نظام التشغيل الجديد Android Q يتحول للظلام بشكل كامل!

اندرويد q
0

في الوقت الذي لا يزال الكثيرون منا في مرحلة اكتشاف أو انتظار قدوم أحدث نظام التشغيل أندرويد باي Android Pie إلى هواتفنا، ظهرت تأكيدات بأن نظام التشغيل القادم Android Q أو Android 10 في طور التشغيل بالفعل في مختبرات شركة جوجل.

وقد تمكنت شركة XDA-Developers من الحصول على بنية مبكرة للمطورين وبعد تثبيتها على هاتف Pixel 3 XL تمكنت من تأكيد شائعات أن النظام القادم يأتي بالوضع المظلم الكامل Dark Mode على كامل بنية النظام وليس فقط الواجهة الأمامية.

اقرأ أيضًا: تقرير: فيسبوك ستدمج ماسنجر و انستقرام و واتساب

ما هو الجديد أيضًا؟!

هذا الوضع المظلم على مستوى النظام يبدو أنه قد تم بالفعل في الأسابيع الأخيرة بعد ظهور منشور على موقع Chromium bug نشره Lukasz Zbylut:

“الوضع المظلم هو خاصية معتمدة على نظام Q حيث يريد فريق Q التأكد من أن جميع التطبيقات المحملة مسبقًا تدعم الوضع المظلم أصلًا، ونحتاج إلى أن تكون جميع عناصر واجهة المستخدم مظلمة بشكل مثالي بحلول مايو 2019”

وقد أكد هذا الأمر مُطوِّرو شركة XDA بعد تثبيت النظام واختباره:

“سيحصل كل من الإعدادات Settings وإعدادات Launcher وتطبيق الملفات Files على مظهر رمادي داكن، بينما تتحول لوحة الصوت ولوحة الإعدادات السريعة والإشعارات إلى اللون الأسود، وحتى إشعارات الجهات الخارجية مثل إشعارات التنزيل من جوجل كروم سيكون مكسوًا بالسواد”

اندرويد q

فيما يتعلق بتغييرات الخصوصية، تزعم التسريبات أن تطبيق الإعدادات يقدم الآن نظرة عامة على الوصول إلى الأذونات بواسطة التطبيقات وإمكانية تقييد أذونات معينة مثل الموقع فقط أثناء استخدام التطبيق، وتمت أيضًا إعادة تصميم جميع شاشات التطبيقات والأذونات المرتبطة بها لتحسين توفير المعلومات في لمح البصر.

قد يهمك أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

الجدير بالذكر أن نظام التشغيل Android 10 تم ذكره لأول مرة في نوفمبر من العام 2018 خلال قمة لمطوري الأندرويد Android، عندما أكدت الشركة أن نظام التشغيل سيكون لديه “استمرارية الشاشة screen continuity” وهو دعم أصلي للتطبيقات التي تعمل على الأجهزة القابلة للطي حيث يمكن للتطبيقات الانتقال بسلاسة من تخطيط الهاتف إلى تخطيط جهاز عرض أكثر تعاملًا والعكس صحيح.

وهذا قد لا يكون مفاجئًا كثيرًا نظرًا لأنه من المتوقع أن يكون هذا العام هو عام الهواتف القابلة للطي بعد تأكيد إطلاق عدة هواتف قابلة للطي في أوائل عام 2019، بما في ذلك إصدارات من شركات عملاقة مثل سامسونج وإل جي وهواوي الصينية.

كما أن من ضمن الميزات الجديدة الأخرى المتوقعة في Android Q هي “الشاشات المتعددة multi-resume” وتحديث الشاشة المقسومة التي تتيح إمكانية عرض تطبيقين فقط ولكن أيضًا تشغيلهما في وقت واحد والتحذيرات حول تثبيت التطبيقات الأقدم المصممة لنظام تشغيل سابق.

متى سيخرج نظام التشغيل الجديد Android Q للعلن؟

في السنوات السابقة، رأينا أنه يتم الإعلان عن إصدار معاينة المطورين في شهر مارس، بينما يتم الإعلان عن الإصدار التجريبي العام في مؤتمر Google I/O والذي عادةً يكون في الصيف “شهر مايو” ثم يتم الإفراج عن الإصدار النهائي في شهر أغسطس.

ومع الإفراج عن الإصدار يتم دفعها أولًا لهواتف Pixel وبشكل تدريجي يتم دفعه لشركات صناعة الهواتف الذكية ومشغلي الشبكات وباقي القطاعات على مدار الأشهر القليلة القادمة.

وهذا يخبرنا إنه من المرجح أننا لا نزال نتطلع إلى إطار زمني مشابه مع هذا النظام الجديد ولكن من الممكن أن يحصل المطورون على نظام التشغيل الجديد في وقت مبكر من عام 2019 بسبب أن الشركة خلال قمة مطوري برامج الأندرويد Android لمّحت إلى أنه قبل معاينة المطوِّرين قد يتم إصدار صورة عامة من النظام ويتم دفعها لهواتف بيكسل تحديدًا.

وبالتالي لن تحصل جميع الهواتف الذكية الحالية على الترقية. ولا زالت الطريقة التي تعمل بها جوجل على تجربة نظام التشغيل تتلقى انتقادات المستخدمين. وكما ترون في الجدول أدناه، لا يزال بعض المستخدمين على نظام التشغيل الزنجبيل Gingerbread 2.3.3 وعدد قليل جدًا يستخدمون أحدث نظام تشغيل أندرويد باي وبالتالي لم يظهر في الجدول حتى!
اندرويد q
البيانات التي تم جمعها خلال فترة سبعة أيام انتهت في 26 أكتوبر 2018 بواسطة Android Developers

اقرأ أيضًا: مبروك للبيضة تفوقها على كايلي جينر في عدد الاعجابات على انستغرام

هل يمكنك توقع الاسم الرسمي لنظام التشغيل Android 10؟

بالإضافة إلى الميزات التي سيقدمها نظام التشغيل الجديد، فإن أحد الأسئلة الرئيسية في الفترة التي تسبق إطلاق أي نظام تشغيل جديد يتعلق دائمًا بالاسم الرسمي الذي سيخرج به التطبيق.

لطالما كانت جوجل حريصةً على تسمية نظام التشغيل الخاص بها بشيء من الحلويات مثلًا ومعروف أيضًا على مستوى العالم، بدءًا من كب كيك وايكلير، وانتهاءً بنسخة باي.

ومع انتظار النظام الجديد، فإن التقليد سيكون ذات الشيء المتوقع من إصدار Android 10، لكن العثور على حلوى تبدأ بالحرف Q أمر صعب ولا يوجد الكثير من الخيارات هنا، وهذا يمكن أن يمثل اختيار اسم Android Q تحديًا حقيقيًا لشركة جوجل!

https://twitter.com/manukumarjain/status/1026733678292922370?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1026733678292922370&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.indiatoday.in%2Ftechnology%2Fandroid-os%2Fstory%2Fandroid-p-is-called-pie-here-s-what-google-may-name-android-q-1307589-2018-08-07

للتذكير، قبل إطلاق Android Nougat و Android Oreo العام الماضي، استعانت جوجل بالإنترنت للحصول على اقتراحات وقد واجه عملاق البحث صعوبات في البحث عن اسم مناسب، وهو المتوقع أن يكون سيناريو هذا العام مع Android Q لأنه لا توجد العديد من الحلويات القابلة للتسويق بالحرف Q.

على الرغم من ذلك وجد مستخدمو تويتر بالفعل بعض الخيارات المناسبة لـ Android 10 أو Android Q! منها: Quesadilla ،Quinoa ،Quiche ،Quail Qurabiya ،Quesito.

0

شاركنا رأيك حول "نظام التشغيل الجديد Android Q يتحول للظلام بشكل كامل!"