أهم تطبيقات النسخ الاحتياطي لأجهزة الأندرويد

أهم تطبيقات النسخ الاحتياطي لأجهزة الأندرويد
0

لا تكاد تسأل أحدهم عن مصطلح النسخ الاحتياطي إلا وكان جوابه، لم أسمع به أو لم أجربه من قبل، برغم أنه قد يحتاجه في أي وقت وقد يدفع الأموال الطائلة لاسترجاع ملفاته في حال فقدها وكان من الأسهل عليه لو استغل ميزة توفرها أنظمة التشغيل بشكل مبسط للجميع لكي يضمنوا عدم فقدان أيٍ من ملفاتهم الهامة لأي سببٍ من الأسباب.

وكما قال المثل ” الذي يقدّم السبت، يلاقي الأحد قدامه! ” والوقاية خيرٌ من العلاج، ودائمًا تكلف الوقاية مبلغ أقل بكثير من تكاليف معالجة أي مشكلة كانت، سيقدم هذا المقال شرحًا مبسطًا لأهم التطبيقات التي تمكّنك من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك ورسائلك، صورك وقائمة المتصلين لديك، والعديد من الخيارات الأخرى، التي تحفظها على جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد.

Helium

يوفر لك هذا التطبيق العديد من الإمكانيات، إضافة للإمكانيات العادية من أخذ نسخة احتياطية لملفاتك وتطبيقاتك وملفاتك التي تحفظها على السحابة، كذلك يوفر ميزة عمل تزامن بين جهازين يعملان على الأندرويد، يقوم  التطبيق بحفظ نسخ احتياطية بشكل تلقائي لتطبيقاتك فقط، ويبقى عليك تعديل الإعدادت الإفتراضية لتشمل ما تريده بشكل مفصل، بما يشمل رسائل SMS  وحتى اتصالات الانترنت لديك. ويمكنك تحميله من هنا، وسعر النسخة الاحترافية منه 5 دولار أمريكي.

Helium تطبيق للنسخ الاحتياطي على أندرويد

Titanium Backup

يعتبر من أكثر تطبيقات النسخ الاحتياطي شعبية بل ويعتبر أقدم تطبيقات متجر غوغل على الإطلاق، ويشترط أن يتم استخدام حساب الجذر للأندرويد ويحتاج أن يكون المستخدم لديه بعض الخبرة، مشكلته أنه لا يتمتع بواجهة رسومية جذابة، إلا أنه على النقيض من ذلك يقدم إمكانية أخذ نسخة احتياطية من جميع ملفات جهازك بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، يتوفر منه نسخة مجانية، أما سعر النسخة الاحترافية فيبلغ 6 دولارات أمريكية.

Titanium Backup طبيق للنسخ الاحتياطي على أندرويد

My Backup

ظهر هذا التطبيق بعد عدة أيام من ظهور نظام الأندرويد، ويعتبر من أسهل التطبيقات وبالإضافة لخدمات النسخ الاحتياطي الاعتيادي للملفات والبيانات والتطبيقات من على جهازك، توفر النسخة الاحترافية ” بسعر 5 دولار أمريكي ” إمكانية أخذ نسخة احتياطية لعدة أجهزة وكذلك نقل البيانات بينهم بكل سهولة، بالإضافة للنسخ الاحتياطي لرسائل SMS وإعدادات النظام. يمكنك تحميله من الرابط التالي.

My Backup طبيق للنسخ الاحتياطي على أندرويد

Ultimate Backup

يعتبر التطبيق الأفضل، مع تقديمه للعديد العديد من الخيارات التفصيلية الخاصة بأخذ نسخة احتياطية مع تصميم جذاب، وإمكانية مشاهدة صورة متحركة عن أداء التطبيق في أخذه للنسخة الاحتياطية يظهر فيها كل تفاصيل النسخ الاحتياطي، المستخدم العادي يستطيع اخذ نسخة احتياطية للتطبيقات والبيانات والرسائل وقوائم المتصلين، بالإضافة للعديد من الخيارات الأخرى، أما المستخدم الجذر يستطيع وحده فقط عمل نسخة احتياطية من نظام أندرويد، كل ذلك بسعر 3 دولار أمريكي فقط، ومع توفيره للنسخة المجانية كذلك.

Ultimate Backup تطبيق للنسخ الاحتياطي على أندرويد

App Backup & Restore

يعتبر أسهل التطبيقات التي تقدم خدمة النسخ الاحتياطي على الإطلاق، سهل جدًا للمستخدم العادي، يوفر قائمة صغيرة من الخيارات، ويعتبر الخيار الأمثل للمستخدم الذي في عجلة من أمره، والذي لا يهمه أن يحتفظ بنسخه من بيانات التطبيقات، ويوفر إمكانية أخذ نسخة احتياطية كل فترة تحددها بنفسك، مع تحديدك للتطبيقات والبيانات التي تريد أخذ نسخة منها، ويعتبر تطبيق مجاني بالكامل، مع عدم وجود نسخة احترافية أو مدفوعة منه، ويمكنك تحميله من هنا.

App Backup & Restore تطبيق للنسخ الاحتياطي على أندرويد

احتياجاتك تحدد التطبيق المناسب

في حال كنت لا تتطلع لأخذ نسخة احتياطية من جميع بيانات تطبيقاتك ولا يلزمك الكثير من الخيارات لتحددها قبل أخذ القرار للنسخ يفترض أن تطبيقي My Backup و App Backup and Restore اختيارك المناسب والأسهل، أما إن كنت تبحث عن بيانات التطبيقات مع عدم استخدام خاصية الدخول بحساب الجذر فتطبيق Helium هو المناسب لك، أما تطبيقي Ultimate Backup و Titanium Backup فيعتبران تطبيقان يحتاجان لمستخدم احترافي بحساب الجذر، والعديد من الخيارات الاحترافية الأخرى، تبقى احتياجاتك هي التي تقرر التطبيق المناسب لإتمام مهمة النسخ الاحتياطي.

إن كانت لديك تجربة في عملية أخذ نسخة احتياطية لجهازك الذي يعمل على نظام تشغيل الأندرويد، يسعدها أن تشاركنا بها في التعليقات، أو إن كان لديك تطبيق آخر غير المذكور في المقال فنحن في انتظارك لمشاركتنا بها.

المصدر: GreenBot للكاتب Blake Stimac.

0

شاركنا رأيك حول "أهم تطبيقات النسخ الاحتياطي لأجهزة الأندرويد"