3

عندما نتحدث عن سلسلة ROG من الأجهزة والقطع من أسوس، فإننا نتحدث عن الأداء الفائق الذي لا تجاريه شركة أخرى. وهذا ما فعلته بطاقة العرض ROG STRIX RTX 3080 OC التي تعتبر أسرع بطاقة RTX 3080 تم إعلانها حتى الآن.

من حيث الأداء فإن بطاقة  ROG STRIX RTX 3080 OC edition تصل سرعتها إلى إلى 1935 ميغاهرتز ما يجعلها أعلى بكثير من السرعة المرجعية التي أدرجتها إنفيديا نفسها.

ROG STRIX RTX 3080

تملك بطاقة  RTX 3080 ذاكرة قدرها 10 غيغابايت من نوع GDDR6X، كما أن لديها 8704 نواة CUDA مع واجهة ذاكرة 320 بت و رام افتراضية VRAM تصل بقوة تشغيلها حتى 19 غيغابايت في الثانية. وتدعم جودة عرض حتى 4320*7680 بكسل.

التردد الأساسي لمعالج البطاقة هو 1440 ميغاهرتز، عند استخدام وضع الألعاب يمكنها أن تصل افتراضياً إلى 1905 ميغاهرتز. في حين أن تفعيل وضعية OC Mode يصل بترددها حتى 1935 ميغاهرتز، ما يجعلها أسرع بنحو 13% مقارنة بإصدارة المؤسسين من RTX 3080

من حيث المنافذ دعمت أسوس البطاقة بمنفذي HDMI  وثلاث منافذ شاشة Display Port مع دعم HDCP وكذلك التوصيل مع اللوحة الأم عبر المنفذ الجديد والذي يتمتع بسرعة مضاعفة PCIe 4.0، ويمكنها التوصيل مع 4 شاشات بنفس الوقت. ومن حيث الإمداد بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمله فإنه يتم توصيلها بثلاث منافذ لكل منها 8 ملامس نحاسية  3×8 PIN PCE.

ROG STRIX RTX 3080

استخدمت أسوس تقنية محورية Axial-tech في تصميم مراوح البطاقة الثلاث حيث أن المروحة الوسطى التي تملك 11 شفرة تدور عكس اتجاه المراوح الأخرى التي تملك كل منها 13 شفرة  من أجل تعزيز عملية التبريد، وخفض الضجيج والاهتزازات.

كما تم تخفيض حجم الحلقة الحاجزة على المراوح الجانبية للسماح بالمزيد من السحب الجانبي لتوفير تدفق هواء أفضل عبر مجموعة التبريد.

وتوفر الشفرات الإضافية للمروحة الوسطى والحلقة ذات الارتفاع ضغطاً ثابتاً لدفع الهواء مباشرة إلى المشتت الحراري للمعالج.

تقوم البطاقة بتخفيف دوران المراوح عند الخمول أو لا يكون هناك متطلبات تشغيل عالية أو عند وصول درجة الحرارة إلى 55 درجة فأقل وذلك من أجل خفض الضجيج.

ROG STRIX RTX 3080

والتصميم المبني على منفذ 2.9 يوسّع من سطح التبريد مقارنة مع الجيل السابق من أجل زيادة الحرارة التي يتم سحبها نحو الخارج. ويتموضع المتشتت الحراري تحت المراوح ليتمكن من امتصاص وتشتيت تركّز الحرارة في مختلف ظروف العمل.

صنعت الخنّاقات والمكثفات من خليطة معدنية جديدة ترفع من كفاءتها في العمل تحت الضغط.

تعتمد البطاقة على معمارية المعالجة الرسومية Ampere  من إنفيديا، حيث تؤمن تجربة أفضل عبر نوى مخصصة لتقنية تتبع الأشعة وتقنية انفيديا DLSS التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة الرسوميات ورفع معدل الإطارات وتحسين جودة الصور بدون ضغطها.

ROG STRIX RTX 3080

كما تؤمن استجابة سريعة مع تقنية G- SYNC والشاشات التي تدعمها لتسرع التجاوب حتى على مستوى الميلي ثانية.

تقوم تقنية MAXCONTACT الحصرية لأسوس على تحسين فعالية امتصاص الحرارة نحو المشتت وبعدها إلى الخارج عبر تشكيلة المراوح الثلاث.

ROG STRIX RTX 3080

حسّنت أسوس من تقنيات التصنيع وذلك على مستوى دقيق للغاية من أجل تحسين نعومة وسلاسة سطح المشتت الحراري لرفع فعاليته عبر الاتصال الجيد مع مصدر الحرارة بالتالي تحسين نقل الحرارة عبر المنظومة بالكامل.

أما في التصميم الخارجي فإن سلسلة بطاقات ROG تملك واجهة معدنية جديدة مع استخدام الستاينلس ستيل عند المنافذ لتأمين حماية أفضل ومنع تشكّل الغبار.

ROG STRIX RTX 3080

كما يوفر زر التحويل إمكانية التبديل بين الوضع الهادئ ووضع الأداء العالي بسهولة وذلك للحصول على أفضل أداء في كل الظروف وبدون الحاجة لبرمجيات إضافية.

ويساعد تطبيق GPU TWEAK II على مراقبة حالة البطاقة بالكامل، حيث يعرض لك مؤشرات عن أداء وتردد كل النوى وسرعة المعالج واستخدام الذاكرة العشوائية ودرجة الحرارة مع التحكم المتقدم بالمراوح.

ROG STRIX RTX 3080

وتجدون أدناه نتائج الاختبارات التي حصلت عليها بطاقة  ROG STRIX RTX 3080 OC وذلك على جودة الصورة  4K , 2K , 1K

مع درجات الحرارة أثناء الخمول و أثناء الضغط 100% وذلك حسب نوع اللعبة المستخدمة حيث تم اختبارها في خمسة ألعاب وحتى مع ألوان  HDR. كما طبقت أربعة اختبارات أخرى للرسوميات ثلاثية الأبعاد.

 

 

3

شاركنا رأيك حول "مراجعة بطاقة العرض ASUS ROG STRIX RTX 3080  .. الأسرع ضمن فئتها"