0

منذ أسابيع قليلة فقط شهدنا آخر حدث إعلاني كبير لشركة Apple والذي كشفت فيه عن أجهزة آيفون 13، لكنهم فاجأوا الجميع وعادوا بمؤتمر مفاجئ جديد، حيث أعلنت شركة أبل عن مجموعة من المنتجات الجديدة في حدث سريع تميّز بجهازان MacBook Pro جديدان وشريحتان جديدتان بإسمي M1 Pro و M1 Max، وذلك بهدف صنع قفزة نوعية في الأداء لأولئك المتردّدين بشأن التخلي عن شركة Intel لذلك قدمت شركة أبل حجة قوية جدًا للقيام بذلك، إليك كل ما ورد في المؤتمر مرتّب حسب الأهمية، تابع معنا القراءة.

شريحة Apple M1 Pro

المواصفات الرسمية التي يأتي بها معالج M1 برو

تقدم أبل شريحة M1 برو لتشغيل جيل جديد من حواسيب ماك بوك برو المحمولة، حيث يُطلق على شريحة M1 برو لقب “الطفرة” في أجهزة Mac لأنها توفر المزيد من الطاقة، يمكنك الحصول على عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 200 جيجابايت / ثانية والتي تعتبر ضعف السرعة الموجودة في الإصدار الأول من معالجات M1، بالاضافة إلى ما يصل إلى 32 جيجابايت من الذاكرة الموحّدة، ودعم خاصية ProRes.

يأتي معالج M1 برو أيضًا بضعف عدد الترانزستور الموجود في معالج الجيل الأول، وحسب تصريحات أبل فإن معالج M1 برو يعتبر أسرع بنسبة 70% من المعالج السابق أيضًا، كما يدعم المعالج الجديد حتى 10 أنوية من وحدة المعالجة المركزية CPU و 16 نواة لوحدة معالجة الرسوميات GPU.

شريحة Apple M1 Max

المواصفات الرسمية التي يأتي بها معالج M1 برو ماكس

ثاني شريحة كبيرة لهذا اليوم هي M1 ماكس، والتي تأتي بضعف أداء الشريحة السابقة، أي أربعة أضعاف الجيل الأول من معالج M1،  حيث يقدم سرعة عرض نطاق ترددي تصل إلى 400 جيجابايت / ثانية (مقابل 200 جيجابايت / ثانية لـ M1 برو) و 64 جيجابايت من الذاكرة الموحّدة (مقابل 32 جيجا بايت لـ M1 برو) مع 32 نواة لوحدة معالجة الرسوميات GPU والتي تعتبر التحديث الأكبر في هذا المعالج والذي يمثل قوته الحقيقة وسبب اعتباره الأقوى بنسبة أربعة أضعاف من معالج M1. يأتي معالج M1 ماكس أيضًا بـ 57 مليار ترانزستور، كل هذا مع استهلاك أقل بنسبة 70% للطاقة!

MacBook Pro 2021 (14 inch)

تم الكشف أخيرًا عن جهاز ماك بوك برو 2021 مقاس 14 بوصة -لأول مرة في أجهزة ماك بوك- إلى جانب شقيقه الأكبر الذي يأتي بحجم 16 بوصة، كلاهما يقدم قائمة رائعة من الميزات التي تجذب انتباه أي مستخدم، فعلى الرغم من ثمنه الباهظ الذي يبدأ من 1.999 لإصدار الأصغر؛ إلا أن أجهزة ماك بوك الجديد تعدك بقوة جبارة من خلال اختيارك لشريحة M1 برو وشريحة M1 ماكس، والذي أوضحت أبل في جزء كبير من المؤتمر كيف أن الأداء الجديد للمعالجات ثوري، بل واستشهدت بأراء عدد من المطورين المختصين الذين أطلعتهم أبل على أداء المعالجات الجديدة قبل المؤتمر، والذي وصفه أحد هؤلاء المطورين بأنه يشبه “سيارات السباق”.

وتشمل المزايا الأخرى تحديث شاشة أجهزة ماك بوك برو، فأصبحت تأتي الآن بمعدل تحديث إطارات يصل إلى 120Hz مع دعم خاصية ProMotion كما تأتي الشاشة المحسّنة بإضاءة تصل حتى 1600 شمعة. كما تم دعم شحن MagSafe واضافة فتحة HDMI و SD وكاميرا بدقة 1080 بكسل لكن للاسف مع نوتش صغير تمامًا مثل تلك الموجودة في iPad Pro 2021، والذي لم يمر مرور الكرام.

حيث قامت أبل بتنحيف الأطراف وإضافة هذا النوتش في الجهة العلوية ليضم فقط الكاميرا الأمامية، لم ينل هذا التصميم الجديد استحسان أغلب الجمهور الذي بدأ في السخرية منه بالفعل؛ ولكن رأينا الشخصي أنه إضافة مرحب بها بالنسبة لحاسوب شخصي أكثر حتى من وجودها في هواتف آيفون، والسبب في هذا أن الحاسوب يأتي بحجم شاشة يسمح بذلك، فما الضرر في نوتش صغير لا يشكل مساحة كبيرة من شاشة ضخمة؟ وإذا كان هذا في مقابل تنحيف الأطراف وزيادة نسبة استحواذ الشاشة، فلا نرى ضررًا في ذلك.

يتميز الجهاز بهيكل جديد كليًا من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100% مع تبريد محسّن، لكن اللافت للنظر هو عمر البطارية طويل الأمد والذي يفوق جميع الاجهزة السابقة مع قدرة على الصمود 17 ساعة أثناء تشغيل الفيديو.

يبدأ سعر جهاز MacBook Pro 2021 مقاس 14 بوصة من 1.999 دولارًا أمريكيًا -كما أوضحنا سابقًا- ويمكن طلبه مسبقًا اليوم باللون الفضي أو الرمادي الأزرق قبل أن يصبح متاحًا الأسبوع المقبل.

(MacBook Pro 2021 (16-inch

يحتوي جهاز ماك بوك برو الجديد مقاس 16 بوصة على شاشة مقاس 16.2 بوصة وأكبر من الطراز السابق، وكما في ماك بوك برو مقاس 14 بوصة يوجد نظام صوت مكون من 6 مكبرات صوت، ويمكنك الحصول على ذاكرة موحدة تصل سعتها إلى 64 جيجابايت وهي الأولى من نوعها لأجهزة ماك وعمر بطارية يصل إلى 21 ساعة، فبقدر ما أثبت جهاز ماك بوك برو مقاس 14 بوصة أنه جهاز استثنائي، لكن لا شيء يضاهي متعة العمل على شاشة أكبر لذلك من الرائع أن نرى أبل تضيف أخيرًا معالجات M1 برو و M1 ماكس داخل مقاس 16 بوصة من ماك بوك برو 2021.

يدعم ماك بوك برو الآن الشحن السريع بحيث يمكن شحنه بنسبة 50% في 30 دقيقة، كما يتوفر الآن 3 منافذ Thunderbolt 4 / USB4 ومنفذ HDMI واحد وفتحة بطاقة SDXC ومقبس سماعة الرأس، ويقال إن حواف الشاشة أرق بنسبة 24% مع حد علوي أنحف بنسبة 60% دون احتساب الشق المقطوع الذي يضم كاميرا FaceTime الجديدة بدقة 1080 بكسل، بالإضافة إلى شاشة Liquid Retina XDR مقاس 16.2 بوصة وبسعر 2499 دولارًا.

AirPods 3

لم تشهد أجهزة AirPods العادية تحديثًا منذ عامين لذلك يسعدنا أن نرى أبل تقدم تصميمًا خارجيًّا جديدًا وأدوات تحكم محسّنة باللمس باستخدام مستشعر جديد، يمكنك الآن الحصول على دعم الصوت المكاني “Spatial Audio” للموسيقى وعمر بطارية أطول يصل إلى 6 ساعات مع سماعات الأذن وما يصل إلى 30 ساعة مع صندوق الشحن، حيث تعتبر ايربودز أفضل سماعات لاسلكية لمستخدمي أبل؛ لأنها مزودة بشريحة Apple H1 لسهولة الاقتران والاستخدام السريع، كل ذلك بالإضافة إلى مقاومة العرق والماء ودعم شحن ماج سيف والعديد من الميزات الأخرى.

تتميز ايربودز 3 أيضًا بتصميم داخلي جديد، حيث يعد برنامج التشغيل الخاص هو المسبب الأول لتقليل تشوه الأصوات إلى الحد الأدنى مما يقدم لك تجربة صوتية فريدة لا تشوبها شائبة، فعلى الرغم من أن السماعات لا تقدم “إلغاء نشط للضوضاء” أو “اختبار طرف الأذن المناسب” إلا أنها تدعم معادل الصوت التكيفي لضبط الصوت تلقائيًا بناءً على كيفية ملائمة السماعات لأذنيك. وبسعر 179 دولارًا.

أشياء إضافية

ستتمكن الآن من مطالبة Siri بتشغيل قوائم تشغيل ذات موضوعات مختلفة عبر Apple Music مثل قائمة تشغيل للاسترخاء أو التنزه أو حفلات العشاء، حيث تقدم Apple الآن خطة صوتية جديدة بقيمة 5 دولارات شهريًا لـ Apple Music، وهي خطة أرخص لأولئك الذين يرغبون في التخلص من الواجهة واستخدام Siri فقط لتنظيم الأغاني في قائمة الانتظار، كما سيأتي HomePod mini الآن بثلاثة ألوان جديدة: الأزرق الداكن والأصفر والبرتقالي.

 

 

0

شاركنا رأيك حول "ماك بوك برو مع نوتش، الجيل الجديد من معالجات M1 والمزيد في تغطيتنا الكاملة لمؤتمر أبل المفاجئ!"