0

 

تتميز سلسلة ROG من أسوس بأنها مخصصة للأداء الفائق، سواء أكانت حواسب محمولة للألعاب، أو بطاقات عرض مخصصة لذلك، وبعد مراجعتنا للبطاقة الأسرع ضمن فئتها ASUS ROG STRIX RTX 3080، نقدم لكم اليوم البطاقة التي تليها من حيث الأداء من نفس السلسلة وهي ROG STRIX RTX 3070.

تصل سرعة تردد معالج البطاقة إلى 1755 ميغاهرتز في وضعية OC، بينما في وضعية الألعاب فإنها بسرعة 1725 ميغاهرتز.

تملك البطاقة ذاكرة 8 غيغابايت من نوع GDDR6، وهناك 5888 نواة CUDA مع واجهة ذاكرة 256-bit وسرعة ذاكرة تصل إلى 14 Gbps مع دعم للدقة بأقصى حد 4320×7680 بكسل.

من حيث المنافذ تم دعم البطاقة بمنفذي HDMI 2.1 وثلاثة منافذ للتوصيل مع شاشات خارجية  DisplatPort 1.4a وتدعم التوصيل إلى 4 شاشات وتتصل مع اللوحة الأم عبر المنفذ الجديد الذي يمنح سرعة مضاعفة PCIe 4.0. ومن حيث الإمداد بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمله فإنه يتم توصيلها بمنفذين لكل منها 8 ملامس نحاسية  2×8 pins.

تلك كانت المواصفات الفنية، لنتحدث قليلاً عن التصميم الذي صنعته أسوس بهندسة مدروسة، بداية مع المراوح بتقنية Axial-tech التي تشغّل المروحة المتوسطة بعكس اتجاه المروحتين الباقيتين، مع المزيد من الشفرات لمنح انسيابية أفضل للتخلص من الهواء الساخن والتبريد.

استخدمت أسوس الجيل الجديد من نوى RT  الذي يقدم أداء مضاعف مقارنة بالجيل الأول ما يعطي أداء أعلى في مجال تتبع الأشعة والإضاءة.

كما استخدمت الجيل الثالث من نوى Tensor الذي يقدم أداء أعلى مرتين في التناثر البنيوي للعناصر وخوارزميات ذكاء صنعي متقدمة مثل DLSS التي تدعم دقة حتى 8K. هذه التحسينات ترفع بإمكانيات الذكاء الصنعي التي توفرها البطاقة إلى مستوى جديد.

صنعت الخنّاقات من خليطة معدنية جديدة مع مكثفات البوليمر الصلبة ومجموعة من مراحل التيار العالي، كلها ترفع من كفاءة العمل تحت الضغط العالي.

تعتمد البطاقة على معمارية المعالجة الرسومية  Ampere  من إنفيديا، حيث تؤمن تجربة أفضل عبر نوى مخصصة لتقنية تتبع الأشعة وتقنية انفيديا DLSS التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة الرسوميات ورفع معدل الإطارات وتحسين جودة الصور بدون ضغطها.

أما تقنية MAXCONTACT الخاصة بشركة أسوس ترفع من فعالية امتصاص الحرارة من قبل المشتت وبالتالي نحو الخارج وذلك عبر استخدام تقنيات خاصة في التصنيع لتنعيم السطح على مستوى دقيق للغاية لزيادة سطح التماس بين الحرارة والمشتت.

في حين أن التصميم المبني على منفذ 2.9 يكبّر من سطح التبريد مقارنة مع الجيل السابق من أجل زيادة الحرارة التي يتم سحبها نحو الخارج.

صنعت المكونات كالمكثفات من أفضل المواد وذلك لرفع طاقتها للحدود القصوى خلال بضع ميلي ثانية. حتى أنها استخدمت الستانلس ستيل في حماية المنافذ لمنع تشكّل الغبار.

واعتنت أسوس للواجهة وتخصيص الألوان من حيث شكل توزّع الإضاءة، كما أن هناك ضوء أحمر للإنذار عند وجود مشاكل في الطاقة.

وتساعد حزمة الأدوات والبرامج GPU Tweak II  على تخصيص البطاقة وتتبع مؤشراتها الرقمية مثل معدل تردد المعالج، تردد الذاكرة، إعدادات الطاقة وغيرها من الأرقام الهامة التي يمكنك تتبعها في الزمن الفعلي.

وفيمايلي نتائج اختبارات الأداء على بطاقة ROG STRIX RTX 3070 8GB في وضعية OC وذلك على عدة مستويات من جودة الصورة 4K,2K,1K ولمختلف الألعاب القوية. بالإضافة إلى مقارنة درجات الحرارة في حالات التشغيل الأعظمي والخمول مع معدل دوران مراوح البطاقة.

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة بطاقة العرض ASUS ROG STRIX RTX 3070 .. الأرخص ضمن فئتها!"