تتنوع الإضافات لمتصفحات كروم وتختلف وظائفها، فكل منها تقدم ميزات تخدم احتياجات المستخدمين المختلفة. وفي هذا العام برزت بعض الإضافات وتألقت على غيرها من خلال تحسين تجربة التصفح لدى المستخدمين وإضفاء القيمة والفائدة والمتعة عليها، ومساعدتهم على تحقيق المزيد من الإنتاجية والتواصل الفعال وتفير المال عند التسوق! لذا استحقت أن يتم إدراجها في قائمة تفضيلات جوجل لإضافات كروم لعام 2021، كنوع من الشكر لما قدمته للمستخدمين على مدى عام كامل. وفيما يلي نستعرض القائمة الكاملة للإضافات المفضلة لدى جوجل لهذا العام.

أفضل إضافات كروم في عام 2021 للتعاون والتواصل الفعّال

Loom

Loom

قد تحتاج أحيانًا إلى توضيح بعض الأفكار وتقديم الشروحات لطلابك أو عملائك أو موظفيك الجدد وشرحها بشكل تفصيلي، ولهذا صممت الإضافة Loom لتقليل الجهد المبذول في الكتابة وإتاحة تسجيل الشاشة لديك بالصوت والصورة، مع إمكانية إضافة تعليقك الصوتي إليها، ويمكنك الاعتماد عليها أيضًا لتسجيل فيديوهات بجودة ودقة عالية لقناتك على يوتيوب.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

أداة ماهرة لتسجيل الشاشة ومقاطع فيديو لشرح محاضرات أو دروس أو أثناء تشغيل إحدى الألعاب وغيرها الكثير من الاستخدامات مع إمكانية تخزين هذه المقاطع على شكل ملفات MP4 ومشاركتها عبر الويب، لا تقيدك هذه الأداة بحد زمني معين، أي أنه بالإمكان التسجيل لساعات طويلة ومن دون أي مشاكل مع توفر خيارات بدء التسجيل وإيقافه واستئنافه في أي وقت.

Mote

Mote

في حال سئمت من النمطية والرتابة في اجتماعاتك والتواصل الكتابي مع موظفيك أو فريق عملك وبدأت تشعر بالحاجة إلى التغيير وكسر الروتين، فإن Mote إضافة مبدعة لاجتماعات العمل ساعدت المستخدمين في إدخال السرعة والحيوية إلى أعمالهم مما خلق التفاعل وحقق لهم الكثير من النجاحات.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

هي أداة التعليق الصوتي الأسرع على الإطلاق، تساعد المستخدم في إضافة ملاحظات سريعة إلى المستندات ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك من خلال التعليقات الصوتية، حيث يمكنك بعبارات بسيطة بصوتك إضافة تعليق سريع دون الحاجة إلى التفكير أو القلق حول كيفية كتابته، تدعم هذه الإضافة 15 لغة مختلفة، وتعمل مع جوجل سلايدس وجوجل شيتس وجوجل دوكس وغيرها.

Wordtune

من المعروف أن الأخطاء الإملائية تضعف من فرص حصولنا على الوظائف المناسبة وتحول دون كسب ثقة العملاء والموظفين وغيرهم ممن نتعامل معهم ونتواصل من خلال الكتابة، وحتى تتجنب الإحراج من وجود أخطاء في كتاباتك استعن بالإضافة المميزة Wordtune وقل وداعًا للأخطاء الإملائية.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

هي إضافة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتفهم ما تحاول قوله فتحول الأفكار إلى كلمات، حيث تساعد المستخدم على تحسين التواصل الكتابي من خلال التقاط الأخطاء الإملائية في مستنداته ورسائل البريد الإلكتروني لديه وغيرها واقتراح طرق بديلة لصياغة ما يكتبه، سواء بإعادة صياغة عبارة بأكملها أو حتى كلمة واحدة منها لتبدو الكتابة مثالية وأكثر وضوحًا وإقناعًا، تعمل هذه الإضافة عبر جوجل دوكس وتويتر ولينكد إن ومايكروسوفت آوت لوك وفيسبوك وغيرها.

أفضل إضافات كروم في عام 2021 للإنتاجية

Forest

إذا كنت تعمل أو تدرس من المنزل ولديك الكثير من العمل والمهام التي تحتاج منك التركيز الكامل فإن Forest إضافة مذهلة، يمكنك الاعتماد عليها لتبعد المشتتات وتساعدك على التركيز وعدم التسويف والمماطلة في أداء مهامك.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

تحفزك هذه الأداة على أن تكون أكثر إنتاجية وأن تركز لفترات زمنية أطول في عملك بطريقة مذهلة ومبتكرة أشبه بلعبة، عند تثبيتها تقوم بزراعة شجرة افتراضية خاصة بك ثم تبدأ شجرتك بالنمو، وتكافئك هذه الإضافة كلما انصب تركيزك على أداء مهامك زمنًا أطول، تقدم لك Forest خيارات مميزة من بينها القائمة البيضاء لتدرج المواقع التي تحتاجها والمسموح لك بزيارتها والقائمة السوداء لتضيف المواقع التي تشتت انتباهك حتى تتولى هذه الإضافة مهمة محاولة منعك من الوصول إليها، فإذا لم تستطع المقاومة واستسلمت وزرت أحد المواقع المشتتة سينتهي الأمر بموت شجرتك الجميلة.

Dark Reader

هل تمضي ساعات طويلة من يومك ليلًا ونهارًا أمام شاشة حاسوبك وبدأت تشعر بتعب في عينيك؟ تقدم لك جوجل حلًا لهذه المشكلة مع الإضافة الرائعة Dark Reader التي تخفف من تأثير الألوان الزاهية لمواقع الويب على عينيك من خلال تطبيق الوضع المظلم على أي موقع تختاره.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

تعمل عبر جميع منتجات جوجل بما فيها جوجل شيت ودوكس وجوجل درايف، وعلى منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، لا تقتصر ميزة هذه الإضافة على تطبيق الوضع المظلم لتوفير راحة كبيرة لعينيك فقط بل بقابليتها للتخصيص حيث يمكنك ضبط التباين والسطوع كما تشاء، كما تتيح لك قائمة خاصة تحديد فيها مواقع معينة لتستثنيها من هذه الميزة.

Tab Manager Plus

لأن أغلب العمليات والمهام التي تقوم بها تحدث غالبًا في المتصفح فهذا يضطرك إلى فتح الكثير من علامات التبويب التي قد تصل في بعض الأحيان إلى المئات ويحدث أن تضيع عند حاجتك للرجوع إلى إحداها أو أن تغلق إحداها عن طريق الخطأ، وحتى تتفادى حدوث ذلك عليك الاستعانة بأداة لإدارة علامات التبويب المفتوحة وتنظيمها وأي أداة ستقوم بهذه المهمة أفضل من Tab Manager Plus؟

ميزات تقدمها هذه الإضافة

أداة بسيطة وسريعة، تتيح لك تنظيم علامات التبويب المفتوحة في متصفحك وإعادة ترتيبها بالشكل الذي تريده ليسهل إليك الرجوع إليها متى أردت، وتنبهك إلى علامات التبويب المفتوحة المكررة لإغلاقها في حال وجودها، كما تمكّنك من تعيين حد معين لعلامات التبويب التي يمكن فتحها في النافذة الواحدة إذا أردت ذلك.

ببساطة، مهما كان ما تفعله بالمتصفح الخاص بك فإن Tab Manager Plus أداة مهمة ستساعدك لتكون أكثر تنظيمًا في عملك وتحقق إنتاجية أكبر.

Nimbus Screenshot & Screen Video Recorder

للمستخدمين الذين يبحثون عن أداة قوية لأخذ لقطة شاشة وتسجيل الشاشة لديهم هناك الكثير من الإضافات الموجودة في سوق كروم؛ ولكن جوجل أدرجت Nimbus Screenshot & Screen Video Recorder ضمن قائمة أفضل الإضافات لكونها توفر ميزات استثنائية لا توجد في نظيرتها.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

أداة متعددة الاستخدامات تتيح للمستخدم عملية تسجيل سريعة للشاشة وبنقرة واحدة فقط، كما توفر الكثير من الخيارات من لقطات الشاشة سواء لجزء محدد منها أو لكامل الشاشة، كما بالإمكان اقتصاص الصور وإضافة تعليقات عليها وليس هذا فحسب فهي تسمح بمشاركة لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو على العديد من مواقع مشاركة الفيديو والصور.

أفضل إضافات كروم في عام 2021 للتعلم الافتراضي

Kami

لا نبالغ لو قلنا إنها أداة رائدة للتعلم الافتراضي تساعد في تحسين نوعية التعلم ونتائجه في الفصول الدراسية، من خلال دعم أساليب جديدة ومبتكرة للتعليم والتعلم، وذلك عن طريق تحويل أي ملف أو صورة أو غيرها إلى مساحة تفاعلية مليئة بالتعليقات التوضيحية الحية لخلق المزيد من المشاركة بين المدرسين وطلابهم.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

تسمح بالتعامل مع أي نوع مستند بطرق ملهمة من خلال توفير أدوات ومميزات داعمة لأي أسلوب تعليمي مثل: إضافة التعليقات الصوتية والمرئية والكتابية، تحويل النص إلى كلام، الرسم اليدوي وإضافة الأشكال والتحكم بلونها وحجمها، إدراج صور أو مقطع فيديو من ملف موجود على جهازك الكمبيوتر أو من جوجل درايف أو يوتيوب وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية دمج Kami ليتكامل مع نظام إدارة التعلم المفضل لديك مثل Google Classroom و Canvas و Schoology و Microsoft Teams. كما تتيح المزامنة التلقائية لملفات تستخدمها لتحفظها على جوجل درايف.

InsertLearning

تتنوع وسائل التعليم وتتطور بشكل مستمر، فلم تعد الفصول الدراسية تتبع أساليب تقليدية كما في السابق وقد أتت الإضافة InsertLearning لتدعم وتعزز هذا الأمر، فمن خلالها بات بالإمكان تحويل أي موقع ويب إلى مساحة للتعلم.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

أداة تعليمية بسيطة وذكية، تقدم أسلوبًا جديدًا قائمًا على تبسيط فكرة التعلم وجعلها أكثر تفاعلية، حيث يعتمد عليها ملايين الطلاب والمعلمين حول العالم، تسمح بإدراج التعليقات التوضيحية والأسئلة والأفكار والمناقشات في أي موقع ويب حيث يمكن للمعلمين أن يطرحوا الأسئلة والاختبارات في موقع معين ويقوم الطلاب بالدخول إليه والإجابة والتفاعل.

Toucan

Toucan

هل هناك أجمل من أن تتعلم لغة وأنت تتصفح الويب ومن دون أن تبذل جهدًا في محاولة تعلّمها! إن كنت ممن يرغبون تعلم لغة جديدة ولا تعرف من أين تبدأ، فإن جوجل تقترح أن تبدأ مع Toucan حتى تتعلم اللغة التي تريدها كجزء من تصفحك اليومي العادي للويب.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

تعمل هذه الأداة على دمج عملية التعلم مع تجربة تصفحك اليومية لوسائل التواصل الاجتماعية ومواقع الأخبار وغيرها من خلال ترجمة بعض الكلمات إلى اللغة المستهدفة فتنغمس باللغة وتتعلمها دون أن تدرك ذلك! ولك أن تتحكم في عدد الكلمات من خلال الإعدادات الخاصة بهذه الأداة فتزيد عدد الكلمات أو تنقصها وذلك تبعًا لتفضيلك ولمستوى اللغة لديك، تدعم Toucan لغات مختلفة بإمكانك الاختيار والتبديل بينها متى شئت.

Rememberry

نصادف أثناء تصفحنا لبعض المواقع العديد من الكلمات الجديدة ونرغب في معرفة معانيها؛ ولكننا نجد أن البحث عنها في القاموس أمر ممل، إذا كان هذا يحدث معك أيضًا فإن Rememberry هنا لتعطيك معنى أي كلمة تصادفها على الفور دون أن تشعر بالملل.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

إنها أكثر من مجرد إضافة فهي أداة ترجمة وتعليم ذكية تساعدك في تعلم لغة جديدة ورفع حصيلة مفرداتك وتدريب ذاكرتك وقت الفراغ، من خلال إنشاء بطاقات تعليمية وإدراج أي كلمة جديدة تصادفها أثناء تصفحك وحفظها؛ لتتمكن من الرجوع إليها في وقت لاحق، كما تتيح ميزة تحويل النص إلى كلام إذا كنت ترغب في سماع كيفية نطق بعض الكلمات.

أفضل إضافات كروم في عام 2021 للتسوق والتخصيص

Stylus

ما رأيك أن تعيش دور المصمم وتطلق العنان لإبداعك وتعيد تصميم الويب بما يتناسب مع ذوقك وتفضيلاتك؟ بالاعتماد على الإضافة الجميلة Stylus يمكنك أن تفعل هذا وأكثر.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

هي أداة تصميم رهيبة تمنحك حرية التخصيص ومساحة كبيرة من الحرية لتبدع في إعادة تصميم مواقع الويب المفضلة لديك إن لم تكن راضٍ عنها وتقوم بإنشاء وتثبيت سمات جديدة لمواقع ويب مختلفة بسهولة وسلاسة دون أن تتغير السمات الأساسية لدى المستخدمين الآخرين، كما توفر لك ميزة التحديث التلقائي كل 24 ساعة للسمات المثبتة والكثير من الميزات الأخرى.

Rakuten

هل تجد التسوق أمرًا متعبًا يهدر وقتك ويبذر أموالك؟ حتى تغير مفهومك عن التسوق استعن بالإضافة Rakuten وابدأ التسوق عبر الإنترنت بذكاء واستمتع ووفر وقتك ونقودك.

ميزات تقدمها هذه الإضافة

أداة تسوق بسيطة سهلة الاستخدام، توفر لك العديد من الميزات لتتسوق عبر الإنترنت براحة وأمان وتشتري ما ترغب به، وحتى تحقق أقصى استفادة من هذه الأداة استخدمها مع بطاقة ائتمان لتسترد نقودك. فإذا أردت الشراء من متجر معين لا يوفر عرض استرداد النقود ستوجهك Rakuten إلى متجر مشابه يوفر ذلك العرض. إلا أنه لا يزال بإمكانك الاستفادة من هذه الإضافة المبدعة؛ حتى لو لم تمتلك بطاقة ائتمان وذلك عن طريق العروض والهدايا والخصومات التي ستحصل عليها عند استخدامك لرابط Rakuten لدى شرائك من متاجرك المفضلة.

جمعت جوجل في قائمة تفضيلاتها لعام 2021 إضافات تقدم وظائف متنوعة كالتواصل والتعلم والإنتاجية وحتى التسوق، أفادت جميع مستخدميها، وننصحك أن تضعها في قائمة تفضيلاتك لتستخدمها وتكون أحد المستفيدين منها.