رسمياً استحواذ أمازون على سوق.كوم

إستحواذ أمازون على سوق.كوم
0

عملاق التجارة الالكترونية العالمي أمازون يستحوذ على عملاق التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط سوق. كوم

أعلن رونالدو مشحور المدير التنفيذي لسوق.كوم على الموقع الرسمي الخبر اليقين بشراء أمازون لمجموعة شركات سوق.كوم

لتشمل الصفقة منصة التجارة الالكترونية سوق.كوم و خدمة المدفوعات على الانترنت الاكبر في المنطقة بايفورت في صفقة تاريخية لشركة ناشئة بالمنطقة تعد هي الاكبر على الاطلاق.

استحواذ امازون على سوق

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت “سوق.كوم” تعيين Goldman Sachs لبيع حصة لا تقل عن 30% من الشركة لمستثمر استراتيجي.

كانت المنافسة مستمرة بين أمازون ومجموعة ماجد الفطيم على شراء سوق. كوم منذ العام الماضي حتى ان أمازون كانت أعلنت انسحابها من الصفقة بداية العام ولكن عادت من جديد لتعلن عن اتفاق مبدئي بقيمة 650 مليون دولار. ويوم الاثنين الماضي كانت قد قدمت “إعمار مولز”، التابعة لمجموعة “إعمار العقارية” التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، عرضاً بقيمة 800 مليون دولار أمريكي لشراء سوق.كوم ولكن أمازون فازت بالصفقة لصالحها.

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لسوق.كوم، رونالدو مشحور في تدوينته: “معاً شركة أمازون وسوق.كوم سيكونان كدرع واحد في التجارة الإلكترونية عالميا، وتشكّل صفقة الاستحواذ هذه خطوة رئيسة في مسيرة تعزيز مكانتنا ونمو حضورنا لتقديم خدمات أفضل وأشمل لعملائنا في المنطقة. من خلال انضمامنا إلى أسرة شركة أمازون، ستُتاح لنا الفرصة للتوسع والارتقاء بعمليات التوصيل مع سرعة أعلى وإتاحة خيارات أكثر للعملاء، فضلاً عن سجل شركة أمازون المتواصل في تمكين البائعين وضمان رضاء المستهلكين.”

ومن جانبه، قال نائب الرئيس الأول للمستهلكين الدوليين في شركة “أمازون”، راس غراندينيتي: “تشارك شركة أمازون سوق.كوم نفس القيم والتوجه من حيث الخدمات المقدمة للعملاء والابتكار والتخطيط الطويل الأمد. يُعدّ سوق.كوم رائداً وعملاقاً للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ويقدم لعملائه في المنطقة تجربة تسوّق رائعة. ولذلك نتطلع على حد سواء إلى اكتساب المعرفة بالأسواق المحلية منهم وإلى تقديم الدعم لهم مع تقنيات شركة أمازون المتطورة والمتميزة إلى جانب مواردها العالمية. يداً بيد، سنعمل على توفير أفضل خدمة ممكنة إلى ملايين العملاء في الشرق الأوسط.”

وقال ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، إن استقطاب أمازون إلى المنطقة يعكس الرؤية الاستشرافية المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أطلق مدينة دبي للإنترنت عام 1999، واعتمد قانون التجارة الإلكترونية عام 2002. ويؤكد ذلك مكانة دبي كمركز إقليمي وعالمي لأكبر وأفضل الشركات الدولية وبيئة حيوية حاضنة لأفضل العقول والمواهب وأصحاب الأفكار المبتكرة والمستثمرين ورواد الأعمال حول العالم.”

جدير بالذكر أن صفقة الاستحواذ ستتم في وقت لاحق من العام الحالي بعد الاتفاق بين الطرفين على “الشروط” النهائية.
سوق. كوم هو أكبر لاعب في ساحة التجارة الالكترونية في العالم العربي بحصة بلغت 78% من قيمة سوق التجارة الالكترونية في المنطقة. وتقدم سوق اكثر من 8.4 ملايين منتج مختلف بعد أن توسعت في بيع الكتب والبقالة مؤخرا.

وتأسست سوق. كوم عام 2005 كموقع للمزادات من قبل رونالدو مشحور وسميح طوقان وحسام خوري وخلال السنوات الأخيرة حصلت على عدة جولات تمويل واستثمار من شركات استثمار مخاطر مثل تايغر جلوبال الامريكية التي استثمرت أكثر من 100 مليون دولار في شركات التجارة الإلكترونية، البنك الدولي، ناسبر الجنوب افريقية وبيلي جيفورد والعديد من الشركات الاخرى بالإضافة الي 300 مليون دولار بداية العام الماضي رفعت القيمة السوقية لها لمليار دولار لتصبح اول شركة “يونيكورن” شركة ذات المليار دولار ناشئة في المنطقة.

بلغ حجم سوق التجارة الالكترونية في المنطقة حوالي 30 مليار دولار يدفعه حوالي 50 مليون مشتري بنمو سنوي يفوق ال23%.

وترجع أهمية الاستحواذ بالنسبة لأمازون في كون سوق صاحب أكبر حصة سوقية في المنطقة بالإضافة الي خبرة اكثر من 12 عام في المجال وحجم المبيعات الكبير. وتطمح أمازون لتوسع نشاطها في الشرق الاوسط بعد ان توسعت في الهند والمكسيك مؤخرا.

 

0

شاركنا رأيك حول "رسمياً استحواذ أمازون على سوق.كوم"

أضف تعليقًا