أهم المميزات القادمة مع نظام التشغيل Android P

ميزات نظام اندرويد P
3

قامت شركة جوجل بالإعلان عن نظام التشغيل الجديد لها تحت مسمى Android P، وحتى هذه اللحظة لم تقم بالتسمية النهائية للنظام، ومن المتوقع أن يتم تغيير هذا المسمى عند الإطلاق الرسمي لنظام التشغيل الجديد، وما هو متاح الآن هي النسخة المختصة بالمطورين، وتم طرحها مبكرًا ليتم تطوير التطبيقات بشكل أفضل للعمل على النظام الجديد، ومن يمتلك هاتف Pixel يستطيع الحصول على النسخة التجريبية.

وأعلنت جوجل عن العديد من الإضافات، والتحديثات الجديدة للنظام. سأقوم بذكر أفضل 6 إضافات في السطور التالية:

خرائط جوجل داخل المنزل

خرائط جوجل داخل المنزل - ميزات اندرويد بي

كما نعلم، فإنّ خرائط جوجل هي الأشهر على مستوى العالم في تحديد المواقع بكل سهولة، ويتم تحديثها بشكل دوري مع إضافة لأدق التفاصيل حولك … وقامت جوجل بالإعلان عن إمكانية إتاحة خرائط ولكن بشكل مختلف، وهو داخل المباني أو المنزل، بنفس الكفاءة في تحديد المواقع خارج المنزل. ستتمكن من تحديد أماكن داخل المنزل بكل سهولة، وبالطبع تعتبر التقنية في مراحل أولية. لذلك، تتيح لك جوجل تحديد إشارة WiFi access point المتصل بها في الرواتر الخاص بك، ومن ثم تحديد المسافة وأقصر الطرق للوصول إليه، وهو ما يتيح رسمًا لأدق التفاصيل داخل المباني للوصول لإشارة البث من أقصر الطرق، وهو بالطبع ما سيتم تحديثه مستقبلًا لرسم خرائط للمباني الداخلية بكل سهولة.


تحديث شريط الإشعارات

شريط الإشعارات في اندرويد P

كما نعلم فإنّ جوجل هي أول شركة طرحت فكرة شريط الإشعارات في نظام التشغيل الخاص بها (أندرويد)، لتقوم الشركات المنافسة بتطوير أنظمة التشغيل لديها لإضافة شريط إشعارات مماثل لنظام أندرويد. عند صدور نسخة جديدة من نظام التشغيل أندرويد، نجد تحديثًا جديدًا خاصًا بشريط الإشعارات.

وبالطبع في هذا التحديث سنجد إضافةً خاصةً من جوجل. قديمًا عند وصول إشعار من مواقع التواصل مثل: Facebook كانت الخيارات للرد محدودةً للغاية، وتحتاج إلى الدخول إلى التطبيق الرئيسي للرد بشكل كامل، ولكن مع نظام التشغيل الجديد Andriod p تستطيع الرد عن طريق شريط الإشعارات بكل سهولة، وأيضًا إدراج صورة، مع وجود الردود الجاهزة التي تستطيع استخدامها بشكل مباشر دون الحاجة إلى فتح التطبيق الأساسي.

وأيضًا في حال وصول مرفق مثل: صورة أو فيديو تستطيع تشغيله من داخل شريط الإشعارات، وبالطبع سنجد المطورين يستخدمون هذه الخاصية لإضافة العديد من المميزات للبرامج التي ستعمل مع نظام التشغيل الجديد، واستغلال شريط الإشعارات بشكل أفضل عن السابق.


الاهتمام بالخصوصية

الخصوصية في نظام اندرويد

الخصوصية هي العدو الأول لنظام التشغيل أندرويد، واشتكى العديد من المستخدمين أنّ النظام ينتهك الخصوصية بشكل صارخ. ليس هذا فقط، ولكنه أيضًا معرّض للقرصنة بكل سهولة من خلال تطبيقات متواجدة في المتجر، ولا يتم منع هذه التطبيقات المتطفلة والمزعجة بشكل حاسم.

وتحاول شركة جوجل مع كل تحديث أن تهتم بالخصوصية وتقوم بدعمها بشكل أفضل، وهو ما وعدت به بالفعل في نظام التشغيل الأحدث Andriod p عن طريق طرح خاصية تمنع التطبيقات من استخدام الكاميرا والاتصال في حالة الخمول، وبمعنى أبسط عندما لا يتم استخدام الهاتف، يتم منع كافة التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا وكافة وسائل الاتصال إلّا بأمر مسبق منك، وفي حال عدم إعطاء أوامر بذلك ستعمل هذه الخاصية بشكل افتراضي، وهو ما يعني زيادة في الخصوصية. مع دعم أكبر لخاصية البصمة سواءً بالإصبع أو بالعين للتعرف على صاحب الهاتف بنسبة خطأ طفيفة للغاية، وتكاد تكون معدومةً.


دعم للكاميرات المتعددة

دعم الكاميرات المتعددة

اليوم أصبحت الهواتف المحمولة أداةً للتصوير الاحترافي بشكل كبير، ونجد أنّ الهواتف الرائدة من أغلى الشركات تصدر بكاميرا ثنائية سواءً في الأمام أو الخلف، وعلى الجانب الآخر ترى شركة جوجل أنّ أنظمة التشغيل الحالية لا تستفيد بشكل كامل من الكاميرات الثنائية في الهواتف. لذلك، أكدت أنّها في نظام التشغيل الجديد سوف تقوم بدعم كبير للكاميرات الثنائية لتجعل التصوير أفضل وأكثر احترافيةً، وبدعم أفضل لخواص مثل: المثبت البصري أو التصوير البطيء مع مزج للأداء الخاص بكل كاميرا لإخراج صورة أفضل سواءً للتصوير الثابت أو المتحرك، وأيضًا تصوير الفيديو على دقة العرض الأكبر 4k.

في النهاية، تظل هذه النسخة من نظام التشغيل في طور المطورين، ومن الممكن أن تتم إضافة خواص أو إزالة خواص أخرى، ولكن من المؤكد أنّ النسخة الجديدة من نظام التشغيل أندرويد ستحمل العديد من التحسينات والإضافات للمستخدمين.

إذا كنت من مطوري التطبيقات، فيمكنك تحميل نسخة المطورين والبدء في إعادة تصميم تطبيقك ليتماشى مع النظام الجديد من الآن، وفي حالة كنت من المستخدمين – وهي الفئة الأكبر – عليك بالانتظار لحين صدور النسخة النهائية المستقرة من هذا النظام.

اقرأ أيضًا: أندرويد يتغلب على iOS من ناحية ولاء المستخدمين … لماذا؟

3

شاركنا رأيك حول "أهم المميزات القادمة مع نظام التشغيل Android P"

أضف تعليقًا