التعديل على هاتفك والحصول على صلاحيات الروت ..يؤثر على الضمان أم لا ؟ ‎

2

“ التعديل على جهازك يؤدي إلى فقدان الضمان “ دائما ما نرى تلك الجملة اللعينة عندما نحاول التغير والتعديل في أجهزتنا التي تعمل بنظام اندرويد ، حيث تكون موجودة في جميع المواقع التي توفر شروحات للتعديل على هاتفك و عمل روت(Root) له أو الحصول على الرومات التي تخصه ،ولكن هل ستمنع حقًا من تصليح جهازك وسيخرج هاتفك من الضمان إذا ما حصلت على صلاحيات الروت ؟

بالطبع هذا سؤال صعب للإجابة عليه ،فللإجابة عليه سنتطرق إلى الشروط التي تضعها الشركات المصنعه للهواتف في اتفاقيات الضمان ، وماذا يحدث بالفعل عندما يحين الوقت لتصليح هاتفك وما يجب أن يتوافر في هاتفك عند الذهاب به للضمان.

شروط الشركات المُصنعة

warranty terms

تحرص الشركات المُصنعة دائما في اتفاقياتها على إظهار أن أي تعديل على نظام التشغيل غير مقبول و يؤدي إلى فقد ضمان الهاتف ،ولكن القواعد تختلف عندما تصل إلى هواتف Nexus الخاصة بجوجل والهواتف التي يطلق عليها “نسخة المطورين” حتى وإن لم يذكروها بوضوح ، فللتوضيح نذكر هنا مثال غير اعتيادي لأحد ممثلي موتورولا يوضح الاختلاف بين نسخة المطورين وباقي الهواتف حيث قال بخصوص هاتف Moto X Pure.

“هاتف Moto X Pure لا يتبع نسخ المطورين وبالتالي التعديل عليه يؤدي إلى فقد الضمان”

وبذلك نستنج هنا أن نعم التعديل على الهاتف يؤدي إلى الأخلال بضمانك حتى وإن وفرت بعض الشركات طرقًا رسمية للتعديل عليه فهي ما زالت تصر أن هذا التخصيص يضرر بجهازك ، بالرغم من ذلك فهم متساهلين إلى حدٍما مع نسخ المطورين التي صممت أساسا لغرض التعديل عليها والتطوير منها ،اختلفت شروط جوجل الخاصة بهواتف Nexus عبر الزمن فقديمًا كانت تصر أن التعديل يؤدي إلى فقد الضمان أما الآن فلا.

فإذا كنت تنوي التعديل على جهازك وأخذ حريتك الكاملة فيه أنصحك بالحصول على إحدى الهواتف التي تعد من نسخ المطورين.

ما الذي يحدث بالفعل عندما تحتاج إلى خدمات الضمان ؟

broken phone screen

بالرغم من غموض المصنعيين حول سياستهم المتبعة في تصليح الأجهزة ولكن في الغالب عندما تذهب لتصليح هاتفك وكانت المشكلة متعلقة بالعتاد فسيتم تصليح الهاتف إذا كانت المشكلة معروفة عندهم.

على سبيل المثال : إذا ذهبت لتصليح هاتفك و كانت المشكلة في زر التحكم في الصوت ، فمن المحتمل أن يقوموا بتصليح هاتفك وهذا يكون صحيح خصوصًا عندما تكون هذه المشكلة معروفه عن جهازك ،وبالطبع من غير المحتمل في مثالنا أن يكون الخلل في فورًا بدون التأكد من وجود صلاحيات الروت أو لا . زر التحكم في الصوت ناتج عن محاولة الحصول على صلاحيات الروت وبهذا يتم تصليح الهاتف.

أما في حالات أخرى عندما يكون الهاتف ميّت تمامًا ولا تتم عملية الإقلاع فلن يتكبد المصلحيين عناء التأكد من حصولك على صلاحيات الروت عليه أم لا ، ففي هذه الحالات غالبًا ما يتم تصليح الهاتف و استبدال القطع التي لا تعمل أو يستبدلوا الهاتف تمامًا إذا كان غير قابل للتصليح وكل هذا تحت الضمان ..

إذا كنت سبب المُشكلة ،فقد نفذ منك الحظ

android software problems

هناك فرق كبير بين المشاكل الناتجة عن خلل في العتاد وبين المشاكل الناتجة بسببك ، فإذا كنت تستخدم روم معدل وحصل خلل في الجهاز ولم يعد يقلع وأنت لم تستطع إصلاحه وذهبت به إلى الشركة المصنعة ومن ثم حاول المصلحون تشغيل الهاتف وظهر شعار الروم المعدل في عملية الإقلاع فهناك فرصة كبيرة أن يرفضوا تصليح هاتفك.

تذكر التعديل على جهازك وتنصيب الرومات المعدلة يصاحبه مخاطر ومشكلات كثيرة إذا ما تم بطريقة غير صحيحة ،فإذا حدث خلل ما أدى إلى توقف الهاتف عند شاشة الٌٌإقلاع ،وانت أخذت الهاتف إلى الشركة المصنة تتوقع منهم تصليحه فهذا لن يحدث ،فهم ببساطة سيقولوا لك هذا خارج الضمان ،فهذا يشبه تثبيت لينكس على حاسب محمول أتى بنظام ويندوز فأنت هنا لا تتوقع أن الشركة ستدعم نظام تشغيل أنت نصبته بنفسك !

بالطبع هذا يمتد إلى المشكلات الناتجة عن سوء استخدام الهاتف ،فإذا ما أوقعت هاتفك ونتج عن ذلك كسر في الشاشة أو أوقعته في الماء ولم يعمل بعدها فهذا لا يكون مشمول ضمن الضمان فهذه الحالات تقع تحت بند “الإساءة وسوء الاستخدام”وبالتالي تفقد الضمان في هذه الحالات.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتهم ،أرجع الهاتف إلى أصله.

root will void phone's warranty

إذا لم تسبب لهاتفك مشكلات أدت إلى توقفه عن العمل كالمذكورة أعلاه واحتجت يومًا إلى الاستعانة بخدمات الضمان حتى وإن كنت تعرف أن هاتفك فقد الضمان بسبب أفعالك فلابد من محاولة . فإذا كان الهاتف مازال يعمل سيكون من الجيد حذف صلاحيات الروت وإذا كنت تستخدم روم معدل فيجب عليك إرجاع الهاتف إلى الروم الرسمي الآتي معه قبل ذهابك إلى الضمان.

بعض الأجهزة تحتوي على نوع من العدَّادات “flash counter” والتي تحسب عدد المرات التي قمت بأخذ صلاحيات الروت على جهازك ودائمًا ما تتأكد الشركة المصنعة من هذا العداد لمعرفة إذا ما كان الخلل في الجهاز ناتج من تعديلك فيه أم لا ،ولكن في بعض الحالات إذا كان سبب الخطأ واضح وهو خطأ من الشركة المصنعة وكان هاتفك غير مُرَوّت ويعمل بالروم الرسمي فسيتم تصليحه بدون التأكد منه.

إذا ماهي الإجابة ؟ فما زلنا لم نتوصل إليها حتى الآن! .

بشكل عام طالما جهازك لا يحتوي على مشكلات سببها تعديلك عليه ومادام لا يحتوي على روت ويعمل بالاندرويد الرسمي الآتي به عندما أرسلته إلى الشركة المصنعة فأنت من المحتمل ستكون على ما يرام وفي الغالب سيتم تصليح الهاتف ،بالطبع لا يوجد أي ضمانات ولكن هاتفك يستحق عناء التجربة .

مصدر

2

شاركنا رأيك حول "التعديل على هاتفك والحصول على صلاحيات الروت ..يؤثر على الضمان أم لا ؟ ‎"