كيف تتجنب الإحتيال عند تداول العملات الرقمية وتختار منصة التداول الأفضل لك

احتيال العملات الرقمية
1

بالنسبة لأولئك الناشطين في عالم العملات الرقمية، من الواضح أن سوق العملات الرقمية مربح للغاية للمحتالين، فهناك العديد من الأسباب لذلك. وكونه مكان مربح للغاية لهم، يرجع في الغالب إلى أن مستثمر العملات الرقمية العادي مُنقاد بالطمع ويبحث عن مخطط سريع للثراء، فينتهي الأمر له بخسارة أمواله دائمًا.

سوق العملات الرقمية سوق مثالي للمخادعين بسبب غياب التنظبم، والطريقة التي يمكن بها نقل العملات من محفظة إلى أخرى تجعل من الصعب للغاية بالنسبة للمستثمر العادي تتبع تحركات عملاتهم في حال تم خداعهم وتعرضهم للإحتيال.

كمستثمر عادي​​، تحتاج إلى معرفة ما هي الحيل التي يجب أن تحذر منها، تذكر أن الحفاظ على رأس المال هو الأمر الأهم دائمًا، لنتعرف على بعض هذه الحيل ولنرى كيف تعمل.

حيل قد تتعرض لها عند تداول العملات الرقمية

التصيد الإحتيالي

يعد التصيد الاحتيالي أحد أكثر عمليات احتيال العملات المشفرة في العالم وأكثرها شيوعًا. إنه محاولة للحصول على معلومات حساسة من مستخدم ما، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل البطاقة وما إلى ذلك. في عالم العملات الرقمية، تهاجم خدع التصيد تبادل العملات المشفرة والمحافظ الرقمية والمفاتيح الخاصة وما إلى ذلك.

عادةً ما تتم هذه العملية من خلال موقع مزيف يبدو وكأنه موثوق، وينضم العديد من الأشخاص إلى هذه المواقع، ويدخلون معلوماتهم، ويمكن لمالكي هذا الموقع سرقة تلك المعلومات واستخدامها لتلبية احتياجاتهم الشخصية بسهولة. يعد الخداع شائعًا للغاية لأنه سهل التشغيل، ويتطلب حدًا أدنى من المعرفة التقنية، ولا يحتاج إلى الكثير من الاستثمار. عادة ما يتم التصيد عبر البريد الإلكتروني.

تنزيل البرامج الضارة

جلب عصر الإنترنت الكثير من الفيروسات والبرامج الضارة وغيرها من التقنيات المضرة إلى العالم. لسوء الحظ، إن القيمة والمجهولية والطبيعة الرقمية بالكامل للعملات المشفرة تعني أن المحتالين يمكنهم الآن جني الأموال من خلال تنزيلات البرامج الضارة. كما هو الحال دائمًا، يجب ألا تنقر على مرفقات بريد إلكتروني غير معروفة أو روابط قد تكون خطرة. يجب أن تكون أيضًا مدركًا تمامًا لاستخدام البيتكوين كطعم.

على سبيل المثال، ينبغي دائمًا التعامل مع الشك في أي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يقول فيه شخص ما إنه يمكنك فيه تعدين عملات البيتكوين فقط عن طريق تنزيل أحد البرامج أو ارتباط إلى أحد مكاتب بيتكوين المفترضة التي تقدم مجانًا لتبدأ. هناك الكثير من عمليات تبادل العملات الآمنة والشرعية والآمنة، ولكن من المحتمل ألا تتمكن من الوصول إليها باتباع روابط غريبة.

بدلاً من ذلك، قم بالبحث الخاص بك. قم بأداء واجبك مع Google أو المواقع التي تعرف أنها تستطيع الوثوق بها، وابحث عن الخدمات الخاصة بك بدلاً من الوثوق بالخدمات التي تأتي إليك.

الوسطاء والبورصات غير المنظمة

هناك العشرات، إن لم يكن المئات من البورصات وشركات الوساطة عبر الإنترنت غير الخاضعة للتنظيم التي تقدم خدمات تبادل العملات المشفرة ومنتجانتها. يجب أن يكون المستثمرون حذرين من العروض الترويجية الجيدة والوعود السريعة. بمجرد إيداع الأموال، ستقوم العديد من هذه الشركات بفرض رسوم على عمولاتك أو تجعل من الصعب عليك سحب الأموال. بعض أسوأ المجرمين سوف يسرق أموالك أيضًا.

المحافظ الوهمية

مع إطلاق Bitcoin، اُطلقت العديد من محافظ Android المزيفة في متجر play. هذا هو السبب في أننا لا نقبل اختيار أي محفظة بشكل عشوائي من متجر play، لأن هناك احتمالات بأنها ستكون احتيالية وقد ينتهي بك الأمر إلى خسارة أموالك. على الرغم من أن هذه المحافظ قد تعدك بالحفاظ والسيطرة على أموالك، إلا أنها لن تتمكن من خداعك دون بذل العناية الواجبة. إنها واحدة من أسهل الطرق لاحتيال الأشخاص وحدثت عدة مرات أثناء إطلاق شركات Bitcoin. تأخذ هذه المحافظ مفاتيحك الأساسية أو الخاصة وتأخذ منك ما تمتلكه من بيتكوين أيضًا.

مخططات الهرم أو بونزي

هذا النوع من عمليات الاحتيال سهل الكشف، لكن الناس ما زالوا يقعون ضحيته. إذا وجدت مشروع عملات رقمية يشجع بنشاط توظيف مستثمرين جدد لزيادة أرباحك إلى الحد الأقصى، فهو مخطط هرمي. يعمل هذا النظام على نموذج خداع الشخص الذي يدخل النظام لاحقًا.

منتحلي الشخصية

يعد استخدام حسابات وسائط التواصل الاجتماعي المزيفة لانتحال شخصية أحد مهم في عالم العملات الرقمية ممارسة شائعة للمحتالين. هنا يقوم المحتالون بإنشاء حساب مزيف واستهداف المستخدمين للاستثمار في مشاريع غير مشروعة معروفة، أو لخداع المستخدمين لإعطاء مفاتيحهم الخاصة للمحافظ في مقابل مبلغ أكبر إذا كان العائد على الاستثمار. إذا طلب منك أي شخص مفاتيحك الخاصة في محفظتك عبر أي شكل من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب تجنبه وإبلاغ فريق الدعم في منصة التواصل الاجتماعي بهذا الحساب.

كيفية تجنب عملية احتيال Cryptocurrency

لحسن الحظ، هناك طرق لحماية نفسك من الوقوع ضحية للإحتيال وسرقة أموالك. فيما يلي بعض الأساسيات المتعلقة بما يجب البحث عنه عند اختيار أي منصة تداول أو محفظة عملات رقمية:

  • أن تدعم تقنية بلوك تشين عامة حيث جميع سجلات المعاملات يمكن الوصول إليها بحرية.
  • أن تكون قاعدة التشفير مفتوحة المصدر.
  • أن تقدم برنامج محفظة أساسي ورسمي يمكنك من خلاله إرسال واستقبال العملات الرقمية.
  • أن تمتلك مجتمع متعاملين نشط ومعروف.
  • أن تتضمن القدرة على شراء وتداول عملة من خلال بورصات شهيرة ومعروفة.
  • أن تكون شركة مسجلة وذات تاريخ تجاري معروف (هذا العامل ليس كافياً، لكنه أساسي ولا بد من وجوده).

عمومًا اتباع الطرق السابقة يحميك من التعرض للسرقة. لذا لا تدع عمليات الإحتيال تثبطك عن المشاركة في عالم العملات المشفرة، لكن عليك أداء واجبك قبل الاستثمار والتعرف اكثر على ما انت مقبل للقيام به للحرص على أمان أموالك واستثماراتك.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "كيف تتجنب الإحتيال عند تداول العملات الرقمية وتختار منصة التداول الأفضل لك"