في عيدها الأربعين : أهم 20 محطة في تاريخ آبل

أهم المحطات في حياة شركة آبل
3

في 1 أبريل 2016 مرت أربعون عاما على تأسيس شركة آبل أستطاعت من خلالها أن تصبح الشركة التقنية الأولى في العالم بما قدمته من منتجات ملهمة، في هذا المقال سنعرض لكم أهم 20 محطة في تاريخ آبل التى أستطاعت أن تغير العالم كما تمنى مؤسسها ستيف جوبز.

تأسيس الشركة في 1 أبريل 1976

1

تاسست شركة آبل Apple في الأول من أبريل 1976 بواسطة ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد وين والذي باع حصته فيما بعد ب 800 دولار فقط، كانت الحواسيب الأولى في الشركة مصنوعة عن طريق ستيف وزنياك وكانت هذه الحواسيب عبارة عن لوحة Motherboard ووحدة معالجة مركزية وذاكرة وصول عشوائي ورقائق الفيديو، في عام 1977 أدرجت الشركة بإسم شركة آبل المحدودة أو Apple Computer  ثم تخلت عن هذا الإسم في عام 2007 بسبب تعدد منتجات الشركة وعدم إقتصارها على الحواسيب وحدها.

جهاز آبل 2

2

تم تصميم هذا الجهاز بواسطة ستيف وزنياك وقد أستخدم كمنصة لسطح المكتب، أحتوى الجهاز على رسومات جرافيك ملونة وتصميمات مفتوحة وأستخدمت شرائط الكاسيت كوسائل تخزينية، أحتوى الجهاز أيضا على قرص مرن بحجم 5.25 بوصة، كما أحتوى الجهاز على برنامج VisiCale الذي خلق شعبية لجهاز أبل 2 في عالم الأعمال.

ماكنتوش 1984

3

أول جهاز ماكنتوش في التاريخ، أعلن عنه ستيف جوبز عام 1984، كانت ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز 128 كيلوبايت، أما المعالج فكان Motorola 68000، ودقة الشاشة كانت 512*342 بكسل. بيع الجهاز بمبلغ 2,495 دولار (بما يعادل حوالي 5,683 دولار في عام 2016)، وقد أحتوى الجهازعلى عدد من التطبيقات التجارية.

طرد ستيف جوبز

4

تم طرد ستيف جوبز من الشركة عام 1985 على يد مجلس الإدارة رغم النجاح الذي حققه في ماكنتوش الأول إلا أن الصراعات الداخلية أدت في النهاية لطرد مؤسس الشركة، بعدها قام ستيف جوبز بتأسيس شركة NEXT وانكب على تطوير منصات الحواسيب الموجهة لمجال التعليم العالي قبل أن يشتري شركة بيكسار لأفلام الرسوم المتحركة بعشرة ملايين دولار ثم باعها بعد ذلك إلى شركة ديزني بسبعة مليارات دولار ونصف.

التراجع وبداية الأنهيار

5

بعدما غادر ستيف جوبز شركة أبل تراجعت الشركة بشكل كبير جدا وكادت أن تنهار تماما، فبعد أن كانت حصة الشركة في سوق الحواسيب عام 1980 تقارب 30% أصبحت عام 1993 فقط 3.2% ، كما قامت الشركة بتسريح 2500 عامل لديها وخسرت ما يقارب 69 مليون دولار ثم في عام 1996 واصلت الخسارة لتسجل نسبة خسارة قياسية بلغت مليار دولار.

جوني إيف

6

جوني إيف يعتبر من المحطات المهمة في شركة أبل حيث أن هذا المصمم العبقري يعتبر هو من منح شركة أبل هويتها الحالية في مجال التصاميم الجمالية والبسيطة في آن واحد، أنضم جوني لشركة أبل عام 1993 وبعدما عاد ستيف جوبز للشركة عينه رئيسا لقسم التصميم في عام 1996.

يكفي أن تعرف أن منتجات مثل الآيفون والأيباد والأيبود تاتش والماك وتلفاز أبل وساعة أبل وغيرها هي كلها من تصميمات جوني إيف.

عودة ستيف جوبز

7

في ديسمبر 1995 قامت شركة أبل بشراء شركة NEXT بأربعمائة مليون دولار، وتم تعيين ستيف جوبز رئيساً تنفيذياً مؤقتاً لأبل عام 1997، وفي نفس العام قام جوبز بإطلاق جهاز IMAC الذي نجح بشكل كبير وأعاد أبل لتحقيق الأرباح مجددا، وفي يناير عام 2000 تم تعيين ستيف جوبز رئيسا تنفيذيا دائما لشركة أبل.

نظام OSX

8

ينقسم نظام تشغيل ماكنتوش الذي طورته شركة أبل إلى حقبتين هامتين جدا، الأولى هي حقبة نظام Mac OS التي امتدت من سنة 1984 وحتى عام 1996، أما الحقبة الثانية فهي حقبة نظام OSX والتي امتدت من عام 1999 وحتى الأن، ويمكن إعتبار نظام OSX الحالي هو تطوير للنظام الذي كانت تعمل به شركة NEXT التي أسسها ستيف وأشترتها أبل لاحقا.

للمزيد حول تاريخ نظام OSX راجع هذا المقال .

أجهزة IMAC

9

يعتبر أول جهاز ينتجه ستيف جوبز بعد عودته لقيادة أبل كما دشن من خلاله العلامة التجارية i التي ستشهد فيما بعد عدة منتجات حققت أمجاد الشركة وجعلتها العلامة التجارية رقم واحد في العالم. للمزيد حول تاريخ أجهزة ماكنتوش راجع هذا المقال.

آيبود ipod

10

شملت عائلة آيبود عدة منتجات مثل آيبود كلاسيك وآيبود نانو وآيبود شفل Suffle وآيبود تاتش، وتم إطلاق أول نوع منه عام 2001 وكان يعتبر ثورة في عالم الوسائط المتعددة في هذا الوقت، من عام 2001 وحتى عام 2011 بيع من هذا الجهاز 300 مليون نسخة.

تم إيقاف إنتاج هذا النوع الأن وأكتفت أبل بجهاز آيبود تاتش والذي يشبه الآيفون ويمكن تنزيل الألعاب والتطبيقات عليه من متجر البرامج.

آيفون iphone

11

منتج أبل الأهم وأكثر الأجهزة الذكية مبيعا وشهرة حول العالم، تم إطلاق الآيفون الأول عام 2007 بواسطة ستيف جوبز وحتى الأن تم إطلاق ثلاثة عشر نوع من جهاز الآيفون ويوجد منه مليار جهاز فعال حول العالم، يتميز الآيفون بجمالية وبساطة التصميم في آن واحد كما يتميز بنظام حماية قوي وهو ما جعله قبلة الباحثون عن الخصوصية والأمان.

نظام IOS

12

هو نظام التشغيل الخاص بأبل في مجال الهواتف الذكية ويعمل بواسطته أجهزة الآيفون والآيباد والآيبود تاتش، تم الكشف عن النظام الجديد عام 2007 تحت إسم OS وليس IOS، وقد أحتوى النظام على عدة مميزات لم تكن موجودة في أي نظام تشغيل آخر في ذلك الوقت مثل ميزة اللمس المتعدد، كما أحتوى على متصفح سفاري وخرائط جوجل وغيرها.

متجر البرامج AppStore

13

تم إطلاق المتجر في يوليو عام 2008 لتحميل البرامج على أجهزة آيفون وآيباد وآيبود تاتش، كانت لعبة Super Monkey Ball أول تطبيق أو لعبة يتم إطلاقه في متجر البرامج عام 2008. للتعرف على أقدم خمس تطبيقات في متجر البرامج راجع هذا المقال.

آيباد ipad

14

تم إطلاق أول آيباد في أبريل عام 2010 بواسطة ستيف جوبز وهو نفس العام الذي تم فيه إطلاق iphone 4  ويعتبر عام 2010 من أهم الأعوام في تاريخ شركة أبل حيث حققت فيه إنجازات كبيرة من بينها الآيباد والذي يعتبر ثاني أهم منتج للشركة بعد الآيفون.

وفاة ستيف جوبز وتولي تيم كوك

CUPERTINO, CA - AUGUST 7: (L-R) Tim Cook, Chief Operating Officer, Apple CEO Steve Jobs and Phil Schiller, EVP Product Marketing, answers questions after Jobs introduced new versions of the iMac and iLife applications August 7, 2007 in Cupertino, California. The all-in-one desktop computers now have a slimmer design in aluminum casings with faster chips and glossy screens and is up to $300 cheaper then their predecessors. (Photo by David Paul Morris/Getty Images)

توفى ستيف جوبز في أكتوبر عام 2011 وتولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي للشركة وكان كوك قد أنضم لأبل في منتصف التسعينيات بعد عودة ستيف جوبز لقيادة أبل، ويحسب لكوك أن أبل وصلت لقمة نجاحها في عهده فعلى عكس جوبز كان تيم كوك أكثر تسامحا مع متطلبات السوق والعملاء في نفس الوقت، وبمرور الزمن تخلى تدريجيا عن إستراتيجية جوبز المتزمتة تجاه المميزات الجديدة ونجح كوك في ذلك نجاحا مدويا وما تشهده أبل حاليا من نجاحات دليل على صحة وجهة نظر تيم كوك.

تلفاز أبل Apple TV

16

يعتبر من أهم منتجات الشركة وأكثرها نجاحا، تم إطلاق أول جهاز من تلفاز أبل في مايو عام 2007 وحتى الأن تم إصدار أربعة أجيال من التلفاز لعل أنجحها هو الجهاز الذي صدر عام 2015 حيث أصبح للتلفاز نظام تشغيل TVOS ومتجر تطبيقات مستقل.

ساعة أبل Apple Watch

17

تم إطلاق ساعة أبل في  سبتمبر 2014 وتعتبر أول الأجهزة القابلة للإرتداء التى أنتجتها الشركة وفي أبريل من عام 2015 كشفت الشركة عن كل مميزات الساعة، لساعة أبل نظام تشغيل خاص بها Watch OS وقد دعمت اللغة العربية رسميا في إصدارها الثاني.

العلامة التجارية الأولى في العالم

18

منذ عام 2012 ولثلاث سنوات متتالية أصبحت شركة أبل هي العلامة التجارية الأغلى في العالم متفوقة بذلك على شركات أقدم منها مثل بيبسي وكوكاكولا وغيرها وتعتبر أبل أول شركة تقنية تصبح العلامة التجارية الأغلى في العالم.

94% من أرباح الهواتف الذكية في العالم

19

في عام 2015 أحتلت أبل المركز الأول في مجال تصنيع الهواتف الذكية في العالم وقد حققت لوحدها 94% من أرباح الهواتف الذكية رغم كثرة عدد الشركات وغزارة المنتجات، ومن المتوقع أن تحافظ أبل هذا العام على هذه الأرباح خاصة مع طرح منتجات جديدة مثل iphone SE وقرب إطلاق هاتفها المنتظر iphone7 .

معركة أبل مع الحكومة الأمريكية

20

أنشغل العالم في الأسابيع الماضية في معركة شركة أبل مع الحكومة الأمريكية حول قضايا التشفير والخصوصية ورغم أن القضية أنتهت بإعتماد المباحث الفيدرالية الأمريكية على شركة إسرائيلية من أجل فك شفرة الجهاز إلا أن موقف أبل كان مشرفا جدا بوقوفها مع حقوق المستخدم في الخصوصية والأمان وحماية معلوماته الخاصة.

3

شاركنا رأيك حول "في عيدها الأربعين : أهم 20 محطة في تاريخ آبل"

أضف تعليقًا