لا خدمة مجانية لديها: إذًا كيف تأتي أرباح آبل بمليارات الدولارات من الخدمات؟! ج2

أرباح أبل من الخدمات
1

“دورنا كله في الحياة هو أن نقدم لك شيئًا لم تكن تعرف أنك تريده ثم بمجرد الحصول عليه لا يمكنك تخيل حياتك بدونه ويمكنك الاعتماد على آبل للقيام بذلك”

تيم كوك – المدير التنفيذي لآبل

تعمل قطاع الخدمات بشكل مستمر على تعزيز نمو شركة آبل، فخدمات مثل موسيقى آبل ومتجر التطبيقات تشهد قفزات كبيرة بنهاية كل فترة مالية مما جعل الشركة تركز عليها بصورة كبيرة بإضافة المزيد من الخدمات المختلفة لزيادة أرباحها عامًا بعد عام.

وكثيرًا ما يتساءل الكثيرون عن قوة آبل في الحصول على الأرباح الكبيرة التي نراها تحصل عليها بنهاية كل ربع مالي حسنًا الصورة الكبيرة تكمن في منتجها الثوري هواتف “آيفون” الذي يجلب للشركة أكثر من 60% من عائداتها، وبينما منتجات مثل iPad وحواسيب Mac المكتبية والمحمولة مهمة بالطبع، هناك جزء متزايد من العائدات آتٍ من قطاع أساسي: الخدمات.

وبعد استعراضنا لبعض هذه الخدمات عبر مقال: ليس فقط هواتف آيفون: كيف تربح أبل مليارات الدولارات من بيع الخدمات؟! ج1 نستمر معكم في الغوص في آلية ربح باقي خدماتها التي تقدمها للمستهلك وللإجابة على السؤال نفسه: كيف تحقق آبل من هذه الخدمات هذه الأرباح الطائلة؟!

متجر كتب آبل آي تيونز iTunes

أرباح أبل من الخدمات

إن متجر آيتونز iTunes ليس هو المشغل الذي كان عليه من قبل، فمع خدمات البث المباشر مثل سبوتيفاي Spotify وآبل ميوزك Apple Music ونتفلكس Netflix وهولو Hulu، يميل الناس إلى شراء عدد أقل من الأغاني والبرامج التلفزيونية والأفلام في الوقت الحاضر لكنها لا تزال تجلب المال لشركة آبل.

إنها محطة واحدة لمجموعة كبيرة من المحتوى ومثل جميع خدمات آبل الأخرى فهي في المقدمة بوجودها على جميع أجهزتها فإذا أردت استئجار فيلم على جهاز آبل تي في Apple TV لقضاء ليلة مميزة فخدمة آيتونز iTunes موجودة وجاهزة في انتظارك، ومع قيام آبل بتوسيع آيتونز iTunes ليشمل الكثير من الأجهزة الأخرى مثل أجهزة التلفزيون الذكية من سامسونج يبدو أن آيتونز iTunes لا يزال جزءًا كبيرًا من استراتيجية عائدات آبل في المستقبل أيضًا.

كما يوجد ضمن خدمة آيتونز iTunes خدمة مميزة وهي بيع الكتب والتي تعتبر الأساس الذي قام عليه آيتونز وبالرغم من الفضيحة الكبرى التي تعرض لها آبل فيما يخص دورها في رفع سعر الكتب لضرب منافسيها مثل أمازون والتي كلفت الشركة دفع تعويضات بأكثر من 450 مليون دولار، إلا أن خدمتها لا تزال أحد أكبر متاجر الكتب الإلكترونية وهو مصدر كبير في إيرادات وأرباح شركة آبل.

إقرا أيضًا: بما أنه “حان وقت العرض it’s show time”: ماذا نتوقع في حدث آبل 25 مارس؟!

خدمة Apple Pay

أرباح أبل من الخدمات

أبل باي Apple Pay هو نظام المدفوعات الشامل من أبل ويشمل ذلك استخدام Apple Pay لإجراء عمليات شراء على مواقع الإنترنت وداخل التطبيقات وإجراء عمليات دفع غير تلامسية في متاجر البيع بالتجزئة وإرسال الأموال باستخدام Apple Pay Cash وهو نظام دفع شخصي من تطبيق خدمة الدفع فينو Venmo إلى آبل.

تقول آبل إنها لا تفرض رسومًا على “المستخدمين أو التجار أو المطورين” لاستخدام Apple Pay لكن التقارير تشير إلى أنها لا تزال تحصل على رسوم رمزية من كل معاملة ويبدو أن هذا التخفيض يأتي من البنك الذي أصدر البطاقة التي تستخدم Apple Pay بها، وعندما أطلقت شركة آبل Apple Pay ذكرت تقارير أن الرسوم المفروضة على البنوك الأمريكية بلغت “0.15%” أو “15” سنتًا عن كل “100” دولار يتم إنفاقه.

في الربع الأول لعام 2019 قالت شركة أبل إن هناك 1.8 مليار عملية دفع عبر خدمة Apple Pay أي أكثر من ضعف ما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي ومع عدم ذكر قيمة هذه المعاملات إلا أنها جلبت المال للشركة بالتأكيد.

ولا ننسى أن آبل أيضًا تجني أموالًا من Apple Pay Cash وهذه الخدمة مجانية للاستخدام عند إرسال الأموال باستخدام بطاقة الخصم، ولكنها تتقاضى رسومًا بنسبة 3% عن أي أموال يتم إرسالها باستخدام بطاقة الائتمان.

  • تكلفة الخدمة: رسوم بنسبة “3%” من أي أموال يتم إرسالها باستخدام Apple Pay Cash مرتبطة ببطاقة ائتمان.
  • كيف تكسب أبل المال من خدمة الدفع Apple Pay؟ بصورة رئيسية عبر رسوم المعاملات من المستخدمين والبنوك.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

خدمة AppleCare+

أرباح أبل من الخدمات

كما هو معروف فـ Apple Care+ هي خدمة الضمان الممتد من آبل والتي تتيح للعملاء الحصول على ضمانات أطول وأكثر شمولًا لمنتجات آبل الخاصة بهم مثل استبدال الشاشة أو البطارية أو شراء هاتف بسعر مخفض (عبر التخلي عن إصدار أقدم من الهاتف) ويتم تضمين AppleCare أيضًا كجزء من التكلفة الشهرية لبرنامج ترقية هواتف الآيفون ومثل العديد من خدمات آبل الأخرى لم تذكر الشركة عدد المستخدمين الذين يختارون الاشتراك في خدمة الضمان الممتد.

  • تكلفة الخدمة: تعتمد على المنتج وتتراوح بين 129 دولارًا و 199 دولارًا لهواتف آيفون، و249 دولارًا إلى 369 دولارًا لأجهزة MacBook المحمولة و99 دولارًا إلى 249 دولارًا لأجهزة iMac وMac.
  • كيف تكسب أبل المال من خدمة الضمان Applecare+؟ من خلال رسوم الضمان الذي يدفعها المستخدمين.

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

بيع التراخيص Licensing

أرباح أبل من الخدمات

هذه الخدمة ليست موجهة للمستهلك مثلها مثل الخدمات الأخرى في هذه القائمة لكنها فرع هام في تحصيل الأرباح للشركة، حيث تبيع آبل التراخيص للشركات لتضمين خدماتها في نظام التشغيل iOS مثل حصولها على مليارات الدولارات كل عام من جوجل مقابل أن يكون محرك البحث جوجل هو محرك البحث الافتراضي على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أي أو إس iOS وليس من المعروف أرباح هذا القطاع بالتحديد ولكنه يوفر آيرادات كبرى لـ Apple دون شك.

كما نرى فإن اتفاقيات الترخيص هي مجال معتم بشكل خاص من أعمال ابل ولا تفصح عنها بشكل علني لكن آخر الأرقام الواضحة التي تبين أهمية هذا القسم لدى آبل عندما كشفت وثائق أن جوجل دفعت لشركة آبل مبلغًا قيمته مليار دولار للسماح لمحرك البحث جوجل أن يكون محرك البحث الافتراضي في نظام التشغيل أي أو أس iOS كجزء من اتفاقية مشاركة الأرباح للشركة، لكن التقديرات الأخيرة للمحللين قدرت رسوم شركة آبل بنحو 9 مليارات دولار وهو رقم -إذا كان هذا صحيحًا- سيجعلها واحدة من أكبر أقسام خدمات آبل ربحًا بالتأكيد.

  • تكلفة الخدمة: لا شيء
  • كيف تكسب أبل المال من بيع تراخيصها؟ حسب التراخيص والشركات التي تشتريها.

خدمات الخرائط Maps والمساعد الصوتي سيري Siri والخدمات المجانية الأخرى

أرباح أبل من الخدمات

هذا هو المكان الذي تصبح فيه نموذج آبل للربح غريبًا ومربكًا وذكيًا في نفس الوقت. ففي الفترة الأخيرة بدأت آبل تأخذ جزءًا من سعر البيع لكل هاتف آيفون iPhone وجهاز آيباد iPad وماك Mac وتحتسبه كمقابل للخدمات “المجانية” مثل الخرائط والمساعد الصوتي Siri وأجزاء من خدمتها السحابية آي كلاود iCloud مثل iMessage وتعتبرها مضمنة في تكلفة أجهزتها.

هذا التحول مهم في الحصول على الأرباح فعندما بدأت شركة آبل في أخذ مدفوعات مقابل هذه الخدمات المجانية قفز إجمالي إيرادات الخدمات للربع الأول 2018 بنسبة 7.7% من 8.47 مليار دولار إلى 9.13 مليار دولار.

  • تكلفة الخدمة: مجانًا ظاهريًا لكنك تدفع الثمن تقنيًا عند شراء هاتف آيفون جديد.
  • كيف تكسب آبل من خدماتها المجانية؟ عن طريق شراء المستخدمين لأجهزتها وهواتفها.

كما ترى عزيزي القارئ إن شركة آبل لا توفر جهدًا في الدخول لأي مضمار يحقق لها الربح ولو كانت ستيتكر المجال بنفسها لتربح منه. والآن مع قرب دخولها لسوق البث التلفزيوني عند الطلب بكل قوتها -حتى وإن جاءت متأخرة- إلا أن الشواهد وطريقة تفكير آبل تقول إن دخولها سيكون بكل ثقلها الاستراتيجي والمالي.

1

شاركنا رأيك حول "لا خدمة مجانية لديها: إذًا كيف تأتي أرباح آبل بمليارات الدولارات من الخدمات؟! ج2"

أضف تعليقًا