يحتاج العالم العربي إلى خلق التكنولوجيا لجني المزيد من الفوائد

0

قال الخبراء إن المنطقة العربية، حيث حوالي 30 في المئة من سكانها تقل أعمارهم عن 30 عاماً، تحتاج إلى البدء في إنشاء التكنولوجيا والاستثمار في الشباب من أجل تحقيق أفضل النتائج من الاستراتيجية الرقمية الموحدة في المنطقة.

استراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي، التي تم إطلاقها في أبوظبي يوم الأحد، هي مبادرة لإنشاء دمج رقمي ومواءمة البنية التحتية التشريعية والتكنولوجية في الجامعة العربية التي تضم 22 دولة.

قال ريتشارد كيربي، رئيس لجنة مراجعة الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي، لصحيفة ذا ناشيونال:

“في البداية كانت هناك بعض المعايير للحاق ولكن الآن تسعى الدول العربية لتجاوزها. لكن من أجل القيام بذلك، نحن بحاجة إلى دفعة قوية من حيث البحث والتطوير”.

وأضاف أيضا:

“من المهم جداً البدء في إنشاء تقنياتنا وتطبيقاتنا الخاصة من كونها مجرد مستخدمين، هناك شبان وشابات، يتمتعون بالخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، يجب بذل المزيد من الاستثمارات في صقل مهاراتهم”.

تتمتع المنطقة بتغلغل أعلى نسبيا للإنترنت، وهذا أحد المحركات الرئيسية للدمج الرقمي، وهناك تنامي الإقبال على التجارة الإلكترونية أيضا.

بلغ معدل انتشار الإنترنت في الشرق الأوسط نسبة 64.5 في المائة في نهاية آذار/ مارس، في حين كان يقترب من 55 في المائة في بقية أنحاء العالم، وفقاً لـ Statista.

وتفتخر الإمارات والبحرين بتغلغل الهواتف الذكية بنسبة تقترب من 100 في المائة مقابل 80 في المائة في الولايات المتحدة.

وقال عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري السابق:

“هناك عدد هائل من الشباب، مما يوفر إمكانيات هائلة للتبني الرقمي”.

من المتوقع أن يصل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 155 مليار دولار بحلول نهاية عام 2018، بزيادة قدرها 3.4 في المائة عن عام 2017.

قال هشام دينانا، رئيس فريق البحث في الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي، إنهم حافظوا على العنصر البشري أولاً أثناء صياغة السياسة.

“لا يتعلق الاقتصاد الرقمي بالتكنولوجيا، بل يتعلق بخلق القيمة، لذلك فنحن نؤكد على إيجاد طرق مبتكرة لخلق القيمة التي تضع البشر في المقام الأول”.

مضيفا قوله:

“إن وجود استراتيجية أكثر تركيزاً على الإنسان هو أكثر أهمية في العالم العربي حيث يكون أحد الثروة الرئيسية (الشباب)، فهي مبدعة وخلاقة وستكون محركات للاقتصاد الرقمي”.

0

شاركنا رأيك حول "يحتاج العالم العربي إلى خلق التكنولوجيا لجني المزيد من الفوائد"