نظام التشغيل Ambient OS وهاتف Essential… آخر ابتكارات مؤسس نظام أندرويد

نظام التشغيل Ambient OS و الهاتف Essential من مؤسس نظام أندرويد
1

قبل إعلانه عن نظام Ambient OS وهاتف Essential، لم يكن آندي روبن مستعدًا للتقاعد عندما غادر جوجل في عام 2014 كما كنا نعتقد، وقال أنّه بالتأكيد كان يمكن أن يحدث هذا بعد تطوير بعض المنتجات الأكثر ابتكارًا في مجال التكنولوجيا، وقال أنّه لديه كل الثروات والجوائز التي يريدها أو يتمناها أي شخص في العالم.

كمهندس في شركة آبل، قام ببناء بعض من أول الأجهزة المحمولة المتصلة بالإنترنت، كما كان الرئيس التنفيذي لشركة Danger Inc، وبعد ذلك أنشأ نظام أندرويد قبل بيعه لشركة جوجل، نظام التشغيل الذي يوجد في أكثر من 2 مليار من الهواتف والتلفزيونات والسيارات والساعات، ولكن روبن لم يكتفي بذلك، وكذلك الجميع من حوله يقولون: “آندي روبن يرى المستقبل، ولا يمكنه الجلوس بانتظار وصوله”.

ويقول: “أنّه قضى السنوات القليلة الماضية مشاهدة آبل وجوجل والجميع يحاولون حكم العالم من الحدائق المسورة، وهو يرى أنّ هذا ما هو إلّا طريق مسدود، فقد كان من رأيه في السابق أنّ منصة مفتوحة المصدر هي التي تفوز، وبالتالي جاءته الفكرة ببناء منصة أو نظام تشغيل قابل للتمدد بلا حدود يدعى “Ambient OS”، يستطيع التحكم في جميع الأشياء الذكية في منزلك، ولكن حتى روبن يعترف بأنّ الأمر سيستغرق بعض الوقت.

Ambient OS
Intelligent Ambient OS

نظام التشغيل قادر على التحكم في مجموعة متنوعة من الأجهزة الذكية في منزل المستخدم، والفكرة الأساسية التي تم تصميمه حولها هي الإقرار بأنّ الناس يجب أن تكون دائمًا في حالة سيطرة على الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهم، و Ambient OS سيعطي المستخدمين المزيد من السيطرة على الخصوصية مقارنة مع حلول مماثلة.

الغرض الرئيسي من نظام التشغيل Ambient OS هو فهم التخطيط المادي لمنزل المستخدم، والأجهزة والخدمات ذات الصلة. هذا هو ما تسميه الشركة “تفعيل” منزلك، والهدف من ذلك هو السماح للمستخدمين للتعبير عن رغباتهم من أجل تلبية متطلباتهم المختلفة، ووفقًا للشركة “Ambient OS” سوف يقوم بتحويل المنزل إلى جهاز، وإعطاء المطورين القدرة على خلق التطبيقات التي يمكن أن تعمل على أجهزة متعددة وتقديم تجربة موحدة عبر الأجهزة، ومن خلال واجهة برمجة التطبيقات Ambient OS، يمكن للمطورين استخدام الخدمات الأخرى المتاحة، والأجهزة على سبيل المثال: يمكن للمطور إعداد جهاز ضبط الوقت الذي ينشط الأضواء في غرفة معينة بمجرد أن ينتهي مؤقت الوقت.

Ambient OS Smart Home

من الناحية الفنية هذا يبدو مشابهًا تمامًا ل IFTTT، وهي خدمة على شبكة الإنترنت وتطبيق على الهواتف تسمح بإنشاء سلاسل من الأوامر الشرطية لتنفيذ مهام معينة، ولكن خلافًا لخدمات الويب الأخرى، Ambient OS يسمح بتشغيل التعليمات البرمجية على المنزل الذكي نفسه، ويتماشى هذا مع التصميم الموجه نحو الخصوصية، حيث أُنشئ نظام التشغيل ليعتمد بشكل أقل على واجهات برمجة التطبيقات السحابية، وبدلًا من ذلك يقوم بتخزين بيانات المستخدم محليًا، ويتحكم في الأجهزة من خلال الشبكات المحلية كلما كان ذلك ممكنًا. خلافًا لغيرها من أنظمة المنزل الذكي التي تحاول التعلم والتكيف، نظام التشغيل Ambient OS هو أقل تدخلًا وسوف يقدم اقتراحات فقط للمستخدم بدلًا من محاولة استباق احتياجات المستخدم.

ومن المرجح أن تتوفر المزيد من التفاصيل عن النظام قريبًا.

ولم يتوقف أندي روبن عند هذا الحد – وهذا لم يكن مفاجئًا – فالجميع كان بانتظار ما الذي سيقدمه العبقري الذي قام بتطوير نظام أندرويد العملاق الذي باعه لجوجل لاحقًا وحقق نجاحًا ساحقًا.

وفي تدوينة له نشرها على موقع الشركة قال روبن: “إنّ من أهم أسباب تأسيس Essential هي شعوره بأنّه سبب من أسباب الفوضى التي يعيشها سوق الهواتف الذكية الآن، حيث ازدادت الأجهزة لكنها تشابهت وقلّ الإبداع، وأصبحت هنالك الكثير من الميزات غير الضرورية التي ملأت الهواتف، وازداد عدد المنتجات التي لا تتوافق ولا تعمل مع بعضها البعض”.

يهدف هاتف Essential إلى تغيير هذا الواقع على عدة أصعدة، منها معاملة الجهاز على أنّه الملكية الشخصية للمُستخدم حيث سيتيح للمستخدم امتلاك البرامج والميزات التي يريدها فقط، ولن يكون مجبرًا على وجود تطبيقات أو خدمات لا يحتاجها. كما سيكون الجهاز متوافقًا مع ما تقدمه الشركات الأخرى، وتمت صناعة الجهاز بحرفية عالية من حيث الجودة والمواد المستخدمة في صناعته، ويؤمن روبن بأنّ الجهاز لا يجب أن يصبح (قديمًا) بعد عامٍ واحد فقط بل أن يتطور مع المستخدم، وأخيرًا يتسم الجهاز بالبساطة لأنّ هذا هو الأفضل دائمًا للمستخدم.

حسنًا، ولكن ماذا ينتظرنا من الهاتف؟

Essential phone

التصميم

يأتي هاتف Essential بتصميم ثوري مميز فهو مصنوع من مادة التيتانيوم، و هي مادة شديدة الصلابة و أكثر مقاومة للخدش والانحناء مقارنة بالألومنيوم، الجهة الخلفية مصنوعة من السراميك المقاوم للخدش أيضًا.

المواصفات التقنية

يقدم الهاتف Essential كل ما يمكن أن تتوقعه من جهاز رائد في 2017، حيث يمتلك شاشة بدقة QHD بقياس 5.71 بوصة من نوع LTPS LCD محمية بطبقة حماية جوريلا جلاس 5، وبدقة 2560×1312 بيكسل، وأبعاد عرض 19:10 – أبعاد جديدة، وتتميز الشاشة بحواف ضيقة جدًا، حتى أنّ الحافة العُليا غير موجودة تقريبًا إلى درجة أنّ الكاميرا تتداخل مع الشاشة في المنتصف، وهو ما لم ينال على إعجاب الجميع رغم ثوريته.

كاميرا Essential

الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابيكسل قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K في حين يقدم الهاتف كاميرتين خلفيتين بدقة 13 ميغابيكسل لكل منهما، مدعومة بتقنية التركيز التلقائي الهجين Hybrid Auto Focus التي تعتمد على التركيز التلقائي المرحلي PDAF والتركيز الليزري Laser Af.

في الجهة الخلفية نجد مُستشعر البصمة، وفوقه منفذ مزدوج للطاقة (Power Pin)، وهو منفذ يسمح للمستخدم بوصل بعض المُلحقات من خلال تماسات مغناطيسية على غرار كاميرا قادرة على التصوير بزاوية 360 درجة من إنتاج الشركة نفسها، كما أعلنت كذلك عن قاعدة ارتكاز يمكن استخدامها لشحن الهاتف بنفس الطريقة، وزوّد الجهاز بأربعة مكبرات للصوت، وبطارية بقدرة 3040 ميلي أمبير.

وجاء Essential بأحدث معالجات شركة كوالكوم “سنابدراجون 835” معالج ثماني النواة بسرعة تصل إلى 2.4 جيجاهرتز وبمعمارية 64 بت وتقنية تصنيع 10 نانومتر، إلى جانب معالج رسوميات من نوع أدرينو 540، ويأتي بسماكة 7.8 ميليمترات ويزن 185 جرامًا، ذاكرة عشوائية “رام” بحجم 4 جيجابايت، و 128 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، إضافةً إلى منفذ USB-type c.

ويتوفّر الهاتف Essential بسعر يبدأ من 699 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو متوفّر بأربعة ألوان هي الأسود، والرمادي، والأبيض، والأخضر الداكن كذلك، كما يتوفر مع كاميرا الـ 360 درجة خلال عرض خاص حيث يمكن الحصول عليهما معًا بسعر 749 دولار – تباع الكاميرا وحدها بسعر 199 دولار -، وهو متاح للحجز المسبق في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الموقع الرسمي.

هل تتوقع نجاح الهاتف أو نظام التشغيل الجديدين في مجاراة أندرويد!

1

شاركنا رأيك حول "نظام التشغيل Ambient OS وهاتف Essential… آخر ابتكارات مؤسس نظام أندرويد"