إطلاق مشروع كويبر لتوفير الإنترنت في أنحاء الكرة الأرضيّة من الفضاء

الإنترنت
0

تسعى شركة أمازون إلى إطلاق مجموعة كبيرة من الأقمار الصناعية يبلغ عددها 3236 قمر صناعي في المدار القريب من الكرة الأرضيّة من أجل تزويد المجتمعات المحرومة من خدمة الإنترنت حول العالم ويحمل هذا المشروع اسم كويبر Kuiper.

اشارت تقارير في سبتمبر الماضي عن نيّة أمازون أطلاق مشروع كبير في الفضاء من خلال الاعتماد على الأقمار والأنظمة الفضائيّة بالتعاون مع شركة Kuiper Systems LLC، ووقّعت أماوزن أوراقها الأولى مع حكومة الولايات المتّحدة الأمريكية للبدء بتنفيذ هذا المشروع الذي ستنفق فيه مليارات الدولارات إلّا أنّ ارباحها ستكون ضخمة للغاية خاصّة عند إطلاق الخدمة بشكل تجاريّ.

يحتاج المشروع وقتا ليس بالقليل لتنفيذه بشكل كامل وستدخل أمازون المنافسة مع مشاريع تحمل نفس الفكرة من شركات مختلفة كانت قد أعلنت عن نيّتها تزويد الكرة الأرضيّة بالإنترنت مثل شركة SpaceX، OneWeb و بالطبع Facebook، وسيبدا المشروع من خلال إطلاق 3236 قمر صناعيّ في مدار منخفض من سطح الكرة الأرضيّة سيكون 784 قمرًا منها على ارتفاع 590 كيلو مترًا مع 1296 قمر على ارتفاع 610 كيلو متر إضافة لـ 1156 قمر على ارتفاع 610 كيلو متر.

أكّدت أمازون عملها على مشروع كويبر من خلال ردّ لها لموقع GeekWire مشيرة إلى أنّ هذه الأقمار ستوفّر تغطية تبدأ من 56 درجة شمال خط العرض إلى 56 درجة جنوبه مما يقارب تغطية تشمل 95 في المئة من عدد السكّان على سطح الكرة الأرضيّة.

أطلقت شركة SpaceX العام الماضي قمرين في مساعيها ضمن مشروع مماثل مع نيّتها لإطلاق 12000 قمر صناعي حول الكرة الأرضيّة إضافة إلى إطلاق شركة OneWeb ست أقمار صناعيّة في فبراير الماضي أمّا فيسبوك فكان لها دور أيضًا في مبادرة Internet.org لتوفير الإنترنت المجّاني للدول النامية من خلال تطبيقها Free Basics الذي يمكنك التعرّف عليه بالكامل بالضغط هنا.

0

شاركنا رأيك حول "إطلاق مشروع كويبر لتوفير الإنترنت في أنحاء الكرة الأرضيّة من الفضاء"