0

لم يصبح من الصعب بعد الآن الوصول بفكرتك إلى أعلى مستوياتها، كل مايتطلبه الأمر من ناحيتك هو الشغف التام للمضي قدما وتجميع الفريق المناسب، وبالطبع مع الفكرة المناسبة وستتولى مسابقات وبرامج ريادة الأعمال المنتشرة بشكل كبير البقية.

مع إزدهار ونمو مجتمع ريادة الأعمال عربياً في الفترة الأخيرة، ظهرت برامج وحاضنات ريادة الأعمال التي تعمل كوسيط بين المستثمرين والشباب، حيث يمكنك التقديم بأي من هذه المسابقات حتى يتم قبولك ومن ثَم البدء في فعاليات المسابقة ..

تعطيك هذه المسابقات دروساً تدريبية وورش عمل لتقديمك إلى عالم البيزنس وريادة الأعمال، بالإضافة إلى مقابلة العديد من الشخصيات ذوي الخبرات، وتقديمك إلى المستثمرين حيث يمكنك عرض الفكرة أمامهم والحصول على تمويل، وبنهاية المسابقة يحصل الفائزين على دعم مادي وحاضنات لهم.

لعل المشكلة الأزلية التي تواجه البعض عدم معرفتهم أي الطرق هي الأصح أو الأفضل للبداية، ولكن مع وجود هذه البرامج والمسابقات تصبح هي أفضل الطرق للدخول بفكرتك إلى عالم ريادة الأعمال، في حين لا يتطلب  الأمر سوى متابعة نشاطات وأوقات فتح المسابقات والتقديم بها..

القائمة التالية تضم مجموعة من أفضل هذه البرامج في الوطن العربي ..

Flat6Labs

SANYO DIGITAL CAMERA

إنطلت فلات 6 لابز أولا من مصر في عام 2011 وبدأت في السعودية في عام 2013، واحده من أكبر برامج ومسابقات ريادة الأعمال في مصر والسعودية وتحتوي على كم هائل من ذوي الخبرات والمستثمرين .. تقوم المسابقة بفتح أبوابها كل ثلاثة شهور لتقديم الطلبات ومن ثَم إختيار 20 فريق فقط للاختيار والعرض التقديمي للفكرة.

خلال فعاليات المسابقة يتم اختيار 6 فريق فقط بالنهاية ليحصلوا على الدعم، والفوز بالجائزة التي تقدر قيمتها بـ 15 ألف دولار مع نسبة من الفكرة تقدر من 10 إلى 15% حسب القيمة.

تقوم فلات 6 لابز بتقديم الشركات الناشئة المختارة إلى العديد من المستثمرين لعرض الفكرة، بل وتعمل هي نفسها كمستثمر في هذه الشركات الناشئة وتقديم لهم حاضنات وورش عمل.

Injaz

2

أنطلت مؤسسة إنجاز الغير هادفة للربح في مصر عام 2003، ومنذ ذلك الحين وهي تقدم العديد من الخدمات الريادية والتعليمية، من خلال نشر الوعي الريادي في المدارس والجامعات على مستوي الدولة وكذلك مسابقتها Injaz Startup Egypt التي تفتح أبوابها كل عام خلال شهري أغسطس وسبتمبر لتلقي الطلبات وبعد ذلك اختيار الفرق المتنافسة مع بداية شهر ديسمبر.

تنقسم مسابقة إنجاز مصر إلى عدة مراحل، حيث يتم تصفية الفرق المتنافسة إلى 30 فريق بعد ثلاثة شهور ومن ثَم البدء في ورش العمل والدروس التدريبية لمدة ثلاثة شهور أحرى، حتي يتم إختيار من 6 – 8 فرق فائزين بجوائز مالية مختلفة وكذلك حاضنة او مكان للعمل لمدة سنة.

TIEC

3

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الإتصالات المصرية، يقوم بتقديم دعم شامل لرواد الأعمال واصحاب الأفكار المبتدئين وأصحاب الشركات الناشئة من خلال بعض المسابقات التي يرعاها ومن ثَم تقديمك إلى العديد من المستمرين مع توفير ورش عمل وحاضنات للأفكار الفائزة.

Tenmou

4

واحدة من أكبر مسابقات وبرامج ريادة الأعمال في البحرين، تقوم Tenmou باستثمار مايقرب من 50 ألف دولار في الأفكار والشركات الناشئة، حيث ستخضع إلى عدة إختبارات داخل المسابقة بعد القبول بها بالفكرة، وستقوم الشركة بدورها في إعطاء الإرشادات اللازمة.

يجب على الفريق المتقدم في هذه المسابقة أن يكون من شخصين غلى أربعة أشخاص من البحرين فقط.

VentureLab

5

إنطلقت لأول مرة عام 2011 وهى تابعة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، تعد المسابقة من اقوى مسابقات ريادة الأعمال في المنطقة، حيث تقوم باختيار 20 فريق فقط عند فتح باب التقديم في المسابقة، وبعد اسبوعين يتم اختيار عشرة فرق المتأهلين للمرحلة المقبلة والتي تستمر 6 شهور من ورش العمل والمحاضرات.

المسابقة لا تأخذ أية حصص من الشركات الفائزة ولكنها تقدم دعم مادي كتمويل.

Badir

6

برنامد بادر الريادي لحاضنات التقنية بالمملكة العربية السعودية، إنطلق لأول مرة عام 2008 ويقوم البرنامج بتوفير ورش عمل وحاضنات لرواد الأعمال المبتدئين واصحاب الأفكار وكذلك الشركات الناشئة وتقديم الدعم لهم من خلال المسابقات والفعاليات التي يقوم بها.

i360accelerator

7

إنطلق هذا البرنامج لأول مرة في 2012 في دبي، ويستهدف بشكل خاص المبتدئين وأصحاب الأفكار الذين لا يعرفون الطريق إلى عالم ريادة الأعمال، تقوم المسابقة باختيار الفرق المتأهلة من الطلبات المقدمة ومن ثم بدء فعالياتها لمدة 120 يوم.

الشهر الأول سيتم تقييم الفكرة والفريق وكم هم على علم بمشروعهم وسوقهم المستهدف، لتبدأ المرحلة المقبلة لمدة 60 يوماً وبها يتم العمل على نموذج العمل “Prototype” إلى ان نصل للنهاية حيث العرض التقديمي أمام المستثمرين والحكام.

أما عن الفرق الفائزة فتوفر لهم المسابقة حاضنات وتدريبات مكثفة وورش عمل، بالاضافة إلى تمويل مادي يصل إلى 30 ألف دولار، ولكن تأخذ المسابقة حصة من الشركات الناشئة من 10 إلى 20% حسب القيمة.

TURN8

8

هذا البرنامج تابع لحكومة دبي، ويقوم بعمل برنامج ريادي ومسابقة لمدة 120 يوماً، وبعد ذلك البدء في دورة جديدة .. تم إطلاق البرنامج لأول مرة منتصف عام 2013 ويقوم باختيار مجموعة من الأفكار والبدء في تدريبهم لمدة 4 شهور، وبعد ذلك اختيار مجموعة من الفرق الفائزة واعطائهم دعم مادي يصل إلى 30 الف دولار مجتمعين.

UniVenture

9

إنطلقت فعاليات البرنامج في بداية عام 2013 في تونس، تستهدف المسابقة ايضا اصحاب الأفكار المبتدئين في عالم ريادة الأعمال، تقدم المسابقة ورش عمل وتدريبات مكثفة في كل مايتعلق بالبيزنس وريادة الأعمال لمدة 9 شهور، اي تستمر فعاليات المسابقة سنة كاملة والبدء في دورة أخرى.

تقوم المسابقة باعطاء دعم مادي يقدر بـ 76 ألف دولار لجميع الشركات المتقدمة مجتمعة.

Arabreneur

10

من قال أن فلسطين ليس لها أية أدوار ريادية في الوطن العربي؟ .. Arabreneur هو برنامج ريادي إنطلق في منتصف عام 2013 ومقره رام الله في فلسطين، يقوم البرنامج بفتح باب المسابقة كل ثلاثة شهور واختيار مجموعة من الأفكار وتدريبيهم لمدة 3 شهور من خلال ورش عمل وتدريبات مكثفةـ وبعدذ لك يحصل الفائزين على استثمار من 50 إلى 150 الف دولار حساب احتياجات كل شركة.

هل سبق وقمت بالتقديم أو إجتياز أي من هذه المسابقات من قبل؟ إذا كنت تعلم عن بعض من مسابقات وبرامج ريادة الأعمال الجيدة الأخرى أرجو ذكرها لتعم الفائدة.

ذو صلة:
0