمدون على Netflix في بث الفيديو وهي بذلك تتخطى موقع يوتيوب.

ماهي خدمة Netflix؟

3498

هي خدمة لبث الفيديو على الإنترنت حسب الطلب بواسطة الإشتراك الشهري  وهي متاحة في جميع بلدان العالم فيما عدا الصين وسوريا وكوريا الشمالية وشبه جزيرة القرم (أما خدمة توزيع الأقراص DVD فهي متاحة في الولايات المتحدة فقط)، تأسست الشركة عام 1997 بواسطة ريد هاستينجز ويقع مقرها في لوس جاتوس- سانتاكلارا كاليفورنيا، بدأت الشركة نظام أشتراكاتها عام 1999 مستندة على خدمة توصيل أقراص  الفيديو والبرامج وتوزيعها ،  وقد اعتمدت على توزيع المعدل الثابت من DVD شهريا عبر البريد حيث يتم إرسال اقراص الفيديو الرقمية عبر البريد في الولايات المتحدة.

في عام 2007 أعلنت Netflix عن  تسليم مليار قرص DVD للمشتركين، وبدأت بنفس السنة بطرح خدمة التوزيع الرقمي للمحتوى المرئي عبر الانترنت (فيديو حسب الطلب) مبتعدة عن خدمة توزيع الأقراص DVD التي بدأت شعبيتها بالانخفاض، وبحلول عام 2009 أعلنت عن 10 ملايين مشترك وعن تقديم 100 ألف عنوان على أقراص DVD.

في أبريل عام 2011 أعلنت Netflix عن 23.6 مليون مشترك في الولايات المتحدة وأكثر من 26 مليون حول العالم، وبلغت أرباحها في نفس العام 1.5 ملياردولار، وفي عام 2012 بلغ عدد المشتركين 29 مليون مشترك ثم 33 مليون في عام 2013، وفي عام 2014 تخطت أرباح الشركة 5.50 مليار دولار.

في عام 2013 بدأت Netflix في الدخول بمجال الإنتاج السينمائي والتليفزيوني، كما قامت ببث مسلسلات ذات جودة عالية بتكلفة 60 مليون دولار، وحسب مدير المحتوى في الشركة تيد ساراندوس أن الشركة تنوي إنتاج 31 مسلسلا جديدا في عام 2016.

ويعتبر مسلسل House Of Cards هو أشهر مسلسل تم بثه على Netflix وهو مسلسل بريطاني تم إنتاجه في التسعينيات من القرن الماضي ثم أعادت الشركة إنتاج نسخة أمريكية منه، المسلسل من تأليف مايكل دوبز وإنتاج بو ويليمون.

ومن أشهر المسلسلات والأفلام التي بثت علي Netflix مسلسل Narcos وتم إطلاقه أغسطس عام 2015، أما مسلسل BloodLine فقد أعتبر المسلسل الأفضل عام 2015 رغم الإنتقادات التي وجهت له، هناك أيضا فيلم Between  الذي تم بثه في مايو 2015.

أما فيلم الميدان فهو إنتاج Netflix عن ثورة 25 يناير في مصر وقد تم ترشيحه للحصول على جائزة الأوسكار.

ويعتبر مسلسل Breaking Bad (انتاج AMC) أحد أكبر المستفيدين من خدمة Netflix حيث يرجع لها الفضل في انتشاره وشعبيته حول العالم بسبب سهولة مشاهدته من خلالها عندما أصبح متاحا على المنصة.

حقائق عن شركة Netflix

  • لتأسيس شركة Netflix قصة طريفة حيث كان ريد هاستينجز مؤسس الشركة قد أستأجر فيلم Apollo 13 من أحد متاجر تأجير الأفلام وقد تأخر في إسترجاعه فتم تغريمه 40 دولار مما أدى به للتفكير في إنشاء شركة لتوزيع المحتوى المرئي بمعدل اشتراك شهري ثابت حيث لن يتم تسليم المشترك القرص الجديد قبل ارجاعه للقرص الأول.
  • تعتبر Netflix حاليا المصدر الاول لحركة الانترنت Traffic في الولايات المتحدة خلال الفترة المسائية.
  • تشحن Netflix يوميا 1.5 مليون قرص DVD .
  • عدد المحتوى المتاح عن طريق الـ Online Streaming اقل من المحتوى الموجود على الاقراص التي يتم تاجيرها.
  • تعمل خدمة Online Streaming بواسطة خوارزمية CineMatch لوضع قائمة الافلام المقترحة على المشتركين.
  • تمتلك Netflix شراكات مع كبرى شركات الإنتاج الأمريكية مثل ديزني وورنر بروس وغيرها.
  • 32% من تدفق بيانات الإنترنت في الولايات المتحدة يأتي من Netflix.
  • ترتيب موقع Netflix على أليكسا في المرتبة 53 حول العالم.
  • عدد موظفي الشركة 2,189 موظف، وتبلغ القيمة السوقية للشركة 55 مليار دولار.
1

شاركنا رأيك حول "خدمة Netflix تغطي رسميا أغلب المنطقة العربية… فتعرف عليها!"

  1. Mustafa Ashour

    “أما فيلم الميدان فهو إنتاج Netflix عن ثورة 25 يناير في مصر وقد تم ترشيحه للحصول على جائزة الأوسكار.” معلومة جديرة لم أكن أعلم بها، أحسنت.

أضف تعليقًا