تعرفوا على الروبوت “Scout” .. روبوت التوصيل الخاص بأمازون

روبوت التوصيل الخاص بأمازون
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تدهشنا باستمرار الشركات الكبيرة بتحقيق انجازات علمية هامة وتقديم خدماتها بطرق كانت تعد خيالاً قبل أن تحققها هذه الشركة أو تلك، فإلى جانب كون أمازون إحدى أقوى الشركات العالمية على الإطلاق في البيع الإلكتروني فهي تقدم خدمات السحابة الإلكترونية بالإضافة إلى إطلاقها سوقاً يعتمد تقنيات ذكية جداً يمكنك فيه الدخول واختيار ما ترغب والخروج فقط دون أن تقف في صفوف المحاسبة وسيتم اقتطاع ثمن ما اشتريت من بطاقتك البنكية.

وفيما يتعلق بمقال اليوم فقد طرحت شركة أمازون روبوتاً جديداً مهمته تقديم خدمات توصيل المنتجات إلى الزبائن، لعل ذلك يكون نقلة نوعية في عالم الشراء عن طريق الانترنت.

اقرأ أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

ما هو روبوت أمازون؟

روبوت التوصيل الخاص بأمازون

روبوت التوصيل الخاص بأمازون هو روبوت صغير الحجم ذو عجلات وتصميم لطيف، مهمته توصيل الطلبات إلى منازل الزبائن، وهو يسهل عملية التوصيل ويتم الآن إجراء اختبارات له، وتقول الشركة بأن أحد موظفيها سيتابع عملية التوصيل الخاصة بالروبوت في المراحل الأولى قبل أن يتم الإعتماد عليه والوثوق به والتأكد من قدرته على تجاوز الحواجز سواء كانت بشرية أم حيوانات أليفة أم غير ذلك.

يذكر أن هذا الروبوت كانت نتيجة عمليات شراء قامت بها أمازون لإحدى الشركات الناشئة التي طورت الروبوت بشكل مختلف شكلياً عن روبوت أمازون الحالي، ولكنه فعلياً روبوت توصيل أيضاً.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن نورمان؟ خوارزمية الذكاء الاصطناعي السيكوباتية والمخيفة!

هل حقاً الروبوت أفضل من الإنسان في التوصيل؟

روبوت التوصيل الخاص بأمازون

إحدى المفارقات التي لا بد من طرحها عند الحديث عن روبوت بديل للإنسان هو هل حقاً سيكون أداؤه أفضل من الإنسان؟

يعتمد هذا الروبوت على الأرصفة في السير وبالتالي سيتوجب عليه تعلم تجاوز من يسير على الرصيف من بشر وحيوانات أليفة وغيرها، وعليه أن يكون قادراً على المراوغة عدا عن عدم قدرته على فتح البوابات، وبما أنه يعتمد على العامل البشري في تحديد هوية المستلم فلن يمكنه ترك الطرد في حال عدم وجود صاحبه في المنزل، ولكن لا يمكن إنكار أن عملية أتمتمة التوصيل ستوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة، وستزيد من سرعة وصول الطلبات في مواعيدها.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

تقنيات روبوت أمازون

روبوت التوصيل الخاص بأمازون

يحوي روبوت التوصل الجديد في أمازون على ست عجلات، وهو يعمل باستخدام بطارية كهربائية وحجمه يوازي براد صغير، سرعته متوسطة، يحمل الطرود داخله ويفتح من الأعلى لتسليمها.

يوجد حوالي ستة أجهزة منه تحت التجربة حالياً في حي واحد في مقاطعة سنوهوميش في واشنطن يحمل كل منها شعار إبتسامة أمازون، وهو يعمل لتوصيل الطرود في ساعات النهار في أيام الأثنين إلى الجمعة، وما زالت أمازون تختبر قدرة الروبوت على تجاوز العقبات وإمكانية مروره بسلام بين الناس وتخطي أي شيء يعترض طريقه ويساعده في ذلك حالياً مراقبون بشريون.

راجع أيضًا: تعرف على الروبوت Betty .. أول إنسان آلي يتم تجربته في قصر تشرشل!

الروبوت سكوت Scout

نتج هذا الروبوت بعد أن استحوذت شركة أمازون على شركة Dispatch عام 2017، وهي شركة ناشئة مختصة بتطوير روبوتات التوصيل، وهذا ما جعل عملاق التجارة الإلكترونية تستحوذ أيضاً على الملكية الفكرية والموهبة من تلك الشركة.

لم تقدم أمازون الكثير من التفاصيل حول عملية الاستحواذ تلك بل اكتفت بذكر عناوين عامة مضللة عن الموضوع، وبما أن موقع الشركة الأصلي ما يزال يعمل فإن الروبوت ذو الست عجلات بدلاً من أربعة يعتبر منافس لتلك الروبوتات الأصلية، ولكن في الواقع فإن موظفي شركة Dispatch هم فعلاً يعملون في أمازون الآن ومنذ أكثر من عام، وفي أول ظهور للروبوت سكوت في الشهر الفترة الماضية كان ذلك بمثابة مقارنة بينه وبين روبوت توصيل قامت ببنائه شركة أستونية ناشئة.

روبوت التوصيل الخاص بأمازون

ولكن بالرغم من التضليل التي قامت به أمازون فقد أظهرت السجلات العامة للشركة إلى أنها اشترت الشركة في نفس الوقت الذي توقف فيه نشاطها، وتم نقل براءة الاختراع الفردية لشركة Dispatch إلى ملكية شركة أمازون في 22  تشرين الثاني 2017، وتم تسليم سجلهم التجاري لها في كاليفورنيا.

تتلخص الاختلافات الشكلية بين روبوت أمازون سكوت وروبوت Dispatch بأنه يحوي ست عجلات بدلاً من أربع ويفتح من الجزء العلوي بدلاً من الجانب عند تسليم الطلبات، ولكن يتشابه الاثنين في خوارزميات  الرؤية وتجنب العقبات والسير على رصيف غير مستوي واكتشاف الحدود و التعرف على الشوراع والمشاة والحيوانات.

ليس من المفاجئ ما تفعله أمازون لتستحوذ على التقنيات العالمية وكل ذلك لتطوير خدماتها وتقديم الأفضل لزبائنها المتزايدين باستمرار حول العالم، كما تسعى أمازون دائماً لتجريب طرق جديدة ومتطورة تجعل عمليات التوصيل أسرع وأقل تكلفة وبجودة عالية وها هي اليوم تقدم تجربة جديدة قد تغير عالم توصيل المنتجات بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هواتف Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 و Galaxy S10e

0

شاركنا رأيك حول "تعرفوا على الروبوت “Scout” .. روبوت التوصيل الخاص بأمازون"

أضف تعليقًا