حفاظًا على البطارية وباقة البيانات…أنواع من التطبيقات يجب عليك حذفها من هاتفك فورًا

تطبيقات تستهلك البطارية
0

التطبيقات هي شريان حياة الهواتف الذكية وبدونها لا يمكن للهاتف أن يعمل ولكن في بعض الأحيان تكون التطبيقات مزعجة بطرق عديدة، سواء كان ذلك عن طريق تقليل عمر البطارية أو استخدام الكثير من بيانات الجوال أو عرض إعلانات بصورة متكررة.

وفي بعض الأحيان الأخرى يكون لدينا تطبيقات كثيرة جدًا على هواتفنا يجب أن يتم ترتيبها بصورة منظمة أو حذفها كليًا وهنا سنذكر لك بعض أنواع التطبيقات التي يجب أن يتم حذفها عاجلًا لتوفير المساحة في الهاتف الذكي والحفاظ على البطارية و في نفس الوقت إطالة عمر الهاتف الذكي.

التطبيقات التي تدعي أنها تحمي ذاكرة الوصول العشوائي

تطبيقات تستهلك البطارية

التطبيقات التي تعمل في الخلفية تلتهم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وتقصر من عمر البطارية وحتى لو كانت في وضع الاستعداد تكمن الفكرة وراء التطبيقات التي تدعي أنها تعزز ذاكرة هاتفك في إغلاق تطبيقات الخلفية هذه بشكل منهجي ولسوء الحظ هذا يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

عليك بقتل تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية يدويًا بدون الإضطرار لإستخدام اي تطبيق حيث يمكن أن يؤدي الإغلاق المستمر وإعادة تشغيل هذه التطبيقات إلى جعل هاتفك غير مستقر لذا فإن تطبيقات حفظ الذاكرة هذه لا معنى لها بالإضافة إلى ذلك يدير نظام التشغيل أندرويد تلقائيًا استخدام ذاكرة الوصول العشوائي ويعرف متى يتم تشغيل التطبيق أم لا لذلك إستخدام تطبيقات الجهات الخارجية هذه غير ضرورية.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

تطبيق Clean Master أو آي تطبيقات مشابهة

تطبيقات تستهلك البطارية

تعد التطبيقات التي تعد بتنظيف هاتفك وتعزيز ادائها في بعض الاحيان غير ضرورية وعلى الرغم من صحة أن التطبيقات المحذوفة تترك بعض البيانات المخزنة مؤقتًا في بعض الأحيان إلا أنه ليس من الضروري تنزيل مُنظف مخصص، ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات Settings > سعة التخزين Storage > البيانات المخزّنة مؤقتًا Cached Data والنقر على الموافقة Ok لمسح البيانات المخزنة مؤقتًا.

كما يمكنك تنفيذ هذه العملية بشكل منفرد لكل تطبيق من خلال الانتقال إلى الإعدادات Settings > التطبيقات Application > التنزيل Download والنقر على التطبيق المراد وفي الصفحة التالية انقر على أمر مسح ذاكرة التخزين المؤقت Clear Cache

غالبًا ما تتطلب تطبيقات التنظيف والتطبيقات المشابهة لها الكثير من طاقة البطارية كما أن إعلاناتها داخل التطبيقات لديها القدرة على التهام جزء من باقة بياناتك الشهرية لذلك أزل هذه التطبيقات في أقرب وقت ممكن.

راجع أيضًا: مقارنة بين هواتف Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 و Galaxy S10e

تطبيق فيسبوك

تطبيقات تستهلك البطارية

دخلت فيسبوك في ورطة عميقة بعد خروج فضيحة كامبريدج أناليتيكا للعلن وقد واجهت الشركة مؤخرًا أزمة حقيقية وتجاهد بكل قوتها للخروج من هذه الورطة والمشاكل الإضافية التي واجهتها على مدار السنين السابقة لذلك يبدو أن الوقت قد أصبح مناسبًا لإزالة هذا التطبيق من هاتفك الذكي.

ليس بسبب هذه الفضائح فقط بل سيؤدي إلغاء تثبيت تطبيق فيسبوك إلى تسريع وتحسين أداء هاتفك الذكي بغض النظر عن عدد سنوات خدمته والأمر السيئ في التطبيق هو أنه أصبح في الآونة الأخيرة وحشًا من حيث استهلاك عالى للذاكرة والبقاء نشطًا في الخلفية والأذونات الصعبة التي يطلبها والأسوأ من ذلك كله استهلاكها الكبير لبيانات الهاتف الذكي.

وإذا كنت لا زلت تريد الاستمرار في استخدام تطبيق فيسبوك فيمكنك استخدام التطبيق من خلال المتصفح من خلال إضافة إضافة اختصار على الشاشة الرئيسية وبالتالي عند إغلاق علامة الموقع من خلال علامة التبويب على المتصفح فإنك تضمن ألا يستخدم الموقع موارد هاتفك مثل البطارية، باقة البيانات… إلخ.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من بعض أجهزة سامسونغ الحديثة ؟

حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا (تطبيقات الشركة المصنعة)

تطبيقات تستهلك البطارية

تحتوي العديد من الهواتف الذكية على الكثير من التطبيقات المثبتة مسبقًا سواء كانت تطبيقات لحجز فنادق أو ألعاب أو تطبيقات مكتبية مشكوك فيها وظيفيًا حيث تقوم العديد من الشركات المصنعة بتثبيت تطبيقاتها غير المفيدة مع مجموعة من التطبيقات الإجبارية من جوجل وهي تأخذ مساحة تخزين مهدرة وفي أسوأ الحالات فإنها تُقصر عمر البطارية وتستهلك موارد الهاتف ولا يمكن حتى إلغاء تثبيتها.

لذلك من المفيد استعراض هذه التطبيقات وحذف ما لا تريدها وأسهل طريقة لإجراء ذلك هي عن طريق سحب التطبيق المعني في درج التطبيق ثم سحبه إلى رمز معلومات التطبيق وسترى ما إذا كان التطبيق يتم إزالته ام أنها غير قابل للإزالة.

ويعني الخيار الأخير ببساطة أنه لم يعد لا يمكن إزالة هذا التطبيق وبالتالي سيستمر في شغل مساحة على هاتفك وهذا يعني أنه لا يمكن إزالة هذه التطبيقات إلا بعد الدخول لخيارات المطور وتشغيل صلاحيات الجذر Root للهاتف وهذا ربما يسبب بعض الخطورة على هاتفك إذا لم تكن محترفًا لذلك إستعن بمحترف لأداء هذا الأمر.

ونجد أنه في بعض الأحيان أيضًا لن يسمح لك بعض مصنعي الهواتف الذكية بإلغاء تثبيت تطبيقات مثل فيسبوك أو تويتر أو أي منصات اجتماعية أخرى من على هاتفك الذكي وهذا أمر مزعج للمستخدمين الذين لا يهتمون أو يستخدمون المنصات الإجتماعية أو أولئك الذين لا يحتاجون إلى أن يشغل مثل هذه التطبيقات مساحة على هواتفهم لأن الدخول لهذه التطبيقات عن طريق المتصفح في كثير من الحالات يكون كافٍ لهم.

أحد الحلول هو شراء الهواتف الذكية من الشركات المصنعة التي تسمح بإلغاء تثبيت التطبيقات المثبتة مسبقًا على سبيل المثال شركات مثل هواوي أو هونور أو يمكنك شراء الهواتف الذكية التي تأتي مع عدد قليل من تطبيقات الجهات الخارجية مثل هواتف جوجل بكسل أو لينوفو.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

تطبيقات توفير طاقة البطارية

وكما هو الحال مع تطبيقات معززات ذاكرة الوصول العشوائي غالبًا ما تكون تطبيقات توفير طاقة بطارية الهاتف ما هو إلا حمولة زائدة عن الحد حيث تعدك هذه التطبيقات بتوفير حلًا لأحد مشكلات الهواتف الذكية وتتعهد بفعل المعجزات وهي عبارة عن خدعة ليس إلا وللإنصاف يوجد بعض الاستثناءات القليلة من هذه التطبيقات ولكن الحقيقة المؤسفة أن التطبيقات التي تعدك بتوفير طاقة البطارية هي مجرد لوحات إعلانية مخفية تظهر في شكل تطبيقات مفيدة.

لزيادة عمر البطارية يجب تقليل الطلب على الطاقة من نظام التشغيل وجميع الخدمات والتطبيقات قيد التشغيل لذا لكي تكون التطبيقات الموفرة للطاقة فعالة ستحتاج إلى التحكم في تشغيل الهاتف أولًا ولكن نظرًا لأنه لا يمكن التحكم في هاتف اندرويد بدون امتيازات الجذر Root فلا يمكن للتطبيقات المتوفرة في متجر جوجل بلاي الدخول إلى الموقع والتحكم فيه.

في أحسن الأحوال يمكن للتطبيقات أن تنصحك أو تحذرك عندما تُشغل عدد كبير جدًا من التطبيقات في وقت واحد وبالتالي إذا أغلقت هذه التطبيقات ومعها التطبيقات التي ترى أنها متعطشة لالتهام طاقة بطاريتك من خلال الإعدادات فتلقائيًا يتم توفير طاقة بطارية هاتفك بدون الحوجة لهذه التطبيقات بالفعل، لذلك افتح إعدادات البطارية الخاصة في هاتفك ابحث عن التطبيق الذي يستهلك الطاقة وأغلقه يدويًا.

تطبيقات تستهلك البطارية

ما التطبيقات الأخرى التي ينبغي عليك إزالتها؟

يمكنك إزالة أي تطبيق لا تستخدمه أو أي تطبيق ترى أنه يؤدي إلى استنزاف كبير للبطارية أو يستهلك بيانات زائدة، ويمكنك التحقق من التطبيقات التي لها أكبر تأثير على طاقة بطارية الهاتف أو بيانات الهاتف من خلال الانتقال إلى صفحة إعدادات البطارية أو صفحة استخدام البيانات في قائمة الإعدادات.

حتى إذا أزلت هذه التطبيقات فغالبًا ما تكون هناك بدائل لهذه التطبيقات المحذوفة لذا ابحث جيدًا عن التطبيقات البديلة واقرأ تعليقات المراجعين بدقة للاستقرار على واحد منها وقم بتجربتها وقد تجدها أفضل من التطبيق المحذوف وبالتالي قد تقع في حبها من أول استخدام.

ما التطبيقات التي تعتقد أنه يجب إلغاء تثبيتها من هاتفك؟ وهل واجهت مشكلة مع إحدى التطبيقات واحتجت إلى إزالتها؟

0

شاركنا رأيك حول "حفاظًا على البطارية وباقة البيانات…أنواع من التطبيقات يجب عليك حذفها من هاتفك فورًا"