جولة في مميزات 9 Android Pie… أحدث نظام تشغيل من Google

مميزات اندرويد باي 9
1

بعد طول انتظار والكثير من التكهنات، جوجل تطلق نظام تشغيلها الجديد Android 9 Pie،  التي تتوفّر حاليًا على هواتف Pixel التي تنتجها شركةُ جوجل، وبعض الهواتف حديثة الإصدار، على أن يتوفّر لباقي الأجهزة خلال الفترة القادمة من عامي 2018 – 2019.

وفي الحديث عن أهم ميزات هذا النظام، إليك هذه القائمة:

السطوع المتكيّف

السطوع

وجدت جوجل أنَّ إعدادات ضبط السطوع الأوتوماتيكية ليست جيدةً كفايةً، وهذا ما دفع مطوري النظام لإيجاد طريقة لمعايرة سطوع الشاشة اعتمادًا على البيئة المحيطة، والسلوك المدروس.

أطلقت جوجل على هذا التعديل اسم “السطوع المتكيف”، وتدّعي أنَّ خمسين بالمئة من مستخدمي هذا النظام توقفوا عن التعديل اليدوي لسطوع الشاشة بفضل هذا التعديل، وفي حال استمريت في تعديل السطوح يدويًا ستجد نفسك تفعل ذلك بشكلٍ أقل، وهذا ما حصل مع مستخدميّ Android Pie على هاتف Pixel 2.

إجراءات التطبيقات

يستطيع Andriod Pie قراءة تفكيرك، حيثُ سمح التطوير الذي أُجريَ عليه بتوقع ماذا ستفعل لاحقًا، ويضع التوقعات في صف أسفل رموز التطبيقات المتوقعة.

يتلخص الأمر في اختصارات المكالمات أو روتين التشغيل، كحقيقة أنَّك تقوم بتوصيل سماعات الرأس، وتشغيلها كلّ يوم في وقت محدد باستخدام تطبيق مثل: Strava.

تغييرات في التنقل بين التطبيقات

يحتوي Android Pie على واجهة ملاحية جديدة للنظام لتسهيل فهم المهام المتعددة، كاستخدام زر واحد للعودة إلى الشاشة الرئيسية، يشبه هذا إلى حدٍ كبير الشريط الأفقي لهاتف iPhone X لاستبدال زر العودة إلى الشاشة الرئيسية، وزر فتح قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخرًا.

هذا جزء من خطة Google لجعل واجهة المستخدم أكثر بساطةً، وللتكيف مع تصميمات الهواتف الحديثة، حيث أنَّه أكثر سهولةً للمستخدمين الجدد، وذلك وفقًا لشركة Google.

يمكنك التمرير سريعًا من أسفل إلى الأعلى في أيِّ مكان في نظام التشغيل لمشاهدة التطبيقات المفتوحة مؤخرًا، بالإضافة إلى خمسة تطبيقات متوقعة في الجزء السفلي من الشاشة لتوفير الوقت. يمكنك التمرير لأعلى مرة ثانية وسيظهر درج التطبيق، فسيتيح لك Android Pie إمكانية التمرير عبر جميع تطبيقاتك بسرعة كبيرة عن طريق التمرير إلى اليمين واليسار باستخدام الشريط الأفقي في الجزء السفلي.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على التغييرات الجديدة في الملاحة، مثلما يحدث في كلّ تغييرات البرامج تقريبًا، ولكن إعادة تدريب دماغك على Android Pie يستحق ذلك في النهاية، كلّ شيء يبدو بديهيًا.

تعديل شريط التحكم بالصوت ودوران الشاشة

تمَّ تحريك شريط التحكم بمستوى الصوت مرةً أخرى، وهذه المرة وضع إلى الجانب الأيمن بالقرب من وحدة التحكم في الصوت. الضغط على مفاتيح مستوى الصوت سيقوم الآن بضبط صوت الميديا بدلًا من التحكم في مستوى صوت الرنين، يمكن تشغيل الجرس وإيقافه من خلال زر بديل يظهر عند ضبط مستوى الصوت، كما يمكنك الآن التحكم في دوران الشاشة يدويًا، ليتمّ ذلك عن طريق رمز منبثق يظهر عند تدوير الشاشة. لن تضطر إلى الاعتماد على الهاتف لتدوير الشاشة نيابةً عنك بعد الآن.

Digital Wellbeing الصحة الرقمية

عادةً ما نستخدم هواتفنا كثيرًا، خصوصًا إذا كنت من مدمني اليوتيوب أو من مستخدمي الفيسبوك والتويتر، لكن كم من الوقت تقضيه على هاتفك؟

مثل مقاييس متعقب Fitbit للنشاط، يتضمن تحديث Android Pie على لوحة تحكم “Digital Wellbeing” لمراقبة مدّة استخدام هاتفك وتطبيقات محددة. من المفترض أن يساعدك هذا على فهم ما هو الشيء الذي تقضي أغلب وقتك عليه حتى تتمكّن من ضبط سلوكك.

بل إنّه يأتي مع برنامج توقيت للتطبيقات، ولإرسال إشعارات إليك عندما تعبر عتبة مفروضة ذاتيًا، ويتمّ تشغيل ميزة Shush الجديدة كاختصار “عدم الإزعاج” عندما تقلب هاتفك على وجهه الأمامي، وبالإضافة إلى إسكات الإنذارات، لن يعرض حتى الإشعارات المرئية.

اختيار النص

لقد كان نظام التشغيل iOS من Apple يحتوي على عدسة مكبرة لاختيار النص متوفرًا منذ زمن، والآن نظام Android أيضًا. لا يزال تحديد النص يعتمد على النقر على جزء منه، ولكن عندما تسحب أحد مقابض اختيار النص، سترى الآن مربعًا مُكبّرًا يظهر فوق إصبعك مباشرةً لتسهيل اختيار ما تريد فعله بشكلٍ جيد، خاصةً مع النصوص الصغيرة.

الخصوصية

تعمل Google على تجديد الطريقة التي يتعامل بها Android مع تطبيقات الخلفية لتحسين حماية خصوصية المستخدم. بدءًا من Android Pie، لن تتمكن التطبيقات التي حصلت على إذن لتحديد لموقع، والميكروفون والكاميرا وتحديد حالة الشبكة من الوصول إليهم عند الخمول في الخلفية، وهذا يعني أنَّه سيكون من الصعب على التطبيقات المارقة التجسس على المستخدمين دون علمهم.

لن تظهر كافة التحديثات بشكلٍ فوريّ، بل ستظهر تباعًا بين فترات، عملت جوجل على تحديث وتعديل أندرويد بشكلٍ كافي لتقدّم لمستخدميها تجربةً ممتعةً ومريحةً وآمنةً، وسيتمُّ تعميم التحديث في أقرب وقت.

1

شاركنا رأيك حول "جولة في مميزات 9 Android Pie… أحدث نظام تشغيل من Google"