آبل تواجه دعوى قضائية جديدة بسبب خاصية Animoji في آيفون إكس

آبل تواجه دعوى قضائية جديدة بسبب خاصية Animoji التي ميزت بها هاتفها الجديد آيفون إكس
0

تواجه آبل دعوى قضائية جديدة رفعتها الشركة اليابانية التي تمتلك العلامة المسجلة Animoji في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الاسم الذي اختارته آبل لإطلاقه على خاصيتها الجديدة التي يتميز بها هاتف آيفون إكس، وبسببها تواجه الشركة الأمريكية هذه الدعوى الجديدة.

وطبقًا لموقع ذا ريكوردر، قامت شركة Emonster التي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة اليابانية طوكيو برفع دعوى قضائية يوم الأربعاء الماضي أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية، تتهم فيها آبل باستخدام علامة Animoji التي تستخدمها الشركة لإطلاقها على خاصية جديدة في أحدث هواتف آيفون، وقال المدير التنفيذي لشركة Emonster “إنريكي بونانسيا” وهو مواطن أمريكي يعيش في اليابان: “إنّ آبل قد قامت بسرقة العلامة المملوكة لشركته بقرار واضح وصريح”.

اقرأ أيضًا: آبل قد تتخلى كليًا عن خاصية Touch ID في هواتف آيفون بدءًا من العام القادم

وتمتلك شركة Emonster اليابانية تطبيقًا يحمل اسم Animoji، تم إطلاقه على متجر تطبيقات آبل في عام 2014، ويسمح هذا التطبيق بإرسال رسائل متحركة مكونة من مجموعة من رموز إيموجي، يقوم المستخدم باختيارها بطريقة أشبه بطرق استخدام لغات البرمجة مثل: جافا سكريبت وبايثون، حيث يقوم المستخدم بتأليف رسالته مستخدمًا رموز إيموجي مختلفة موضوعة داخل أقواس ومفصولة عن بعضها بأقواس أخرى، ويقوم التطبيق بتحويلها إلى صورة متحركة أشبه بصور صيغة GIF، أمّا خاصية آبل التي تحمل الاسم ذاته والتي يتميز بها هاتف آيفون إكس، فتعمل على تحويل تعبيرات الأشخاص إلى رموز إيموجي متحركة، وقد استخدمت آبل تقنيتها الجديدة للتعرف على الأوجه في تطوير هذه الخاصية.

وسوف تضطر المحكمة الفيدرالية الأمريكية بالحكم لصالح شركة من الشركتين بإلغاء مسمى الشركة الأخرى، حيث أنّ كلا الشركتين يستخدمان نفس الاسم لخاصية مشابهة تتعلق برموز إيموجي المتحركة، وعلى المنصة ذاتها، التي هي في هذه الحالة نظام تشغيل iOS.

وجاء في نص ادعاء الشركة اليابانية في دعوتها القضائية، أنّ آبل تعرف جيدًا أنّ اسم Animoji مملوك لشركة أخرى بالفعل، حيث أنّ تطبيق الشركة الذي يحمل هذا الاسم قد تم تسجيله ورفعه على متجر تطبيقات آبل ذاتها، وتؤكد Emonster أنّ آبل قد حاولت شراء الاسم وعلامته التجارية بالفعل، ولكن بعد رفض الأولى استخدمته الثانية في خاصيتها الجديدة دون إتمام عملية الشراء أو استكمال المفاوضات.

وكانت قد تقدمت آبل في سبتمبر الماضي بطلب لإلغاء ترخيص امتلاك شركة Emonster لهذا الاسم، مدعية أنّ الاسم الذي سجلته الشركة اليابانية في عام 2015 لم يكن لمنتج موجود بالفعل. لذا، لا يحق لها استخدام الاسم بشكل نهائي.

وحتى هذه اللحظة لم تعلق آبل على طلب الشركة اليابانية صاحبة الدعوى، والذي يتضمن تعويض كبير لم يتم الإفصاح عنه حتى الآن، بالإضافة إلى وقف استخدام آبل لهذا الاسم موضوع النزاع في تسمية خاصيتها الجديدة على هاتف آيفون إكس.

0

شاركنا رأيك حول "آبل تواجه دعوى قضائية جديدة بسبب خاصية Animoji في آيفون إكس"