نتائج أبل المالية للربع الرابع من 2015 فاقت التوقعات – تقرير

0

أعلنت أبل نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2015 بصافي أرباح 11.1 مليار دولار، كما أرتفع سهم الشركة 1.96 دولار للسهم الواحد مقارنة ب 1.88 دولار في العام الماضي.

وقد أعلن تيم كوك أن عائدات الشركة للسنة المالية كاملة بلغ 233.7 مليار دولار، بينما كان تقدير السوق المالي وول ستريت يتوقع أن تبلغ العائدات السنوية لأبل 233.3 مليار دولار.

وقد أشارت الشركة أن هذا العام هو الأنجح للشركة في تاريخها، حيث بلغت نسبة نمو الإيرادات 28% بإيرادات قاربت 234 مليار دولار.

الأرقام السابقة تبدو مذهلة وغير معتادة بالنسبة لأي شركة أخرى في العالم ويعود سبب هذا النجاح الرهيب حسب أبل نتيجة لالتزام الشركة بتقديم أفضل ما لديها للمستخدم من ناحية المنتجات الجديدة والثورية، فضلا عن اتجاه الشركة لتنويع منتجاتها من الهواتف المحمولة للأجهزة اللوحية للحواسيب المحمولة والمكتبية والساعات الذكية والخدمات الموسيقية وغيرها.

سنحاول في الأسطر القادمة تفصيل نتائج أبل المالية حسب نوع المنتج.

أولا: مبيعات آيفون

iphone_6s_review_11

أطلقت أبل هذا العام جهازين جديدين هما iphone 6s و iphone 6s plus ، وكما هو معروف فإن معظم مبيعات الشركة ترتكز بشكل أساسي على جهاز آيفون الأكثر شعبية بين منتجات الشركة ، في هذا العام ضمنت أبل هاتفيها بعدد كبير من التحديثات من حيث العتاد ، كما أضافت تقنيات جديدة كانت مطلوبة في السابق ، وقد أدي هذا لارتفاع المبيعات هذا العام مقارنة بالعام الماضي ، فقد باعت أبل هذا العام في الربع الرابع من العام 48.04 مليون جهاز مقارنة ب 39.2 مليون العام الماضي في نفس الربع.

ثانيا: مبيعات آيباد

ipad-pro-keyboard

أطلقت أبل هذا العام ipad pro والذي جاء بقياس أكبر ومميزات أكثر عن سابقيه، كما قامت الشركة بتخفيض سعر النسخ القديمة من آيباد مثل ipad mini 2 وipad air إلا أن هذا العام شهد انخفاضًا ملحوظ في مبيعات آيباد فقد تم بيع 9.88 مليون جهاز فقط مقارنة ب 12.3 مليون جهاز العام الماضي.

وربما يكون السبب في ذلك هو إقبال المستخدم علي شراء آيفون الذي تميز بكبر الحجم وقوة العتاد والذي ربما جعل المستخدم يري فيه آيباد وهاتف في نفس الوقت، كما أن ارتفاع سعر آيباد برو أدي لانخفاض مبيعاته.

ثالثا: مبيعات جهاز ماك

macbook-pro-for-college

ارتفعت مبيعات أجهزة حاسوب ماك هذا العام بشكل ملحوظ عن العام الماضي، حيث أعلنت أبل عن بيع 5.7 مليون جهاز في هذا الربع من العام مقارنة ب 5.5 مليون جهاز في نفس الربع عن العام الماضي.

بالطبع يعود السبب للميزات الجديدة التي تضمنها الجيل الجديد من ماك مثل لوحة المفاتيح الجديدة كليا وميزة Force Touch ، كما أن تصميم الجهاز كان رائعا ، وأداء البطارية كان قويا جدا حيث تستمر البطارية ما بين 9- 10 ساعات من العمل المتواصل.

بالطبع هناك الكثير من الميزات الأخرى التي ربما نوردها في مقال منفرد ، وقد أدت هذه المميزات لارتفاع مبيعات الجهاز هذا العام.

رابعا: مبيعات ساعة أبل

apple-watch-1

أعلنت أبل هذا العام عن إطلاق الجيل الثاني من ساعتها الذكية التي قدمتها للمرة الأولي العام الماضي، وقد حققت هذا العام مبيعات جيدة مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت مبيعات ساعة أبل 3.04 مليار دولار بنسبة ارتفاع 61%.

خامسا: مبيعات خدمات أخرى

960

ونقصد بهذه الخدمات بالطبع خدمتي Apple Music و Apple Pay اللتين أطلقتهما أبل هذا العام للمرة الأولي وقد حققت كلا الخدمتين مبيعات جيدة وعائدات مرتفعة حيث حققتا صافي ربح 5.08 مليار دولار بنسبة ارتفاع %10 عن الربع السابق.

في نوفمبر القادم ستقوم بتوزيع أرباح بواقع 52 سنت للسهم الواحد، وكانت أبل قد أعلنت في وقت سابق عن ارتفاع هامش ربحها الإجمالي بواقع 39.9% مقارنة ب 38% في العام الماضي .


المصدر: FORTUNE

0

شاركنا رأيك حول "نتائج أبل المالية للربع الرابع من 2015 فاقت التوقعات – تقرير"