تعرّف على أسرار وصفة فطيرة جوجل الجديدة… أندرويد باي!

اندرويد بي
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عندما تُطلق أيّ شركة نظام تشغيل، فإنَّها تقوم بالعديد من العروض الترويجية والإعلانات عن الميزات قبل أن تُطلق منتجها في الأسواق، لكن دومًا ما تترك بعض المفاجآت للمستخدم الفضولي، الذي لا يترك خيارًا أو نافذةً في هاتفه أو حاسوبه إلَّا ويستكشفها!

بعد الإعلان رسميًا عن إطلاق إصدار أندرويد 9 المسمى Android Pie، والذي أطلق على أجهزة Pixel من جوجل وسيصدر على الأجهزة الأُخرى تباعًا، وبينما ننتظر وصول الترقيات للأجهزة يمكننا استعراض بعض الميزات والخفايا في هذا النظام الجديد، سنذكر في قائمتنا أهم الميزات التي يمكن أن تكون مفيدةً ومهمةً، والتي قد يغفل عنها المستخدم.

اقرأ أيضًا: أندرويد حبيب الملايين… عشر سنوات من الحلويات!

اندرويد بي

التخلص من التدوير التلقائي المزعج!

اندرويد بي

بالطبع لا يمكننا إزالة أيقونة التدوير التلقائي من قائمة الإشعارات، ولكن لن تحتاج إلى النقر عليها!

في نظام باي هناك أيقونة التدوير في شريط التصفّح Navigation Bar، وتظهر عندما تقوم بتدوير الشاشة إلى وضعية Landscape، ويمكنك نسيانها لأنَّك لن تحتاج إلى النقر على Auto-Rotate.

للوصول إلى هذه الميزة فقط قم بالنقر على الزاوية السفلى اليمينية (الأيقونة) للانتقال إلى وضع landscape.


الصامت والاهتزاز بكبسة زر!

اندرويد بي

بشكلٍ مشابه لشريط المنبه One Plus Alert Slider، قامت جوجل بتوحيد إعدادات الصامت والاهتزاز ضمن أزرار فيزيائية، للوصول إلى هذا الخيار من setting ثم sound setting بعدها اختر shortcut to prevent ringing ثم press power & up volume button، ثم اختار mute أو vibrate أو do noting.

والآن عندما تضغط على زر رفع الصوت والطاقة معًا ستظهر نافذةً للاختيار منها وضع الاهتزاز أو الصامت، ولكن للأسف هذه الخاصية لا تعمل عندما تكون الشاشةُ مغلقةً.

إزالة الرسوميات لزيادة السرعة

اندرويد بي

بالنسبة للمستخدمين الفضوليين لا بدَّ أنَّهم يعلمون أهمية Developer options لما فيها من خيارات هامة لعمل الجهاز، ولكن الآن أصبحت ضمن قائمة “إمكانية الوصول Accessibility” لسرعة وسهولة الوصول.

هل هذا الخيار مهم؟

في الحقيقة أهمية هذا الخيار تصب في مصلحة الأجهزة ذات الإعدادات المتوسطة التي لا تخلو من بعض التجمد أو البطء، وبالتالي إزالة الرسوميات سيجعل الجهاز أكثر خفةً وأكثر خشونةً بالمقابل.

للوصول إليها من Android Setting ثم Accessibility ثم انقر على Remove animations.

الراحة الإلكترونية Digital Well-being

اندرويد بي

لزيادة راحة الاستخدام قامت جوجل بإضافة ميزات تسمح لك بالابتعاد عن جهازك قليلًا من حين لآخر.

وفي الوقت الحالي إعدادات الـ Digital Well-being يمكن تطبيقها بعد تسجيل الدخول بنسختها التجريبية، وعندما تنزل ستظهر الإعدادات الجديدة بشكلٍ أوتوماتيكي على جهازك.

للوصول إلى إعدادات هذه الأخيرة من setting ثم Digital Well-being في أسفل القائمة، وعند النقر عليها ستظهر قائمة بالإعدادات والميزات التي يمكن ضبطها سنذكر منها:

  • يوجد مؤقت للتطبيقات، حيثُ يسمح لك باستخدام التطبيق لوقت محدد مسبقًا، ثم يمنع لباقي النهار ولا يمكن استخدامه، مناسب لتطبيقات التواصل الاجتماعي وخصوصًا الواتساب 😀

اندرويد بي

  • ولدينا أيضًا خيار عدم الإزعاج DO-Not-Disturb الذي يمنع المقاطعات والإزعاجات، وعند تفعليه لن ترى الإشعارات على شاشتك!

اندرويد بي

  • الخيار الثالث رائع جدًا لتحظى بليلة هانئة من النوم العميق، مما يفعّل نمط الليل (تقليل اللون الأزرق في الشاشة) وتفعيل خيار عدم الإزعاج، ويحول الشاشة إلى التدرج الرمادي قبل وقت النوم.

اندرويد بي

نظام إيقاف نوافذ الإشعارات Stop System UI notification

إن كانت تزعجك إشعارات البطارية أو إشعارات لقطة الشاشة وغيرها من النوافذ المنبثقة أمامك، فهذا الخيار سيجعلك سعيدًا للغاية، فهو يمنع ظهور هذه الإشعارات بكلِّ بساطة!

للوصول إلى هذه الخاصية من setting ثم ابحث في شريط البحث عن System UI بعدها انقر على التطبيق الذي تم إيجاده، وقم بالذهاب إلى Notification ثم اعمل check بجانب الإشعار الذي يزعجك ظهوره لتمنعه من الظهور مرةً أُخرى.

تثبيت الشاشة وقسمها في مكانٍ واحد

اندرويد بي

عند فتح قائمة التطبيقات المفتوحة recent Apps ستلاحظ ظهور أيقونة التطبيق أعلى المستطيل الخاص بالتطبيق، عند النقر عليها ستظهر قائمةً منسدلةً فيها خيار تثبيت الشاشة وقسم الشاشة ومعلومات التطبيق.

قفل الطوارئ Emergency Lockdown

إن كنت تكره المتطفلين ومن يريد مسك جهازك والعبث به، فهذا الخيار ملائم جدًا لردع المزعجين!!

حيثُ أنَّ هذا القفل يقوم بتعطيل ماسح البصمة والتعرف على الوجوه، كما يقوم بإخفاء كافة المعلومات الحساسة على شاشة القفل، للوصول إلى هذه الخاصية من setting ثم security and location، ومن هنا اختر lock screen preference ثم toggle show lockdown option.

كما يمكن الوصول إلى زر قفل الطوارئ من صندوق الطاقة الذي يظهر عند الضغط مطولًا على زر الطاقة.

التطبيقات في وضع الاستعداد Standby Apps

تُعدُّ من أهم الميزات التي قدمها نظام Android Pie، حيثُ قام بإنشاء ما يسمى standby Buckets الذي يقوم بجمع التطبيقات في مجموعات لتحديد الصلاحيات التي يمكن للتطبيقات الوصول لها من موارد النظام كالمعالج والبطارية.

المجموعات عددها أربع ومرتبة من الأكثر أهميةً إلى الأقل أهميةً كالتالي active وworking set وfrequent وrare، فمثلًا قد يكون تطبيق فيسبوك من التطبيقات النشطة بينما تطبيق الخرائط يصنف rare.

وبكلِّ الأحوال يمكنك فرز التطبيقات يدويًا حسب رغبتك وحاجتك لهذه التطبيقات، وللوصول إلى هذا الخيار من setting ثم developer options ثم look for standby apps ثم تختار أيّ تطبيق، ولأيِّ فئة تريد تصنيفها.


الآن بعد أن اطلعتم على أسرار وصفة الفطيرة، هل ستقومون بالترقية أم أنَّ هذه الإضافات لا تستحق العناء؟ شاركونا رأيكم في التعليقات!

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على أسرار وصفة فطيرة جوجل الجديدة… أندرويد باي!"

أضف تعليقًا