استغلال شهادات المؤسسات لتنصيب تطبيقات اباحية وللقمار على آيفون

0

كشف تحقيق أجرته مؤسسة TechCrunch عن عشرات تطبيقات إباحية عنيفة وعشرات من تطبيقات المقامرة بالمال الحقيقي التي نجت من قوانين آبل وهي متاحة على آب ستور.

اجتاز المطورون عملية فحص شهادات Enterprise الضعيفة من آبل أو حصلوا على موافقة مشروعة، مما سمح لهم بتوفير تطبيقاتهم على متجر آب ستور وإجراءات الحماية التقليدية التي وضعتها الشركة الأمريكية والمصممة للحفاظ على نظام iOS مناسبًا للعائلة.

تلك التطبيقات منها اباحية بامتياز فيما هناك أيضا تطبيقات القمار ومنها شركات ومؤسسات غير مرخصة ما يعد أكبر انتهاك لسياسات آبل التي تدعي أنها تحاول حماية الافراد من الأضرار.

كما يشير التحقيق إلى أنه في حين أنه من الممكن إعداد شهادة المؤسسة مع بيانات أصلية، فإن بعض الكيانات تسير إلى أبعد من ذلك وتستفيد من العملية المريحة نسبيًا للانضمام إلى البرنامج لإخفاء هويتها، وذلك باستخدام تفاصيل شركة أخرى.

يتطلب النموذج بيانات يمكن العثور عليها بسهولة على جوجل، مثل عنوان النشاط التجاري، بالإضافة إلى رقم معرّف D-U-N-S عبر أداة مقدمة من آبل ويمكن استخدامها أيضًا لاكتشاف أداة مستخدمة من قبل شركة شرعية.

في التحقيق، وجد أنه تم تثبيت 12 تطبيقًا إباحيًا و 12 تطبيقا للمقامرة باستخدام عملية شهادة المؤسسة على جهاز آيفون غير مقيد، يتم حظر كلا التطبيقين من التطبيقات بموجب إرشادات متجر التطبيقات.

يشير بيان آبل إلى أن “المطورين الذين يسيئون استخدام شهادات المؤسسة الخاصة بهم ينتهكون اتفاقية برنامج Apple Developer Enterprise وسيتم إنهاء شهاداتهم، وإذا أمكن سيتم حذفهم من برنامج المطور الخاص بنا بالكامل، إننا نقوم باستمرار بتقييم حالات إساءة الاستخدام وعلى استعداد لاتخاذ إجراءات فورية “.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد تقارير أفادت أن آبل حرمت فيسبوك وجوجل عن عملية الشهادات نفسها لتقديم تطبيقات للمستخدمين النهائيين غير المسموح بهم انتهاكا لقواعد متجر التطبيقات.

وجدت كلتا الشركتين أن الوصول إلى التطبيقات الداخلية للشركة قد تم إبطاله، مع تأثر فيسبوك على ما يبدو بأكثر مما كان متوقعًا من خلال التخلص السريع من الوصول إلى آبل بسبب جميع التطبيقات الداخلية المشروعة التي يتم تعطيلها في الوقت نفسه.

إقرأ أيضا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

0

شاركنا رأيك حول "استغلال شهادات المؤسسات لتنصيب تطبيقات اباحية وللقمار على آيفون"