1

 

أطلقت شركة أسوس الشهر الماضي سلسلة بطاقات العرض The Radeon RX 6000 بأربعة نسخ مختلفة منها ROG Strix Radeon RX 6800 و ROG Strix LC Radeon RX 6800 XT بالإضافة إلى نسخ TUF Gaming بشريحتي RX 6800 و XT.

تعتبر بطاقة Radeon RX 6800 XT القائمة على معمارية RDNA2 من AMD واحدة من أقوى بطاقات العرض التي صنعتها AMD وعملت أسوس على إطلاق نسختها ROG Strix LC Radeon RX 6800 XT بنظام التبريد السائل الذي يتيح الاستفادة القصوى من إمكانيات البطاقة مع ضمان تبريد مناسب لسلاسة العمل.

من حيث المواصفات الفنية فإنها تأتي بذاكرة عشوائية 16 غيغابايت من نوع GDDR6 بسرعة 16 غيغابت بالثانية و واجهة ذاكرة 256 بت مع سرعة تردد تصل إلى 2360 ميغاهرتز في وضع الأداء العالي.

تدعم البطاقة عرض دقة عظمى تصل إلى  7680 * 4320 بكسل ولديها منفذين للتوصيل بالشاشة ومنفذ HDMI ومنفذ USB-C وتدعم HDCP والتوصيل حتى 4 شاشات معاً.

يوفر التبريد السائل إمكانية التخلص من الضجيج نظراً لأنه يحتاج لمراوح أقل، واستخدمت أسوس نظام تبريد مغلق مع رادياتير بمساحة 240 ملمتر وهناك مروحتين بقياس 120 ملمتر مع إضاءات RGB ومضخة لتحسين تدفق سائل التبريد من البطاقة إلى الرادياتير.

استخدمت أسوس أنابيب تبريد طولها 600 ملمتر مع شبكات من النسيج وتصميم طارد للهواء بالإضافة إلى مشتت حراري صغير.

بهذا التصميم تضمن أسوس أن تنتقل الحرارة مباشرة إلى أنابيب التبريد السائل بدلاً من البيئة الداخلية لغطاء البطاقة.

كما يتم ربط كابلات مروحة الرادياتير مع كابلات تبريد المعالج المركزي عبر روابط مثبتة لإبقاء كل شيء منظّم.

تم تصنيع المكثفّات والخنّاقات من أفضل المواد التي تؤمن الطاقة اللازمة خلال بضع ميلي ثانية. وتم  لحام المكونات على لوحة الدوائر الإلكترونية بواسطة خليطة من المواد التي تم صنعها بتقنية متقدمة من أسوس لتأكيد عدم حدوث أية أخطاء بشرية.

وفي القسم الخلفي من البطاقة هناك رأسين لتوصيل المراوح لتتيح المزيد من المرونة بحيث يمكن توصيل المراوح مباشرة ما يتيح المزيد من سرعة التبريد وإدخال وإخراج الهواء عند استخدام مهام عالية المعالجة مثل الرسوميات ثلاثية الأبعاد.

من الملفت أن أسوس استخدمت مدخلان بثمان رؤوس  من أجل التوصيل بالطاقة الكهربائية، بدلاً من ثلاث مداخل بثمان رؤوس كما فعلت في العديد من البطاقات الأخرى.

وتتيح أسوس للمستخدمين تخصيص الألوان التي تظهر حول المراوح لتعطي مظهر جميل مع إضاءة شعار ROG

كما يسمح برنامج  GPU TWEAK II بمتابعة أدق التفاصيل حول البطاقة مثل سرعة تردد المعالج و تردد الذاكرة وإعدادات الطاقة وحتى التحكم الدقيق بالمراوح وغيرها.

وإليكم نتائج اختبارات الأداء للبطاقة مع عدة ألعاب ومستويات جودة صورة مختلفة مع اختبار للحرارة.

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة بطاقة العرض ASUS ROG STRIX LC RX6800XT بالتبريد السائل"